الفلسفة وعلم الكلام بالمغرب والأندلس
Saadi Chakhoum

الفلسفة وعلم الكلام بالمغرب والأندلس


يجد الدارس لتاريخ الفقه بالمغرب خاصة في القرون الأولى ضعف دور هدا العلم عند المغاربة وذلك راجع إلى أن الفلسفة كانت عندها الحظوة عند الخاصة فقط دون العامة ولا يتظاهر بها العالم خوفا من العامة فإنه إذا عرف أمر العالم المهتم بالفلسفة أو الانشغال ما أطلق عليه اسم زنديق وقيدت عليه أنفاسه، بل قد يصل الأمر أحيانا إلى الرجم بالحجارة أو الحرق من قبل أن يصل أمره إلى السلطان أو تحرق كتبه.

وهكذا لم تدخل الفلسفة صريحة وإنما جاءت إليها تحت غطاء العلوم التجريبية- مثل الرياضيات والطب- أو تحت غطاء المعتزلة ولهذا نجد أصحاب الفلسفة يتحاشون إعلان آرائهم خوفا من بطش الفقهاء بهم.

والمطالع للمصادر التاريخية  يلاحظ هذا الأثر الذي تركه محاصرة الفلسفة خاصة قرطبة و القيروان، لكن رغم ذلك نجد أنه قد ظهرت أولى ملامح التمرد على هذا التيار فبدأت تطهر طلائع من تصدروا علم الكلام والفلسفة، نجد التأثر الذي ظهر على فلاسفة بلاد المغارب الأوائل بالمشارقة وذلك نتيجة للرحلة التي كانوا يقومون ما إلى المشرق، إما طلبا للعلم أو حجا إلى بيت الله الحرام، وعلى رأس عؤلاء الذين ذكرهم ابن حيان ورحلوا إلى المشرق وأدخلوا كتب الفلاسفة وتأثروا بها: فرج ابن سلام الذي زادة على علو كعبه في علوم اللغة ورواية الشعر وحفظ الأخبار والأنساب كان متمكنا في الطب والحكمة (أي الفلسفة)، وكان فرج س سلام قد رحل إلى المشرق ودخل البراق الذي كان قبلة العلماء فلقي عمرو بن بحر الجاحظ وأخذ عنه كتاب البيان والتبيين رواية عنه وكان ملازما له وأخذ عنه الكثير من مصنفاته ورسائله، وأراد الجاحظ أن يهدي فرجا هدية فأبى عليه ذلك وهذا يدل على مكانته عنده.

وممن اشتهروا بالرحلة كذلك نجد عبد الأعلى بن وهب بن عبد الأعلى والمعروف عنه الميل إلى الإعتزال وتوفي أبو وهب سنة 261هـ (874م) ، ومنهم خليل بن عيد الملك المعروف بالحبيبي أو خليل الفضلة وكان يعلن بالقدر لا يستتر به، وكذلك يحي بن يحي ابن السمينة وكان متمكنا في الفقه والتنجيم والشر والعروض وعند رحلته إلى المشرق تأثر بالمتكلمين توفي سنة 315هـ (927م).

وقد كان لبعض الفلاسفة المكانة عند السلطان مما خفف التضييق عليهم مثل  فرج ابن سلام ذا مكانة عالية مع هاشم ابن عبد العزيز وزير الأمير محمد بن عبد الرحمن.

ومثله كان ابن عبد الأعلى بن وهب الذي استطاع بفضل تقربه من يحي بن يحي الليثي وشهادته معه ضد عبد الملك بن حبيب في مسألة فقهية ومراسلته للأمير عبد الرحمن جعلته من أهل الثورى مع فقهاء مثل يحيب ن يحي وسعيد بن حسان، فهذه العلاقة سهلت انتشار أفكار هؤلاء الفلاسفة وبقائها .

