Corps de la police de caractères
  • A-
  • A
  • A+
Couleur du site
  • R
  • A
  • A
  • A
E-learning  UDL SBA
  • English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ العربية ‎(ar)‎
  • Connexion
Passer au contenu principal

Semestre 5

  1. Accueil
  2. Cours
  3. Faculté des Sciences Humaines et Sociales
  4. Département des Sciences del'information et de la communication
  5. الليسانس 3 علوم إنسانية : الاتصال
  6. Semestre 5
  • 1 (actuel)
  • 2
  • » Suivant
الأعمال الموجهة الخاصة بمقياس داسات جمهور وسائل الاعلام للأستاذ عشاش نورين
Nourine Achache
Semestre 5

الأعمال الموجهة الخاصة بمقياس داسات جمهور وسائل الاعلام للأستاذ عشاش نورين

نظريات الاعلام والاتصال 1
omar oussama
Semestre 5

نظريات الاعلام والاتصال 1

جامعة جيلالي ليابس – سيدي بلعباس

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

قسم علوم الإعلام والاتصال


المستوى: السنة الثالثة ليسانس

التخصص: اتصال

اسم المادة: نظريات الإعلام والاتصال 1

الرصيد: 04

معامل المادة: 04

عدد الساعات: 18

المكان: المدرج A2

الأستاذ: عمر أوسامة

الهاتف: 0676494906

البريد الإلكتروني: oussama_sic@yahoo.fr

إستراتيجيات الاتصال- الأستاذة خالف أمال
خالف أمال
Semestre 5

إستراتيجيات الاتصال- الأستاذة خالف أمال

عنوان المقياس: إستراتيجيات الاتصال

السداسي الخامس

طريقة التقييم: علامة الأعمال الموجهة + علامة الامتحان 

المعامل:03

الرصيد:05

الحجم الساعي السداسي: 45 ساعة


إستراتيجيات الاتصال- الأستاذة خالف أمال
خالف أمال
Semestre 5

إستراتيجيات الاتصال- الأستاذة خالف أمال

عنوان المقياس: إستراتيجيات الاتصال

السداسي الخامس

طريقة التقييم: علامة الأعمال الموجهة+ امتحان

المعامل:03

الرصيد:05

الحجم الساعي السداسي: 45 ساعة


  أ. رزين محمد: بطاقات حصص الأعمال الموجهة لمقياس التدريب على إنجاز مذكرة التخرج أو تقرير تربص،، 2024-2025
Mohammed Rezine
Semestre 5

أ. رزين محمد: بطاقات حصص الأعمال الموجهة لمقياس التدريب على إنجاز مذكرة التخرج أو تقرير تربص،، 2024-2025

أ. رزين محمد: بطاقات الأعمال الموجهة لمقياس التدريب على إنجاز مذكرة التخرج

طريقة تسيير حصص الأعمال الموجهة، وشبكة تقييم جهود الطالب 


بطاقات الأعمال الموجهة،
1/ سيتم تقديم البحوث بالاعتماد على: تقنيات العرض الحديثة، الشرح، فتح نافذة التفاعل مع الزملاء،
2/ سيجرى نقاشا شاملا حول الموضوع، يقوده الأستاذ ويساهم فيه الطلبة،
3/ نختمم كل حصة أعمال موجهة بكتابة تقرير مختصر عن مجمل المعارف والمكتسبات المحققة،
4/ يكلف الأستاذ الطلبة بإحضار ورقة بحثية حول بعض التفاصيل الدقيقة المتعلقة بموضوع البحث الذي تم تقديمه
5/ لا يسلم البحث إلا في يوم الإمتحان الشفوي الذي سيجرى في الحصة رقم 14، سيكون بحوزة الطالب متسعا من الوقت لإثرء بحثه بشكل جيد.
6/ شبكة التقييم: المواظبة، تقديم البحث، تقنيات العرض، المجهود البحثي، المشاركة، السلوك داخل القاعة، الامتحان الشفوي.

:رابط البطاقات

http://learn.univ-sba.dz/course/view.php?id=5381

دراسات جمهور وسائل الإعلام
Medfouni DjamelEddine
Semestre 5

دراسات جمهور وسائل الإعلام

مقرر مقياس دراسات جمهور وسائل الإعلام، سنة ثالثة ليسانس اتصال، 

إستراتيجيات للاتصال
Semestre 5

إستراتيجيات للاتصال

مقرر إستراتيجيات الاتصال لطلبة السنة الثالثة ليسانس إتصال تخصص إعلام واتصال

نظريات الإعلام والاتصال 1
Mohammed Rezine
Semestre 5

نظريات الإعلام والاتصال 1

 مقياس استراتيجية الاتصال
Dr. karima lhadj ahmed
Semestre 5

مقياس استراتيجية الاتصال

تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة . يرتبط التخطيط في نقل الاستراتيجيين بالأهداف المرنة التي يمكـن تعـديلها بنـاءا علـى تطـور الأحـداث الميدانيـة فالتخطيط الاستراتيجي هو الذي يبدأ بالحركة حتى أثنـاء التخطـيط علـى اعتبـار أن الاحتكـاك بـالواقع جـزء مـن هـذا التخطيط ، لهذا فإن المنظمات في العصـر الحاضـر ملزمـة أن تواجـه باسـتمرار تحـديات تـدفعها لأن تكـون إسـتراتيجية في جهودهـا الاتصـالية بمعـنى أن تكـون جهودهـا الاتصـالية أكثـر مـن مجـرد أنشـطة معزولـة اعتباطيـا لمطبوعـة أو تقريـر صـحفي فـ ـأن تكـ ـون اســتراتيجي في الاتصــال معنـاه أن تكــون أكثــر ترويــا و إبــداع وإدراكـا و أقــل عرضــة للتعامـل الارتكاسي في الأنشـطة الاتصـالية فالمنظمـة مطالبـة بـأن تعـبر الاتصـال مطلبـا حيويـا يجـب إدماجـه في كامـل ملكيتهـا.

استراتيجيات الاتصال
Dr. karima lhadj ahmed
Semestre 5

استراتيجيات الاتصال

تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة . يرتبط التخطيط في نقل الاستراتيجيين بالأهداف المرنة التي يمكـن تعـديلها بنـاءا علـى تطـور الأحـداث الميدانيـة فالتخطيط الاستراتيجي هو الذي يبدأ بالحركة حتى أثنـاء التخطـيط علـى اعتبـار أن الاحتكـاك بـالواقع جـزء مـن هـذا التخطيط ، لهذا فإن المنظمات في العصـر الحاضـر ملزمـة أن تواجـه باسـتمرار تحـديات تـدفعها لأن تكـون إسـتراتيجية في جهودهـا الاتصـالية بمعـنى أن تكـون جهودهـا الاتصـالية أكثـر مـن مجـرد أنشـطة معزولـة اعتباطيـا لمطبوعـة أو تقريـر صـحفي فـ ـأن تكـ ـون اســتراتيجي في الاتصــال معنـاه أن تكــون أكثــر ترويــا و إبــداع وإدراكـا و أقــل عرضــة للتعامـل الارتكاسي في الأنشـطة الاتصـالية فالمنظمـة مطالبـة بـأن تعـبر الاتصـال مطلبـا حيويـا يجـب إدماجـه في كامـل ملكيتهـا.

أ. مغتات العجال / حصة أعمال موجهة / قائمة بحوث مقياس دراسات الجمهور /  سنة 3 اتصال / فوج: 1 / 5 / 6.
LADJEL MORTET
Semestre 5

أ. مغتات العجال / حصة أعمال موجهة / قائمة بحوث مقياس دراسات الجمهور / سنة 3 اتصال / فوج: 1 / 5 / 6.

قائمة بحوث مقياس دراسات الجمهور (جمهور وسائل الإعلام)/ سنة 3 اتصال.

أ. مغتات العجال / حصة أعمال موجهة / قائمة بحوث مقياس نظريات التنظيم.
LADJEL MORTET
Semestre 5

أ. مغتات العجال / حصة أعمال موجهة / قائمة بحوث مقياس نظريات التنظيم.

قائمة بحوث مقياس نظريات التنظيم (أعمال موجهة).

اليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة
Othmane Tellouti
Semestre 5

اليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة

تجدون طي هذا الارسال عشرة محاضرات خاصة بمقياس أليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة موجهة للسنة الثالثة تخصص الاتصال للسداسي الخامس

اليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة
Othmane Tellouti
Semestre 5

اليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة

يعد الفساد ظاهرة مركبة ينبغي معالجتها و لا يكون ذلك الا بالامتثتال لمقومات الحكم الراشد على غرار الشفافية و المسائلة ثم المحاسبة و مشاركة المجتمع المدني والاستقلالية في قطاع العدالة .

مقياس استراتيجيات الاتصال
Dr. karima lhadj ahmed
Semestre 5

مقياس استراتيجيات الاتصال

يندرج مقياس استراتيجيات الاتصال ضمن الوحدات التعليمية الأساسية في ميدان علوم الإعلام و الاتصال يتضمن هذا المقياس بعض المعارف و المعلومات النظرية و التطبيقية حول الجانب الاتصالي و ممارساته في المؤسسات و المنظمات المختلفة و يركز على إبراز خطوات و مراحل إعداد الإستراتيجية الاتصالية بشروطها العلمية و المنهجيةو تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة .


مقياس ملتقى المنهجية - السنة الثالثة ليسانس اتصال للأستاذ عشاش نورين
Nourine Achache
Semestre 5

مقياس ملتقى المنهجية - السنة الثالثة ليسانس اتصال للأستاذ عشاش نورين

مواضيع الأعمال الموجهة


ملتقى المنهجية أ. جلطي
Dr. Djelti MOUSTAFA
Semestre 5

ملتقى المنهجية أ. جلطي


    مبتقى المنهجية

السداسي: الخامس

عنوان الوحدة: وحدة تعليم منهجية

المقياس : ملتقى المنهجية1

الرصيد: 3         //        المعامل: 2

أهداف التعليم:

     المرافقة المعرفية والنقدية للطلبة في إنجاز مذكراتهم: من تنفيذ أهم خطوات البناء النظري والإجراءات المنهجية وصولا  إلى التحرير النهائي للمذكرة.

المعارف المسبقة المطلوبة

المعارف المنهجية المكتسبة في السداسيات السابقة والخاصة بخطوات البحث العلمي

 

محتوى المادة (موزع على السداسيين 5و6)

استعراض أهم الإشكالات المنهجية (النظرية والإجرائية) التي تواجه الطلبة عادة في إنجاز مذكراتهم ومناقشة الكيفيات العملية لإنجازها. وقد يكيف المحتوى، إيجازا وتفصيلا، مع الاحتياجات الآنية للطلبة والتي يطلب منهم التعبير عنها إجمالا وتدريجيا.

 

المراجع

- أحمد بن مرسلي: مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 2007.

- فضيل دليو: مدخل إلى منهجية البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر، دار هومة، 2014.

- غربي علي (2009): أبجديات المنهجية في كتابة الرسائل الجامعية. ط.2. مخبر علم اجتماع الاتصال للبحث الترجمة. جامعة منتوري قسنطينة.

- عبد الإله بن مليح ومحمد أستيتو (2005): كتابة البحوث والأطاريح الجامعية –بحوث التاريخ أنموذجا. فاس: مطبعة أنفو-برانت.

- Couratier Claire et Miquel Christian (2007) : Les études qualitatives : théorie, applications, méthodologie pratique. Paris : L’Harmattan.

-Dépelteau, F. (2000). La démarche d’une recherche en sciences sociales, Bruxelles, DeBoeck Université.

- Dey, I. (1993). Qualitative Data Analysis. Routledge, London.

- Grawitz, M. (1986). Méthodes des sciences sociales. Précis Dalloz. Dalloz, Paris.

- Krippendorff, Klaus (2004): Content Analysis. 2nd Ed.Beverly Hill: CA: Sage.

- Marshall, C. & Rossman, G. B. (1995) , Designing Qualitative Research, second edition, Sage, London.

-  MAURICE Angers (1997) : Initiation pratique a la méthodologie des sciences humaines. Alger : Casbah.

-Quivy, R. & van Campenhoudt, L. (1995). Manuel de recherche en sciences sociales. Dunod, Paris.

 

مقياس دراسات جمهور وسائل الاعلام- السنة الثالثة ليسانس اتصال للأستاذ عشاش نورين
Nourine Achache
Semestre 5

مقياس دراسات جمهور وسائل الاعلام- السنة الثالثة ليسانس اتصال للأستاذ عشاش نورين

محاضرات مكتوبة + محاضرات فيديو + مواضيع الأعمال الموجهة


التدريب على انجاز مدكرة  . أ. جلطي
Dr. Djelti MOUSTAFA
Semestre 5

التدريب على انجاز مدكرة . أ. جلطي

كلية العوم الإنسانية والاجتماعيةالتدريب

   شعبة علوم الإعلام والاتصال

محاضرات  السداسي الخامس حول التدريب على  انجاز   مذكرة

المستوى : سنة ثالثة اتصال

أساتذة المقياس :  أ. جلطي مصطفى    e-meil : djelti.mostafa@yahoo.com 

الموسم الدراسي : 2021/2020 

السداسي: الخامس

طبيعة الوحدة : وحدة تعليم منهجية

المقياس  : التدريب على إنجاز مذكرة تخرج أو تربص ميداني متخصص

الرصيد: 3

المعامل:2

أهداف التعليم

تطبيق المعارف المنهجية النظرية والإجرائية من خلال التدريب على إنجاز تربص ميداني متخصص

المعارف المسبقة المطلوبة

المعارف المكتسبة في مواد المنهجية السابقة (مناهج وتقنيات البحث وملتقى المنهجية).

 خطوات إعداد مذكرة تخرج

1.      اختيار المشكلة البحثية.

2.      القراءات الإستطلاعية.

3.       صياغة الفرضية.

4.      تصميم خطة البحث.

5.      جمع المعلومات وتصميمها.

6.       كتابة تقرير البحث بشكل مسودة.

المراجع المعتمدة :

1)   أنجرس (موريس)، مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية، ترجمة: بوزيد صحراوي، كمال بوشرف؛ سعيد سبعون، دار القصبة، الجزائر،2004.

2)    أحمد عظيمي، منهجية كتابة المذكرات وأطروحات الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، د.م.ج، الجزائر، 2009.

3)    بن مرسلي (أحمد)، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، د.م.ج، الجزائر، 2005.

4)    بوحفص (عبد الكريم)، دليل الطالب لإعداد وإخراج البحث العلمي، د م ج، الجزائر، 2006

5)      بوحوش (عمار)، الذنيبات (محمد محمود) ، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ط3 ، ج.م.ج، ، الجزائر ، 2001،

6)            جندلي (عبد الناصر)، تقنيات ومناهج البحث في العلوم السياسية والاجتماعية، د.م.ج، الجزائر، 2005

7)      دليو (فضيل)، قضايا منهجية في العلوم الاجتماعية، د.مزج، الجزائر، 2001 .

8)    .      سلاطنية (بلقاسم) والجيلاني (حسان)، أسس البحث العلمي، الكتاب الأول، د.م.ج، الجزائر، 2007.

9)    .      سلاطنية (بلقاسم) والجيلاني (حسان) ، محاضرات في المنهج والبحث العلمي، الكتاب الثاني، د.م.ج، الجزائر، 2007.

10)                       سعيدوني (نصر الدين)، أساسيات منهجية التاريخ، القصبة، الجزائر، 2000

 

11)  شلبي (أحمد) ، كيف تكتب بحثا أو رسالة، النهضة، القاهرة، ط24، 1997

12)شروخ (صلاح الدين) ، منهجية البحث العلمي للجامعيين، دار العلوم، عنابة، 2003

13)     عثمان (حسن)، المنهجية في كتابة البحوث والرسائل الجامعية، الشهاب، الجزائر، 1998

14)     عياد (أحمد) ، مدخل لمنهجية البحث الاجتماعي، ، د.م.ج، 2005 ، الجزائر ،

15)    مصباح (عامر)، منهجية إعداد البحوث العلمية. مدرسة شيكاغو، موفم للنشر، الجزائر، 2006

16)    مصباح (عامر)، منهجية البحث في العلوم السياسية والإعلام، د م ج، الجزائر، 2008

 

 

 

 

17)   Beaud (Michel), L’art de la thèse, Casbah, Alger, 2005.

18)        Crawitz (Madeleine) , Méthode des sciences sociales, 4°ed., Paris, Dalloz, 1988

19)     Dreyfus (Simone), La thèse et le mémoir de Doctorat. Etude méthodologique, 2°ed., Cujas, Paris, 1983

20)     Escarbit (Robert) , Théorie générale de l’information, Hachette, Paris, 1980.

21)   Guidère (Mathieu), Méthodologie de la recherche, Paris, Ellipses Edition Marketing, 2003

22)   Lamizet (Bernard) , Silem (Ahmed), Dictionnaire encyclopédique des sciences de l’information et de la communication, Ellipses, France, 1997.

23)   Larousse (Pierre), Dictionnaire encyclopédique 2000 , ed. Larousse , Paris , 2000

 


أ: قاسمي ابراهيم ،مقياس : نظريات التنظيم - حصة الاعمال الموجهة ،طلبة السنة التالثة اتصال
Gacemi Ibrahim
Semestre 5

أ: قاسمي ابراهيم ،مقياس : نظريات التنظيم - حصة الاعمال الموجهة ،طلبة السنة التالثة اتصال

هذا المقرر يهدف الى إنجاز أعمال موجهة في شكل ورقة بحثية خاصة بمقياس " نظربات التنظيم " للسداسي الخامس ، لطلبة السنة الثالثة شعبة علوم الاعلام والاتصال ،وهذا كعملية تدرج في تقييم الطلبة في هذا المقياس ،وفي هذا السداسي . 

  • 1 (actuel)
  • 2
  • » Suivant

Rester en contact

Service de Télé-Enseignement et Enseignement à distant CSRICTED Université Djilali Liabes Sidi Bel Abbes

  • https://www.univ-sba.dz/
  • 00213 048 56 95 46
  • elearning.assistance@univ-sba.dz
Résumé de conservation de données
Obtenir l'app mobile

Fièrement développé avec

Moodle logo

Développé avec par conecti.me