مقياس إدارة العلاقات العامة
تعد العلاقات العامة ظاهرة اجتماعية ونتيجة طبيعية للاحتكاك والتفاعل البشري في المجتمع حيث نلمس مظاهر ممارساتها في المجتمعات البدائية ومختلف الحضارات، التي عرفتها الانسانية عبر عصورها المتعاقبة.
تجسدت في عدة نشاطات وطقوس مثلت على بساطتها وتقليد بيئتها العلاقات العامة وفقا لطبيعة تلك المجتمعات وسايرت العلاقات العامة التطور الذي شهدته المجتمعات. فبدأ المفهوم يتبلور ويأخذ أبعاد جديدة فرضتها متغيرات عديدة ساهمت في تحرره من العشوائية والارتجالية والتوجه نحو التأجيل العلمي والذي كانت بداياته مع السنوات الأولى للقرن العشرين على يد الأب الروحي للعلاقات "ايفي لي" لتتوالى بعدها الاسهامات العلمية التي أثرت على الرصيد النظري لهذا العلم ووضعت القواعد والأسس الكفيلة لتطبيقه.
وأصبحت العلاقات العامة تحتل أهمية بالغة في النظم الادارية الحديثة وجزء مهم من الهيكل التنظيمي لأي منظمة مهما كانت طبيعة نشاطها باعتبارها حلقة الوصل بينها وبين جماهيرها.
الاتجاهات الحديثة في مجال العلاقات العامة
تزايد اهتمام المؤسسات المعاصرة بممارسة وظيفة العلاقات العامة، ولم يعد من الممكن اغفال هذه الوظيفة في الهيكل الإداري لأي مؤسسة ، رغم اختلاف درجة الاهتمام بها وإدراك مفهومها الحقيقي بين مؤسسة وأخرى أو بين دولة أو أخرى، والعلاقات العامة هي وظيفة إدارية مميزة تساعد على إقامة ودعم خطوط اتصال وفهم متبادل وتعاون مشترك بين هيئة ما وجماهيرها ، وتساعد الإدراة على حل مشاكلها وتبقيها على علم وحساسية بنبض الرأي العام ، كما أنها ترصد وتنشأ بالاتجاهات وتتوقعها وتستخدم البحوث والاتصال لتنفيذ مهامها .
وقد أدت التطورات المتلاحقة في التكنولوجيا الرقمية، ومن أهمها الأنترنت، إلى تغيير ما يمكن أن يطلق عليه المجال العام الذي يعيش فيه الأفراد،حيث أصبح لديهم القدرة على التعبير عن أرائهم في قضايا السياسة العامة، وقد انعكست هذه التطورات على مجال ممارسة العلاقات العامة كوظيفة إدارية واتصالية للمؤسسات والمنظمات المختلفة، وأصبح لزاما على ممارسي العلاقات العامة إعادة التفكير في استراتيجياتهم الاتصالية في ضوء التطور الحادث في التكنولوجيا الرقمية ومن أهمها الإنترنت، وتأتي أهمية شبكة الأنترنت من تلك التطورات السريعة التي تشهدها سواء في خصائصها الفنية كوسيلة اتصال أو في مستخدميها .
أ : قاسمي ابراهيم ، مقياس مقاربات كمية وكيفية - حصة الاعمال الموجهة -1
يهدف هذا المقرر الى إنجاز أعمال موجهة في شكل ورقة بحثية خاصة بمقياس " مقاربات كمية وكيفية " للسداسي الأول ، لطلبة السنة أولى ماستر شعبة علوم الاعلام والاتصال ،وهذا كعملية تدرج في تقييم الطلبة في هذا المقياس ،وفي هذا السداسي .
الاتصال والتسويق العمومي/ أ. مغتات العجال / الأوراق البحثية /. ماستر 1 اتصال وعلاقات عامة.
هذا العمل يتمثل في الأوراق البحثية التي يجب على طلبة الماستر (1) تخصص اتصال وعلاقات عامة إنجازها.
ابستيمولوجيا علوم الاعلام و الاتصال
محاضرة 01: مدخل إلى الإبستمولوجيا
1. مفهوم الإبستمولوجيا،
2. سمات الابستيمولوجيا
الاستاذ : جلطي مصطفى djelti.mostafa@yahoo.com
mostafa.djelti@univ-sba.dz
تمهيد
تجلت الابستيمولوجيا العلمية منذ القرن 19 م بفضل العالم ( غاستون باشلار ) و أخرون ، فقد اختلفت البنية المعرفية عند كل باحث وفقا لاهتماماته مثلا ارتكزت الابستيمولوجيا التكوينية عند العالم ( جون بياجيه) على الفلسفة و علم النفس و علم الاجتماع ، بينما غاستون باشلار بحكم اهتمامه بالعلوم الرياضية و الادب و الفنون فقد ركز في بنيته المعرفية على المنطق الرياضي و الفيزيائي و الطبيعة ، و أحدث قطيعة معرفية بين الفلسفة والعلوم ، بين المعرفة القديمة و الجديدة .
أ: قاسمي ابراهيم ، مقاربات كمية وكيفية ، السداسي الأول ، سنة أولى ماستر
أ.عشاش نورين - سنة 1 ماستر اتصال وعلاقات عامة - مقياس تقييم الرأي العام - المحاضرة الرابعة دور الإعلام في تشكيل الرأي العام
http://learn.univ-sba.dz/pluginfile.php/15047/course/summary/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3%20%D8%AA%D9%82%D9%8A%D9%8A%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85.pdf?time=1611703422241
أ.عشاش نورين - سنة 1 ماستر اتصال وعلاقات عامة - مقياس تقييم الرأي العام - المحاضرة الثالثة عوامل تشكيل الرأي العام
يتم تحميل المحاضرة عبر الرابط التالي:
أ.عشاش نورين - سنة 1 ماستر اتصال وعلاقات عامة - مقياس تقييم الرأي العام - المحاضرة الثانية أنواع الرأي العام
يتم تحميل الملف عبر الرابط التالي:
أ. مغتات العجال / مقياس :الاتصال و التسويق العمومي./ ماستر 1 / اتصال وعلاقات عامة / السداسي الأول.
هذا المقياس يسعى لعرض مدخل مفاهيمي للمصطلحات المشكلة للمقياس، ثم يعالج كل جزء على حدة الاتصال العمومي و آلياته المتمثلة في التسويق الاجتماعي وأداته المتمثلة في الحملة الإعلامية. كما سنتطرق لنماذج حول الاتصال العمومي والتسويق العمومي.