 

 محمد بن عبد الله بن مسرة  وظهور الفلسفة:

مع بداية عهد الناصر، انتقل علم الكلام من نخبة محدودة تخاف على نفسها من بطش السلطان إلى علم يلقن وله أساتذة وتلاميذ ينشرونه في الأفاق متحدين بذلك بطش السلطان ومضايقة الفقهاء، واعتمد أحد كبار حاملي لواء الفلسفة على وسائل مثل  إظهار الزهد والورع والتشدد في المكسب واعتزال الناس خارج المدن وهذا ،وكان ذا قوة في البلاغة والخطابة التي كان يتمتع  بها واستعمال دقائق الألفاظ واعتمد على السرية مع تلامذته في نشر أفكاره والتعاهد على ذلك وهذا أدى إلى بعده عن بطش السلطان وعدم الحصول على دليل قد يؤدي إلى بطش الناس به.

 

آراء ابن مسرة الفلسفية:

لم ينقل لنا ابن حيان آراء ان مسرة الكلامية وإنما نقل عنه آراءه العقدية ولم يبق من إنتاج ان مسرة أي كتاب وكلها تعد مفقودة فمنها كتاب التبصرة وكتاب الحروف، وابن مسرة ينهج في فلسفته آراء أمباذ قيليس - وليس أمباذ قيليس اليوناني- وإنما هو رجل ابن طوري نسجه خيال بعض العرب الفلاسفة وهي قرية من الأفلاطونية الحديثة، وهي تقول أي آراء ابن مسرة بوجود مادة روحانية يشترك فيها جميع الكائنات عدا الذات الإلهية، واعتبرت هذه المادة أو ل صورة برزت للعالم العقلي

 

موقف الفقهاء من أراء ابن مسرة:

 لقد كان موقف الفقهاء شديدا اتجاه ان مسرة خاصة وأنه انحرف صراحة - في رأيهم- عن اعتقادات أهل السنة  فرد عليه من علماء اللغة محمد بن حسين الزبيدي في أخطائه اللغوية، ورد عليه الفقيه القاضي محمد بن يبقى كتاب رد فيه عليه، ورد عليه المحدث أحمد ن خالد  في رسالة له.

 

عبد الرحمان الناصر والتضييق على ابن مسرة:

وبعد هذه الردود جاء رد فعل الناصر فأصدر أمرا في ديوان مطول كشف فيه آراء ابن مسرة العقدية وندد بأفكاره وأمر عماله بما يلي:

- أن ينشروا هذه الرسالة التي جاءت كرد على أفكار وآراء ابن مسرة دبر كل صلاة جامعة وقراءته في مسجد جامع.

- تتبع تلامذة ابن مسرة والتجسس عليهم وأعمال البحث عنهم.

- كتابة قائمة بابن ماء متبعيه وإرسالها إلى الخليفة لكي يمتحنهم عنده ويستتيبهم.

ونلاحظ أن الخليفة كان متحاملا إلى درجة كبيرة على محمد بن عبد الله ابن مسرة إلى درجة أنه حذر وزيره عبد الله بن بدر بأنه في حمال مداهنته إياه - أي ابن مسرة- أو تخاطبهم فإنه سيسفك دمه.

وتعرض لنا أن الذي تولى امتحان أتباع ابن مسرة هر القاضي محمد بن يبقى ومنهم أحمد بن وليد بن عبد الحميد الأنصاري المعروف بابن أخت عبدون الذي توفي سنة 376 هـ (986م) ، وقد رد عليه - فيما ذكره ابن حيان- سنة 350هـ.

وهذا يدلنا على أن متابعة تلامذة ابن مسرة كانت شديدة إلا أن هذه المصادر لا تنقل لنا سوى امتحانهم أو استتابتهم، أي أن العمل ضدهم لم يصل إلى مرحلة التعنيف الجسدي.

 لكن رغم ذلك بقيت أفكار ابن مسرة عامة وقرطبة خاصة وأصبح له تلاميذ من كبار العلماء في قرطبة.

 

تلامذة بن مسرة:

ومن تلامذته الذين نشروا أفكاره وأظهروها نجد محمد بن حزم بن بكر التنوخي المعروف بابن المديني وكان ملازما لابن مرة أكثر من غيره وكذلك الفقيه محمد بن مفرج الذي كان قاضي كورة رية أيام الحكم المستنصر، وكان قد روى كتاب إعراب القرآن والمعاني والناسخ والمنسوخ لأبي جعفر أحمد بن محمد النحاس ويضيف ابن الفرضي أن محمدا هذا لم يكتف باعتقاد مذهب ابن مسرة بل كان يدعو إليه، ورمما كان هذا سببا في ترك الناس الأخذ عنه  وتوفي محمد بن مفرج سنة 371 هـ(981م).

ومن تلامذته أيضا أبان بن عثمان اللغوي والنحوي والشاعر الذي توفي سنة 377  هـ (987م) وأحمد بن فرج بن منيل المتوفى سنة 344 هـ (955م) ومن اللغويين كذلك نجد محمد بن أحمد ابن حمدون الخولاني المعروف بابن الإمام وكان ضالعا في اللغة والأنساب، والملاحظ في ابن الإمام أنه كان لا يستتر في أتباعه لأراء ابن مسرة ويعلن صراحة أتباعه له، وفي مرتبة اللغويين كذلك نجد عبد العزيز بن حكم بن أحمد كان عالما بالنحو والغريب والشعر، إلا أن انتحاله لمذهب ابن مسرة قد ضيق عليه الخناق وكان قد ولد سنة 300 هـ (997 l) وتوفي سنة 387هد(997م) ومن أهل الحديث نجد أتباعا لابن مسرة وممن اشتهر منهم:  رشيد بن فتح الدّجّاج وكانت له رحل إلى المشرق سمع فيها من كبار المحدثين منهم أحمد بن الحسن الرازي وسعيد بن السكن، وكان يجمع الأحاديث ويكتبها ويلاحظ أن ابن الفرضي ينقل لنا أن القاضي محمد بن يبقى كان قد صلى عليه عند وفاته وهذا سنة 376  هـ، وهذا يدل على أن هذا المحدث لم يعلن صراحة إتباعه لابن مسرة، وأن القاضي استتابه كما فعل مع غيره فتاب وهذا تشفه من قول ابن الفرضي بأنه كان متهما بمذهب ابن مسرة.

وهكذا نلاحظ أن تلامذة ابن مسرة كانوا يشملون شتى الاختصاصات ونستطيع أن نقول أن ابن مسرة لم يكن فيلسوفا فقط بل كان قائدا لجماعة فريدة من نوعها لها آراء في الفلسفة وفي العقائد بل وحتى في السلوك والحياة، ولهذا نجد أن ابن الفرضي عند ترجمته لتلاميذه يقول لفظة "مذهب ابن مسرة " ولم يأت هذا النعت من الفراغ فقد أصبح ابن مسرة مدرسة لها خصومها وأعداؤها الذين يتربصون بها الدوائر، وأتباع كثر لم يكونوا فلاسفة فقط فقد شغلوا كافة المناصب الدينية منها والعلمية والظاهر أنه هذا هو السبب الرئيسي الذي جعل الناصر يتخوف من ابن مسرة ويعلن بالتالي مواجهته.

وهكذا رغم وفاة ابن مسرة سنة 319 هـ (931م) صدر أيام الناصر التي ظن أن مذهبه قد انطفأ إلا أن دعاته انتشروا في البلاد بعد أن تشبعوا بأفكار وأخذوا هم الآخرون في بثها.

إذن فأفكار ابن مسرة ذاعت وانتشرت بعد وفاته ويدل على ذلك أن رسالة الناصر في شأنه قرأت ونشرت سنة 340 هـ (951م) وبقيت ملاحقة الفرقة المسرية باقي أيام الناصر عكس المستنصر الذي أظهر نوعا من التسامح. مع بعضهم كما أشرنا إلى ذلك سابقا.

