
محاضرات في سيميولوجيا الاتصال موجهة للسنة الثانية علوم الإعلام و الاتصال
محاضرات في سيميولوجيا الاتصال موجهة للسنة الثانية علوم الإعلام و الاتصال
السداسي: الثالث
اسم الوحدة: الاستكشافية
اسم المادة: سيميولوجيا الاتصال
الرصيد:1
المعامل:1
أهداف التعليم:
(ذكر ما يفـترض أن يكتسبه الطالب من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر).
1. تشجيع الطلبة للتوجه إلى البحث الذي يقوم على دراسة طبيعة وخصوصية العلامة (الدليل ) الاتصالية وأنظمة الإشارات والرموز ومعناها الجوهري ، واكتساب معارف منهجية تساعدهم على ممارسة البحث عن المعنى بمختلف أشكاله بالتركيز على تحليل مختلف أشكال الاتصال ومختلف التمثلات وطريقة تداولها خاصة في فضاء الإعلام المعاصر .
2. تدعيم البحث النظري والمنهجي حول الممارسات السيميائية وطبيعة وقواعد الاستخدام الرمزي للدلائل وطريقة توظيف أنظمة الدلائل في المجال الاتصالي بكل أنواعه وأشكاله، بالاستناد إلى الأدبيات والمعارف الواسعة.
3. إثراء مجال الدارسات الاتصالية بالتحليل السيميولوجي واكتساب ثقافة الحس النقدي الذي يرتكز على تحليل رمزية الأشياء بالعودة إلى السيميائية الاجتماعية، والسيميائية الأدبية ، والبراغماتية، والتفاعلات الرمزية، وعلم اللغة النفسي، و سيميولوجيا الخطاب ، أنثروبولوجيا اللغة ، ...إلخ) من وجهة نظر نظرية ومنهجية وتطبيقية.
4. التعرف على طريقة آليات توليد معنى العلامات اللغوية و المرئية والتشكيلية والايقونية والمرئية في مختلف الأشكال الاتصالية ، كالصور الصحفية ، الصور الإشهارية ، النصوص والصور المتحركة و رمزية البلاطوهات، وحركات الممثلين وثقافة المجتمعات، اللباس، الحركات، الإشهار، الملصقات ، القصص المصورة، هوية للعلامة التجارية....
المعارف المسبقة المطلوبة:
(وصف تفصيلي للمعارف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
- كل الطلبة الذين تحصلوا على معارف في مختلف التخصصات المعرفية في السنة الأولى نظام (ل، م. د)، خاصة العلوم الإنسانية وعلوم الإعلام والاتصال، كنظريات الإعلام والاتصال والفلسفة .
القدرات المكتسبة:
- إكساب الطلبة مهارات القراءة النقدية القائمة على أسس علمية و توجهيهم لكي تكون لهم القدرة المعرفية على تحليل الأنساق الاتصالية الدلالية والرمزية بمختلف أشكالها .
- يسمح هذا المقياس في مجال الإعلام والاتصال باكتساب الطلبة مهارات تحليلية ومعارف تبحث بشكل خاص في آليات اشتغال الخطابات، (لغوية و غير لغوية)، مما يسمح بتعميق معارف الطالب و تعزيز آليات البحث والتفكير في مجالات التفكيك و النقد والتحليل.
- إكساب الطلبة مهارات الملاحظة العلمية النقدية العميقة للظواهر والإدراك الواسع الذي يتعدى البعد المظهري والتصويري والمباشر ، والعمل على استنباط الدلالات المضمرة والضمنية.
-. توجيه الطلبة لحقل السميائيات الاتصالية ، ومعرفة العلاقة بين السيميائية والعلوم الإنسانية الأخرى، خاصة الاتصال .
- يمكن للطلبة تطبيق خبراتهم مستقبلا في مسارهم العلمي الأكاديمي أو حتى المهني الذي يتطلب معرفة واسعة وعميقة بالتحليل السيميولوجي المرتبط باستراتيجيات الاتصال.
محتوى المادة:
(إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب).
1. السيميولوجيا موضوعها ومفاهيمها
2. المراحل التاريخية لتطور مفهوم السيميولوجيا ( السيميائيات) .
3. أهمية دراسة السيميولوجيا ( السيميائيات) في علوم الاعلام والاتصال
4. علاقة السيميولوجيا باللسانيات، والاتصال .
5- مدخل إلى السيميولوجيا البنيوية
6- الثنائيات السوسورية الشهيرة :
- الدال والمدلول،
- اللسان واللغة و الكلام ،
- اعتباطية الدليل اللغوي،
- القيمة والتقابل ....
7-تعريف الدليل ( العلامة) السيميولوجي
- الدليل عند دي سوسور
- الدليل عند شارل سندرس بيرس
- الدليل في سيميولوجيا التواصل
- الدليل في سيميولوجيا الدلالة
8- تصنيف الدلائل ( العلامات) في المدارس السيميولوجية .
09- سيميولوجيا الخطاب البصري ( الاتصال البصري )
طريقة التقييم: (مراقبة مستمرة، امتحان...إلخ).
علامة الأعمال الموجهة 40 % + الامتحان 60 % .

محاضرات في مقياس الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة
محاضرة رقم- 01- : ماهية الحوكمة أو الحكم الراشد
تمهيد
تكمن أهمية المحاضرة في تناولها لجانب مهم يربط الحكم الراشد المحلي بالتنمية المحلية المستدامة ؛ والذي يعد دعامة أساسية في إدارة السياسات الاقتصادية والاجتماعية لما له من أهمية في تحقيق التنمية المحلية المستدامة بالجزائر من خلال النهوض بالعامل البشري، تقريب المواطن من الإدارة، ترسيخ روح الديمقراطية والمشاركة السياسية وتفعيل مبدأ الشفافية في التعامل تهدف هذه المحاضرة إلى تحقيق الأهداف التالية:
- محاولة تحديد مفهوم الحكم الراشد المحلي؛
- الإلمام بكل ما يحيط بالتنمية المستدامة و ابعادها؛
- توضيح مساهمة الحكم الراشد في تحقيق تنمية مستدامة و سبل ارساء قواعده الرشيدة.