دراسات جمهور وسائل الاعلام
دراسات جمهور وسائل الاعلام، سنة ثالثة اتصال
استراتيجيات الاتصال
تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة
الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف
ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا
الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف
بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى
وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار
والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد
الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة . يرتبط التخطيط في نقل الاستراتيجيين
بالأهداف المرنة التي يمكـن تعـديلها بنـاءا علـى تطـور الأحـداث الميدانيـة
فالتخطيط الاستراتيجي هو الذي يبدأ بالحركة حتى أثنـاء التخطـيط علـى اعتبـار أن
الاحتكـاك بـالواقع جـزء مـن هـذا التخطيط ، لهذا فإن المنظمات في العصـر الحاضـر
ملزمـة أن تواجـه باسـتمرار تحـديات تـدفعها لأن تكـون إسـتراتيجية في جهودهـا
الاتصـالية بمعـنى أن تكـون جهودهـا الاتصـالية أكثـر مـن مجـرد أنشـطة معزولـة
اعتباطيـا لمطبوعـة أو تقريـر صـحفي فـ ـأن تكـ ـون اســتراتيجي في الاتصــال
معنـاه أن تكــون أكثــر ترويــا و إبــداع وإدراكـا و أقــل عرضــة للتعامـل
الارتكاسي في الأنشـطة الاتصـالية فالمنظمـة مطالبـة بـأن تعـبر الاتصـال مطلبـا
حيويـا يجـب إدماجـه في كامـل ملكيتهـا.
أ. مغتات العجال / الأوراق البحثية الخاصة بمقياس حملات الاتصال العمومي. / السنة 3 اتصال ل م د/ السداسي الخامس.
الأوراق البحثية الخاصة مقياس حملات الاتصال العمومي .
أ: قاسمي ابراهيم - مقياس نظريات التنظيم ، سنة ثالثة إتصال ، السداسي الخامس ،
جاء هذا المقرر بمجموعة محاضرات موجهة بالخصوص إلى طلبة علوم الإعلام والاتصال ، ويتضمن محاور من شانها تمكن الطالب في هذه الشعبة من معرفة التنظيم وماهيته وذلك بالتطرق إلى : - مدخل مفاهيمي للنظرية – المنظمة – التنظيم . - المكونات الأساسية ،والوظائف والأهداف ، والمبادئ . التي يحتويها كل من المنظمة والتنظيم . - تحليل واقعي لبنية المنظمة والتنظيم . - نظريات المنظمة والتنظيم . والعرض من هذا المقياس مساعدة الطالب وتمكينه من فهم التنظيمات فهما نظريا وميدانيا ، والاستعانة به في مجال التقارب والتحليل والفهم ، وذلك باعتبار كل من المؤسسات الإعلامية والصحفية ، وكذلك جهاز العلاقات العامة تنظيما .