وأخيرا نستطيع القول أن الفلسفة عند المغاربة- كما عرضها المؤرخون وأصحاب كتب التراجم- كانت في خط المواجهة مع فقهاء المالكية وبعض الحكام المناوئين لها، ورغم ذلك كان لها أعلام اشتغلوا بها في أول أمرهم فيما بينهم فقط وسرعان مع مجيء ابن مسرة وابن رشد و ابن باجة- بدأت تنتشر وتفتح بذلك بابا عظيما بدأ يتجه كبار الفلاسفة الذين عرفتهم  بلدان الـمغارب  .


اسطوغرافيا العلوم في بلاد الإسلام
Saadi Chakhoum

اسطوغرافيا العلوم في بلاد الإسلام

كان   رجال العلم في هذه الفترة  (أي الوسطى) من العرب الفرس والهنود والمصريين واليونانيين ومن بينهم مسيحيون ويهود وصابئة تحت مظلة ما كان يعرف بخلافة المسلمين ، وكانت اللغة العربية هي اللغة العالمية للعلم.

 

1- شبه الجزيرة العربية عند ظهور الإسلام

 

افتخر العرب بالإتقان الشعر والخطابة. من خلال هذا تلقينا عناصر من معرفتهم الأولية والتجريبية في الطب والطب البيطري والجغرافيا ، وبشكل خاص في علم الفلك. وهذا عبر ما يعرف بالشعر الجاهلي ، الذي ظهر ت منه معرفة متراكمة في من خلال تسمية النجوم كقول الشنفرى :

ليلتي هذه عروس من الزنـ              ــج عليها قلائد من جمان

وكان الهلال يهوى الثريا                      فهما للوداع معتنقان

وسهيل كوجنة الحب في اللون   وقلب المحب في الخفقان

 

2- الحركة العلمية المشرق في القرن الأول الهجري( القرن السابع الميلادي)

 

بعد عملية الفتح الواسعة دخلت شعوب باكملها في حاضنة الاسلام فانتقلت معارف كبرى إلى الدائرة العلمية لكيانه وشاركت العديد من مراكز التدريس والبحث ، وخاصة الهلنستية ، في بنائه الحضاري وكذا مدرسة الإسكندريةا وريث المعرفة اليونانية هو الأهم. احتلت الرياضيات وعلم الفلك مكانة مميزة هناك، وفي بلاد ما بين النهرين كان هناك ما يقارب المائة والخمسين  مركزًا كبيرًا مخصصًا للفلسفة والعقائد ، فقام  بعضهم  بترجمة عددًا كبيرًا من الرسائل اليونانية في الرياضيات والطب إلى السريانية. وكانت مدينة جند يسابور( في بلاد فارس (المعروفة بكلية الطب) تجمع عددًا كبيرًا من العلماء الفارسيين ورجال العلم أو من العالم اليوناني الروماني. وعلى مفترق طرق بلاد ما بين النهرين وآسيا الصغرى وسوريا ، مدينة حران يسكنها الصابئة ؛ الذين قاموا بتطوير المعارف في الرياضيات وعلم الفلك وفي صناعة الأدوات العلمية مثل الأسطرلاب والميناء والكرات السماوية، فقام العباسيون بجمع كل هذه المعارف في حركة الترجمة الكبرى  ببغداد خلا فترة  منتصف القرن الثاني إلى السابع الهجريين (منتصف القرن الثامن الميلادي وحتى القرن الثالث عشر الميلاديين).و ظهرت مراكز إلى جانب بغداد كانت هناك مثل  القاهرة ودمشق وقرطبة وغرناطة ، بخارى ، شيراز ، أصفهان ، سمرقند مع حركة تنقلات للعلماء بين مختلف هذه الأمصار ، ومن جهة أخرى التزم الخلفاء والأمراء برعاية هذه الحركة العلمية بصرف أموال كبيرة للحصول على المخطوطات وجمع المترجمين وإنشاء المراكز التعليمية والمكتبات والمراصد ، كانت هذه الرعاية ظاهرة طوعية وملتزمة للمجتمع الإسلامي بأسره ، وامتدت لعدة قرون.

