المحور الاول و الثاني لدروس مقياس النظريات السوسيولوجية المعاصرة . فكروني زاوي
تهدف هذه المادة بالأساس إلى توضيح فكرة جوهرية و هي أن النظريات المعاصرة في علم الاجتماع لا تعني بعدها الزمني وإنما تعني معاصرتها في فهم الحاضر وتفسيره ، و بتالي فإن النظرية الاجتماعية المعاصرة هي تقديم منظور خاص و مميز للعالم الاجتماعي المعاصر بكل تناقضاته و تمظهراته سواء الفردية أو الجماعية لأغراض الدراسة والبحث العلمي الجاد . كما أنها تعبر عن التطور الفكري و المنهجي لعلم الاجتماع منذ نشأته إلى يومنا هذا .
ü أهم أهداف المقرر:
- تهدف هذه المادة على المستوى التعليمي إلى إعطاء دارسها عرضاً لأهم الاتجاهات والمدارس النظرية في علم الاجتماع باعتبارها الأداة الرئيسة في تكوينه كمشتغل بهذا التخصص.
- عرض سريع لأفكار العلماء و المنظرين المعاصرين ، والذين يعتبرون رواداً في تأسيس النظريات والاتجاهات والمدارس السوسيولوجية المعاصرة .
- تعليم الدارس مهارة تحديد مفهوم النظرية الاجتماعية وطبيعتها وبنائها، لإستعابها و استعمالها في تصوره للواقع .
- دراسة الاتجاهات المعاصرة في علم الاجتماع، بحيث يكون الدارس في هذه المرحلة ملماً بالبناء النظري والتفسيري للنظريات الاجتماعية الأكثر شيوعاً وتأثيراً في أبحاث علم الاجتماع في الوقت الراهن. والهدف من ذلك أن يستفيد الدارس من تلك النظريات في أبحاثه تبعاً للمرحلة التعليمية التي هو فيها. وكذلك ليكتسب مهارة التفسير والتحليل وربطها بالمنطلقات النظرية التي تعلمها.
حث الدارس على ربط النظرية بالواقع الاجتماعي المعيش واستخدام المنظورات النظرية في بحوثه المستقبلية
دروس المحور الثاني مقياس علم اجتماع المؤسسات . د فكروني زاوي
بعدما تطرقنا في دروس المحور الأول لمختلف التعريفات النظرية و الابيستمولوجية للمؤسسة و وضحنا الفرق بن دلالتها و دلالة المصطلحات التي طالما استعملت للإحالة عليها ، و كذا اهم المقاربات السوسيولوجية التي تناولت " المؤسسة" institution . سوف نقوم في هذا المحور بشرح و تفصيل اهم المفاهيم المرتبطة بها ، و التي نعتقد ان من شانها تبيان للطالب الية اشتغال المؤسسة و ديمومتها في العالم الاجتماعي .
ذلك ان المفارقة التي تحيل إليها المؤسسة بالفهم السوسيولوجي، تتجسد من جهة في اشارتها لجميع حالات السلوك العامة و الخاصة ، و من جهة أخرى تشير بشكل صريح و فعلي لاحد هيئات المجتمع المعينة بالاسم . و ان كانت كلا النظرتين تتفق حول السمة الملزمة للمؤسسات و التشديد على خاصية النظامية ، و انها مهما يكن تقيم روابط من التبعية المتبادلة بين مجموعة من النشاطات المتنافرة . من خلال اليات قد تكون ظاهرة او خفية قادرة على تحقيق التبلور و التوازن و الانتظام. هذه الاليات هي ما يسميها علماء الاجتماع باليات / عناصر المأسسة هي محل قبول و تراض من طرف الجميع، و تسمح في نفس الوقت بادراك الجميع لتوقعات منتظمة لعلاقاتهم و ارتباطاتهم مع بعضهم البعض ، و هي ما سوف نتعرض لها في هذا المحور .
دروس المحور الثاني مفاهيم مرتبطة بالمؤسسةدروس المحور الاول من مقياس علم الاجتماع المؤسسات
تتناول هذه المادة توضيح و شرح احد الميادين الاجرائية لعلم الاجتماع ، فالمؤسسة مصطلح متعدد الابعاد و الاستعمالات و ان كان هناك اتفاق ضمني على انها اساس النظام الاجتماعي ، و لعل هذه الميزة هي التي اعطت ذلك الزخم لميدان علم الاجتماع المؤسسات ، فشرط فهم المجتمع و سيروراته و عملياته هو فهم اليات اشتغال مؤسساته ، و بتالي فان دراسة المؤسسة نظريا و ميدانيا كفيل بتقديم تفسير و فهم اكثر موضوعية لمختلف تمظهرات المجتمع ، القيمية ، الممارستية ، العلاقاتية، التغير، السلطة، القوة ، الشرعية ، التنظيم ......إلخ
فكروني زاوي / علم اجتماع المؤسسات
تتناول هذه المادة توضيح و شرح احد الميادين الاجرائية لعلم الاجتماع ، فالمؤسسة (institution ) مصطلح متعدد الابعاد و الاستعمالات و ان كان هناك اتفاق ضمني على انها اساس النظام الاجتماعي ، و لعل هذه الميزة هي التي اعطت ذلك الزخم لميدان علم الاجتماع المؤسسات ، فشرط فهم المجتمع و سيروراته و عملياته هو فهم اليات اشتغال مؤسساته ، و بتالي فان دراسة المؤسسة نظريا و ميدانيا كفيل بتقديم تفسير و فهم اكثر موضوعية لمختلف تمظهرات المجتمع ، القيمية ، الممارستية ، العلاقاتية، التغير، السلطة، القوة ، الشرعية ، التنظيم ......إلخ.
أهم أهداف المقرر:
- الهدف من دروس هذه المادة في السداسي الخامس هو تقديم مختلف التحليلات السوسيولوجية النظرية التي تناولت المنظمات بصفة عامة و المؤسسات بصفة خاصة . و التي احالت بشكل او اخر إلى الانماط الرسمية و غير الرسمية الخاصة بالتنسيق ، اتخاذ القرار و مختلف الترتيبات الناظمة للممارسات و الحياة الاجتماعية.
- تقديم سريع لاهم الأفكار و التعريفات التي قدمها السوسيولوجيين سواء كانوا مفكرين اومنظرين، حول المؤسسة ، تعريفها ، الية اشتغالها، تصنيفاتها ، وظائفها .....
- تزويد الطالب بمنظومة مفاهمية و ابيستمولوجية تخص الفهم و الرؤية السوسيولوجية للمؤسسة .
- تبيان اثار و مفعول المؤسسات الاجتماعية على مختلف الممارسات الفردية او الجماعية الملاحظة ميدانيا . مع تقديم تفسير و فهم لها.
-
حث الطالب على ربط النظرة
السوسيولوجية بالواقع الاجتماعي المعايش
واستخدام المنظورات النظرية الخاصة بالمؤسسة في بحوثه المستقبلية خاصة على مستوى مذكرة
التخرج
دروس المحور الاول تعريف عام و اهم المقاربات