أ. رزين محمد: بطاقات حصص الأعمال الموجهة لمقياس التدريب على إنجاز مذكرة التخرج
أ. رزين محمد: بطاقات الأعمال الموجهة لمقياس التدريب على إنجاز مذكرة التخرج
طريقة تسيير حصص الأعمال الموجهة، وشبكة تقييم جهود الطالب
1/ سيتم تقديم البحوث بالاعتماد على: تقنيات العرض الحديثة، الشرح، فتح نافذة التفاعل مع الزملاء،
2/ سيجرى نقاشا شاملا حول الموضوع، يقوده الأستاذ ويساهم فيه الطلبة،
3/ نختمم كل حصة أعمال موجهة بكتابة تقرير مختصر عن مجمل المعارف والمكتسبات المحققة،
4/ يكلف الأستاذ الطلبة بإحضار ورقة بحثية حول بعض التفاصيل الدقيقة المتعلقة بموضوع البحث الذي تم تقديمه
5/ لا يسلم البحث إلا في يوم الإمتحان الشفوي الذي سيجرى في الحصة رقم 14، سيكون بحوزة الطالب متسعا من الوقت لإثرء بحثه بشكل جيد.
6/ شبكة التقييم: المواظبة، تقديم البحث، تقنيات العرض، المجهود البحثي، المشاركة، السلوك داخل القاعة، الامتحان الشفوي.
:رابط البطاقات
إستراتيجيات للاتصال
مقرر إستراتيجيات الاتصال لطلبة السنة الثالثة ليسانس إتصال تخصص إعلام واتصال
مقياس استراتيجية الاتصال
تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة
الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف
ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا
الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف
بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى
وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار
والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد
الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة . يرتبط التخطيط في نقل الاستراتيجيين
بالأهداف المرنة التي يمكـن تعـديلها بنـاءا علـى تطـور الأحـداث الميدانيـة
فالتخطيط الاستراتيجي هو الذي يبدأ بالحركة حتى أثنـاء التخطـيط علـى اعتبـار أن
الاحتكـاك بـالواقع جـزء مـن هـذا التخطيط ، لهذا فإن المنظمات في العصـر الحاضـر
ملزمـة أن تواجـه باسـتمرار تحـديات تـدفعها لأن تكـون إسـتراتيجية في جهودهـا
الاتصـالية بمعـنى أن تكـون جهودهـا الاتصـالية أكثـر مـن مجـرد أنشـطة معزولـة
اعتباطيـا لمطبوعـة أو تقريـر صـحفي فـ ـأن تكـ ـون اســتراتيجي في الاتصــال
معنـاه أن تكــون أكثــر ترويــا و إبــداع وإدراكـا و أقــل عرضــة للتعامـل
الارتكاسي في الأنشـطة الاتصـالية فالمنظمـة مطالبـة بـأن تعـبر الاتصـال مطلبـا
حيويـا يجـب إدماجـه في كامـل ملكيتهـا.
استراتيجيات الاتصال
تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة
الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف
ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا
الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف
بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى
وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار
والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد
الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة . يرتبط التخطيط في نقل الاستراتيجيين
بالأهداف المرنة التي يمكـن تعـديلها بنـاءا علـى تطـور الأحـداث الميدانيـة
فالتخطيط الاستراتيجي هو الذي يبدأ بالحركة حتى أثنـاء التخطـيط علـى اعتبـار أن
الاحتكـاك بـالواقع جـزء مـن هـذا التخطيط ، لهذا فإن المنظمات في العصـر الحاضـر
ملزمـة أن تواجـه باسـتمرار تحـديات تـدفعها لأن تكـون إسـتراتيجية في جهودهـا
الاتصـالية بمعـنى أن تكـون جهودهـا الاتصـالية أكثـر مـن مجـرد أنشـطة معزولـة
اعتباطيـا لمطبوعـة أو تقريـر صـحفي فـ ـأن تكـ ـون اســتراتيجي في الاتصــال
معنـاه أن تكــون أكثــر ترويــا و إبــداع وإدراكـا و أقــل عرضــة للتعامـل
الارتكاسي في الأنشـطة الاتصـالية فالمنظمـة مطالبـة بـأن تعـبر الاتصـال مطلبـا
حيويـا يجـب إدماجـه في كامـل ملكيتهـا.
أ. مغتات العجال / حصة أعمال موجهة / قائمة بحوث مقياس دراسات الجمهور / سنة 3 اتصال / فوج: 1 / 5 / 6.
قائمة بحوث مقياس دراسات الجمهور (جمهور وسائل الإعلام)/ سنة 3 اتصال.
أ. مغتات العجال / حصة أعمال موجهة / قائمة بحوث مقياس نظريات التنظيم.