 

ثورة الورق

 

سيلقي السجناء الصينيون أسرار صناعة الورق.

 

حتى ذلك الحين كان العرب يكتبون على المخطوطات أو ورق البردي ، والمعروف أن الصينيين هم من استخدموا الورق لأكثر من ألف عام. من أول مصنع للورق تم إنشاؤه في سمرقند ، على طول "طريق الورق" ،وهذا بعد فتح سمرقند (أوزبكستان حاليا) (87هـ ـ 705 م) ،هذه التقنية التي انتقلت  إلى أوروبا من الأندلس وجنوب إيطاليا. أدى إدخال الورق إلى ثورة ثقافية عميقةفاتسعت  المعرفة وبسرعة وبتكلفة أقل. وإمتلأت  آلاف الأعمال الآن ليس فقط في المكتبات العامة والخاصة للمراكز الفكرية الكبرى ولكن أيضًا في المدارس (المدارس) الأكثر تواضعًا في المحافظات وفي أصغر المساجد.

 

بغداد عاصمة العالم

 

أسس المأمون بيت الحكمة بيت الحكمة ، حوالي عام 815 م ، في ترجمة المخطوطات العلمية والفلسفية إلى العربية. يعمل هناك أكثر من مائة مترجم بالإضافة إلى فريق من الناسخين والكتبة ومجلدي الكتب. يضم بيت الحكمة مكتبة غنية جدًا يديرها عالم الرياضيات والجغرافي الخوارزمي.

 

1-الرياضيات و الحساب

 

بقي العرب يعتمدون على الأرقام الهندية وأعطوا  ، مثل الإغريق ، قيمًا رقمية لأحرف الأبجدية نظام  حساب الجمّل وفي عام 825 (210 ه) م ،ألّف محمد بن موسى الخوارزمي  في بلده كتاب حساب التفاضل والتكامل الهندي، استخدمه نظام عشري موضعي هندي مع تسعة أرقام وصفر،وتُرجم عمل الخوارزمي في القرن الثالث عشر تحت عنوان Liber Algorismi de numero Indorum من قبل عالم الرياضيات والفلك الإنجليزي Sacro-bosco (1190-1250). ،خلال الثامنه والتاسعه، ترجمت أهم الأعمال الرياضية اليونانية إلى العربية:  مثل أعمال إقليدس ، أرخميدس ، أبولونيوس ، هيرون ، بطليموس ، ديوفانتوس وغيرها الكثير. كان هذا التراث اليوناني النظري أساسًا نقطة البداية والحافز لتطور العلوم الرياضية في الإسلام. وقد أضاف إليها العلماء العرب المسلمون فئة أخرى من الأعمال التي اقترحت حلولاً لمشاكل عملية تتعلق بالهندسة والرياضيات: العمارة ، والمحاسبة التجارية ، وتمويل الخزانة العامة ، وتقسيم التركات ، والمسح ، ورسم الخرائط ، والفلك ، وبناء الأدوات العلمية. بالإضافة إلى ذلك ، طور علماء الرياضيات في العصور الوسطى الإسلامية تقنيتين مهمتين جدًا للجبر وعلم المثلثات. من جهة أخرى،وجمع الخوارزمي أعمال الإغريق والهنود في كتابه "حساب الجبر والقبلة". إنه مصطلحالجبر ما هو مشتق من الكلمة الجبر، أولاً باللاتينية ثم باللغات الأوروبية.وارتبطت الرياضيات بعلم الفلك ، مما سمح بتطوير علم المثلثات. وهكذا ، فإن (241 - 311 هـ = 855 923 م) إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج ساهم بشكل خاص في دراسة الإسقاط المجسم  وهي تقنية تجعل من الممكن تمثيل كرة على سطح ثنائي الأبعاد) التي تتعلق مباشرة برسم الخرائط. وقد أثرت  اكتشافاته بشكل كبير على العالم العلمي الأوروبي. في الخامس عشر القرن الألماني Regiomontanus ، لا يزال مستوحى من أساليبه.

 

4- الخرائط السماوية

 

 كان علم الفلك هو أقدم علم في العالم الإسلامي ، يجعل علم الفلك من الممكن الإصلاح أوقات الصلاة، ومعرفة اتجاه القبلة ،وبداية رمضان، و التقويم.فترجمت كتبٌ مثل كتاب المجسطي لبطليموس (100-170)، ثم  الإسطرلاب بالبيانات الأساسية اللازمة لإنجازاتهم. تنقسم الخرائط السماوية الإسلامية إلى عدة أنواع من مخططات السماء: ومنها ما يعود تاريخ أقدم مخطط للسماء إلى حوالي 700(88ه) م، وتظهر على قبة قلعة قصير عمرة الصحراوية في الأردن. اعتمادًا وثيقًا على التقاليد اليونانية الرومانية ، فإنها تُظهر الأبراج داخل نظام الإحداثيات.وكذلك نجد الانجازات التالية:

 

-المخطوطات:

 

كتاب "صور الكواكب الثابت عبد الرحمن بن عمر الصوفي ، الذي كتب  (291 هـ - 376 هـ / 903 - 986م)  بهدف تحديث  كتاب زيج بطليموس ، هو أشهر مثال على جدول الأبراج. يتم رسم النجوم هناك مع الأخذ في الاعتبار حجمها والمسافات التي تفصلها عن بعضها البعض ، ولكن لا توجد رؤية شاملة ، وتفشل في دمج الأبراج في نظام متماسك من الإحداثيات. الشخصيات ذات طراز شرقي مميز مقارنة بالإنجازات السابقة.

 

-الإسطرلاب:

 

شكل الإسطرلاب هو خريطة نجمية ثنائية الأبعاد تمتد من القطب الشمالي السماوي إلى مدار الجدي.

 

-الكرات السماوية:وهي  تعطي رؤية كاملة للسماء وتدمج كل الأبراج.

المراصد:

وضع لخليفة المأمون (198 - 218هـ / 814 - 833م)  أول مرصدين توأمين: في الشماسية قرب بغداد وقاسيون بريف دمشق. كان آخر مرصد كبير في الإسلام هو مرصد سمرقند ، الذي تأسس في الخامس عشر من قبل الأمير المنغولي أولوغ بيك.


5-الجغرافية ورسم الخرائط الأرضية


 بداية الثامنه القرن ، في العالم العربي الإسلامي ، يتم إنتاج الخرائط والمخططات لأغراض عملية: الوثائق العسكرية ، ومشاريع تخطيط المدن والخرائط الإدارية.ظهرت رسم الخرائط العلمية مع ترجمة كتاب الجغرافيا لبطليموس (،يحتوي هذا العمل ، المترجم إلى العربية ثلاث مرات ، على إحداثيات حوالي 8000 مكان في العالم المعروف في ذلك الوقت. إنه بمثابة دليل إرشادي حقيقي لرسم الخرائط. سيتم تعديله وزيادته وتصحيحه باستمرار.

واهم ما احتوته هذه الترجمات :


-قياس محيط الأرض بأمر من الخليفة المأمون في التاسعه مئة عام.


-إنشاء مئات تنسيق الجداول الجغرافية والفلكية التي سيتم دمجها في الخرائط.

تم استخدام علم المثلثات الكروية في القرن العاشر ، وهي خطوة حاسمة في تطوير الخرائط.

6- الطب


ظلّ الطب يعتمد على نظرية الأصل اليوناني أربع سوائل للجسم تسمى "الأخلاط": الدم والبلغم والصفراء الصفراء والصفراء السوداء وترتبط كل من هذه الأخلاط باثنتين من الصفات الأربع التالية: حار ، بارد ، جاف ورطب ، وبواحد من العناصر الأربعة للنار والأرض والماء والهواء. يتحدد مزاج الفرد بمزاج مهيمن ، وصفتان وعنصر واحد:نتائج صحية مثالية من التوازن بين هذه الحالات المزاجية. على العكس من ذلك ، فإن أي خلل هو مصدر مرض أو ألم. ولتشخيص المرض يحدد الطبيب أولاً مزاج المريض. ثم يسمعه بقياس نبضه أو بتحليل رائحة ولون وطعم بوله (ومستوى  الحموضة ، مستوى السكر ، إلخ). على هذا الأساس ، يحدد بعد ذلك طبيعة الخلل ويصف العلاج الذي يمكن أن يكونالطعام والشراب والنشاط البدني أو التدليك. كما يأخذ الطبيب في الاعتبار البيئة والحالة النفسية للمريض من خلال "الآثار الروح على الجسد ". وعلى هذا الأساس ، منذ القرن الثامن ، خضع الطب الإسلامي لتطورات كبيرة: يقدم الرازي (الرازي في الغرب) أحد الأوصاف الأولى للجدري والحصبة. وقام ابن سينا ، بتقنين الطب في كتابه القانون في الطب ، والذي سيظل مرجعاً في الجامعات الأوروبية حتى القرن السابع عشر.همئة عام. يكتشف ابن النفيسمبدأ الدورة الدموية الرئوية.أخيرًا ، دعونا نذكر ابن رشد ، والطبيب الفارسي علي ابن عباس ، والجراح خلف بن عباس الزهراوي.


                                                                         كتاب منصور بن إلياس في علم التشريح









.


 







تمثيل لامرأة حامل منصور بن إلياس













وفي  مصر ، وخاصة في مدرسة الإسكندرية ، كان التشريح والتشريح تمارس بشكل شائع ، متأثرة بتقاليد التحنيط والتحنيط. وظهر  الجراح أبو القاسم الزهراوي ، احتفظ بآخر حجم للجراحة موسوعة طبية. يصف تقنيات جراحية مختلفة ،ويقدم توضيحات عن الأدوات الجراحية ويقدم المشورة لهم وكيفية التصريف.

كتاب التصريف لمن عجز عن التصريف  

 للزهراوي 










_

7- الصيدلية


في العصور الوسطى الإسلامية ، كانت الصيدلة ، في المدن الكبرى وبداية من القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي) فظهرت المستشفيات والمختبرات الأدوية الخاصة بهم

8- الكيمياء

انتقلت  الكيمياء العربية من  مدرسة الإسكندرية. كانت كيمياء العصور الوسطى الإسلامية معنية ، من بين أمور أخرى ، بتحويل المعادن الأساسية إلى معادن ثمينة.كما اقترنت ببمارسة السيمياء ، وانتقلت  إلى مساهمات الكيميائيين في العصور الوسطى الإسلامية عديدة، وأشهر كيميائي في العصور الوسطى الإسلامية هو جابر بن حيان يلعب دورًا مركزيًا في مذهبه: وهذا يرتكز على أطروحة العناصر الأربعة "جذور كل شيء" الماء والهواء والأرض والنار) التي يضيف إليها جابر الزئبق والكبريت).ترجع الكثير من التقنيات والمفردات المختبرية المستخدمة في الغرب إلى النهج التجريبي للكيميائيين العرب.



مطبوعة دروس: العمران و المراكز الحضارية بالمغرب الإسلامي ...للدكتورة بوتشيش آمنة
boutchiche amina

مطبوعة دروس: العمران و المراكز الحضارية بالمغرب الإسلامي ...للدكتورة بوتشيش آمنة

برنامج مقياس العمران و مراكز الحضارية بالمغرب الإسلامي

1/ مدخل إلى العمران الإسلامي

2/ نشأة المدينة الإسلامية

3/ أنواع العمران الإسلامي

4/ العمران في الفكر الإسلامي

5/ التخطيط المدنية

6/ التحولات العمران في بلاد الغرب الإسلامي بعد الفتح الإسلامي (القيروان)

7/ الحروب و الهجرات و أثرها على العمران.

8/ خصائص المعمار الإسلامي

9/ العمران و الديمغرافية في المدينة المغربية في العصر الوسيط (أ نموذج مدنية بجاية).


مصادر الغرب الاسلامي
houari redouane

مصادر الغرب الاسلامي

يغطي مقياس مصادر الغرب الإسلامي الوسيط المادة الوثائقية التي يستند إليها الدارس في التاريخ
الوسيط، حيث يمكن ثقسيمها إلى قسمين هما الوثائق والنصوص.. حيث يستعرض المقياس في القسم
الأول الوثائق بأنواعها من أرشيف إلى كتابات أثرية فيما يتطرق القسم الثاني إلى النصوص بأنواعها
وثحديدا الإخبارية والوصفية والفقهية و المىقبية سواء التي ظهرت في المغرب والأندلس أو في المشرق
ولها علاقة بالغرب الإسلامي أما الهدف منها هو توفير ولو بشكل معتبر لقائمة بيبليوغرافية تتضمن عدة مصادر لتسهيل عملية البحث لدى الطلبة الباحثين .



مقياس: التاريخ السياسي للمغرب  أ.د/ بلعربي خالد
belarbi khaled

مقياس: التاريخ السياسي للمغرب أ.د/ بلعربي خالد

محاضرات مقياس: التاريخ السياسي للمغرب

أ.د/ بلعربي خالد

 لمحاضرة الأولى:  الفتح الاسلامي لبلاد المغرب(الأسباب-المراحل)

لمحاضرة الثانية:  التحولات السياسية في المغرب الإسلامي من الفتح إلى قيام الدول المستقلة (2)

-المحاضرة الثالثة: عصر الدول المستقلة في بلاد المغرب الإسلامي إمارتا بني صالح في نكور، وتامسنا البورغواطية

-المحاضـرة الرابعة: دولة بنـي مدرار في سجلماسة (141-296ه/758-908م)

-المحاضرة الخامسة: الدولة الرستمية في تيهرت(160-296ه/777-908م)

-المحاضرة السادسة: دولة الأدارسة  في فاس و غرب المغرب الأوسط(172-789ه/305-917م)

-المحاضرة السابعة: الدولة الفاطمية  في المغرب

-المحاضرة الثامنة: المغرب بين الزيريين الصنهاجيين و الحماديين

-المحاضرة التاسعة: الدولة الحمادية في المغرب الأوسط

-المحاضرة العاشرة: دولة المرابطين في الغرب الإسلامي(1)

-المحاضرة الحادية عشر: دولة المرابطين في الغرب الإسلامي(2)

-المحاضرة الثانية عشر: دولة الموحدين في المغرب الإسلامي (541-668ه/1147-1269م) 

مدارس و مناهج
HALAILI Hanifi

مدارس و مناهج

      فهرسة وتحقيق المخطوطات العربية

1-  صناعة المخطوط العربي.

2-   الإعداد الفني للمخطوطات.

3-  جمع النسخ و ترتيبها.

4-  توثيق العنوان.

5-  ترجمة المؤلف.

6-  مفهوم التحقيق.

7-  قواعد التحقيق.


مدارس و مناهج
HALAILI Hanifi

مدارس و مناهج

مدارس و مناهج البحث

المنهج التاريخي : منهج البحث في علم التاريخ

1-  ما هو التاريخ ؟

2- منهج البحث التاريخي.

3- منهج البحث التاريخي عند العرب.

4- خصائص المنهج التاريخي و مميزاته.

5- الهدف من البحث التاريخي.

6- مراحل البحث العلمي في المنهج التاريخي.

7- تقويم منهج البحث التاريخي.

8- ما ألف في المنهج التاريخي.



علاقة التاريخ بالانتروبوبلوجيا
Mohamed Mekahli

علاقة التاريخ بالانتروبوبلوجيا

مقياس علاقة التاريخ بالانتروبوبلوجيا
ماستر سن اولى السداسي الاول  تخصص تاريخ الغرب الاسلامي في العصر الوسيط
قسم العلوم الانسانية
علاقة التاريخ بالانتروبوبلوجيا  دروس