استراتيجيات الاتصال
karima lhadj ahmed

استراتيجيات الاتصال

تعـرف الإسـتراتيجية الاتصـالية علـى أنهـا المخطـط العـام للسياسـة الاتصـالية للمؤسسـة أو المنظمـة مشـروع إجمـالي متوسط أو طويل للمدى يحدد الأهداف ويختار الوسائل . كمـا تعـرف علـى أنهـا الاختيـار بـين مختلـف الطـرق الممنوعـة لأخصـائي التسـويق مـن أجـل التعريـف بـالمنتوج أو الخدمـة وتتمثـل هـذه الطـرق عمومـا في الاتصـال المبـاشر بمعـنى وجـه لوجـه بـين البـائع والزبـون المحتمـل والاتصـال غـير المباشـر كالإشـهار والـترويج للمبيعـات فطبيعـة المنتـوج والسـوق همـا اللـذان يقومـان بتحديـد الإسـتراتيجية الاتصـالية للمنظمة أو المؤسسة . يرتبط التخطيط في نقل الاستراتيجيين بالأهداف المرنة التي يمكـن تعـديلها بنـاءا علـى تطـور الأحـداث الميدانيـة فالتخطيط الاستراتيجي هو الذي يبدأ بالحركة حتى أثنـاء التخطـيط علـى اعتبـار أن الاحتكـاك بـالواقع جـزء مـن هـذا التخطيط ، لهذا فإن المنظمات في العصـر الحاضـر ملزمـة أن تواجـه باسـتمرار تحـديات تـدفعها لأن تكـون إسـتراتيجية في جهودهـا الاتصـالية بمعـنى أن تكـون جهودهـا الاتصـالية أكثـر مـن مجـرد أنشـطة معزولـة اعتباطيـا لمطبوعـة أو تقريـر صـحفي فـ ـأن تكـ ـون اســتراتيجي في الاتصــال معنـاه أن تكــون أكثــر ترويــا و إبــداع وإدراكـا و أقــل عرضــة للتعامـل الارتكاسي في الأنشـطة الاتصـالية فالمنظمـة مطالبـة بـأن تعـبر الاتصـال مطلبـا حيويـا يجـب إدماجـه في كامـل ملكيتهـا.