قائمة بحوث مقياس نظريات التنظيم (أعمال موجهة).
اليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة
تجدون طي هذا الارسال عشرة محاضرات خاصة بمقياس أليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة موجهة للسنة الثالثة تخصص الاتصال للسداسي الخامس
اليات الحكم الراشد و اخلاقيات المهنة
يعد الفساد ظاهرة مركبة ينبغي معالجتها و لا يكون ذلك الا بالامتثتال لمقومات الحكم الراشد على غرار الشفافية و المسائلة ثم المحاسبة و مشاركة المجتمع المدني والاستقلالية في قطاع العدالة .
مقياس استراتيجيات الاتصال
يندرج مقياس استراتيجيات الاتصال ضمن الوحدات التعليمية الأساسية في ميدان علوم الإعلام و الاتصال يتضمن هذا المقياس بعض المعارف و المعلومات النظرية و التطبيقية حول الجانب الاتصالي و ممارساته في المؤسسات و المنظمات المختلفة و يركز على إبراز خطوات و مراحل إعداد الإستراتيجية الاتصالية بشروطها العلمية و المنهجيةو تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة .
أ. نورين عشاش– السنة الثالثة إتصال - السداسي الخامس – مقياس دراسات الجمهور - المحاضرة السادسة– الاتجاه الامبريقي في أبحاث الجمهور(الجزء 2 ).
لتحميل المحاضرة يرجى الصغط على الرابط التالي:
أ. نورين عشاش– السنة الثالثة إتصال - السداسي الخامس – مقياس دراسات الجمهور - المحاضرة الخامسة – الاتجاه الامبريقي في أبحاث الجمهور(الجزء 1 ).
لتحميل المحاضرة يرجى الضغط على الرابط التالي:
أ. نورين عشاش– السنة الثالثة إتصال - السداسي الخامس – مقياس دراسات الجمهور - المحاضرة الرابعة – نظريات تكوين الجمهور.
لتحميل المحاضرة الرابعة يرجى الضغط على الرابط التالي:
ملتقى المنهجية أ. جلطي
السداسي: الخامس
عنوان الوحدة: وحدة تعليم منهجية
المقياس : ملتقى المنهجية1
الرصيد: 3 // المعامل: 2
أهداف التعليم:
المرافقة المعرفية والنقدية للطلبة في إنجاز مذكراتهم: من تنفيذ أهم خطوات البناء النظري والإجراءات المنهجية وصولا إلى التحرير النهائي للمذكرة.
المعارف المسبقة المطلوبة
المعارف المنهجية المكتسبة في السداسيات السابقة والخاصة بخطوات البحث العلمي
محتوى المادة (موزع على السداسيين 5و6)
استعراض أهم الإشكالات المنهجية (النظرية والإجرائية) التي تواجه الطلبة عادة في إنجاز مذكراتهم ومناقشة الكيفيات العملية لإنجازها. وقد يكيف المحتوى، إيجازا وتفصيلا، مع الاحتياجات الآنية للطلبة والتي يطلب منهم التعبير عنها إجمالا وتدريجيا.
المراجع
- أحمد بن مرسلي: مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية، 2007.
- فضيل دليو: مدخل إلى منهجية البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، الجزائر، دار هومة، 2014.
- غربي علي (2009): أبجديات المنهجية في كتابة الرسائل الجامعية. ط.2. مخبر علم اجتماع الاتصال للبحث الترجمة. جامعة منتوري قسنطينة.
- عبد الإله بن مليح ومحمد أستيتو (2005): كتابة البحوث والأطاريح الجامعية –بحوث التاريخ أنموذجا. فاس: مطبعة أنفو-برانت.
- Couratier Claire et Miquel Christian (2007) : Les études qualitatives : théorie, applications, méthodologie pratique. Paris : L’Harmattan.
-Dépelteau, F. (2000). La démarche d’une recherche en sciences sociales, Bruxelles, DeBoeck Université.
- Dey, I. (1993). Qualitative Data Analysis. Routledge, London.
- Grawitz, M. (1986). Méthodes des sciences sociales. Précis Dalloz. Dalloz, Paris.
- Krippendorff, Klaus (2004): Content Analysis. 2nd Ed.Beverly Hill: CA: Sage.
- Marshall, C. & Rossman, G. B. (1995) , Designing Qualitative Research, second edition, Sage, London.
- MAURICE Angers (1997) : Initiation pratique a la méthodologie des sciences humaines. Alger : Casbah.
-Quivy, R. & van Campenhoudt, L. (1995). Manuel de recherche en sciences sociales. Dunod, Paris.
أ. نورين عشاش– السنة الثالثة إتصال - السداسي الخامس – مقياس دراسات الجمهور - المحاضرة الثانية – عوامل ظهور دراسات الجمهور.
يتم تحميل المحاضرة عبر الرابط التالي: