مصادر تاريخ الغرب الاسلامي في العصر الوسيط
يغطي مقياس مصادر الغرب الإسلامي الوسيط المادة الوثائقية التي يستند إليها الدارس في التاريخ الوسيط، حيث يمكن تقسيمها إلى قسمين هما الوثائق والنصوص.. حيث يستعرض المقياس في الشق الأول الوثائق بأنواعها من أرشيف إلى كتابات أثرية فيما يتطرق القسم الثاني إلى النصوص بأنواعها وتحديدا الإخبارية والوصفية والفقهية و المنقبية سواء التي ظهرت في المغرب والأندلس أو في المشرق ولها علاقة بالغرب الإسلامي..
Langue Française
Département des Sciences Humaines.
Public Cible: Master Histoire.
Module: Langue étrangère.
Crédit : 1.
Coefficient: 1.
Durée : 1 h30 par semaine. Mardi :11h30-13h.
Disponibilité :la salle des Professeurs.
Enseignante: Mme Cherifi.
Modalité: Cours à distance.en ligne.
Contact par mail: cherifi_maria@yahoo.fr
Modalité D'évaluation: Control continu ,et un examen final.
Objectifs de la matière:
- Traduire des textes historiques.
- Connaitre la terminologie de la spécialité en langue française.
- D'installer principalement chez l'étudiant une compréhension historique en mettant sous la lumière toutes les informations (textes, lettres)historiques et culturelles.
الحركة العلمية والعقلية ببلاد السودان الغربي
التراتب الثقافي لبلاد السودان الغربي والتأثيرات المتبادلة بين المغارب و السودان الغربي ثقافة وعلما ومعرفة والاختراقات الميثولوجية للثقافة المحلية
مدخل لدراسة العلاقات بين السودان الغربي المغرب الإسلامي
مصادر دراسة تاريخ السودان الغربي
I- الكتب الجغرافية وكتب الرحلات التي تحدثت عن بلاد السودان :
1-الروايات الشفوية المتوفرة في المخطوطات ولدى قبائل بلاد السودان الغربي وأساطيرهم
II- المصادر الجغرافية الإدريسى أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن أدريس) ت 558 هـ / 1162م.
– نزهة المشتاق فى اختراق الأفاق ، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة بدون تاريخ .
البكرى : (أبو عبيد بن عبد العزيز ت 487هـ / 1094م.
ـ المغرب فى ذكر بلاد إفريقية والمغرب، دار الكتاب الإسلامي ، القاهرة بدون تاريخ
III-مصادر الفترة المتأخرة:
- تاريخ السودان، للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله السعدي التمبكتي..
-أحمد بابا التمبكتي (ت. 1036 هـ / 1627 م):
• نيل الابتهاج بتطريز الديباج
• معراج الصعود إلى نيل مجلوب السود أو الكشف والبيان لأصناف مجلوب السودان
-المغيلي (محمد بن عبد الكريم):
• أجوبة اسئلة الأمير أسكيا للإمام المغيلي.
• تاج الدين، فيما يجب على الملوك والسلاطين.
4-كتابات المستشرقين:
Tadeusz Lewicki , Arabic external sources for the history of the Africa to the south of Sahara , zed , London 1969 .
Devidson , B - Old Africa rediscoverd, London, 1959 .
Couq, J, M , :– Recueil des sources Arabes concemant L’Afrique occidental du Vlll é au xvlé siecle (Bilád Al-sudán) traduction et notes , paris 1975 .
وتبقى الدراسات ااdستشراقية أهم ما يمكن الاعتماد عليه و هي عديدة منها (Pare,2015, 365-383):
ANONYME PORTUGAIS, Description du Maroc sous le règne de Moulay Ahmed-el-Mansur(1596).Trad. Henry de Castries, Paris, E. Leroux, 1909 ; 147 p.
BONNEL DE MEZIERES (A.), « Notes sur ses récentes découvertes, d’après
un télégramme adressé par lui, le 23 mars 1914 à Mr le gouverneur Clozel », in Comptes-rendus des
séances de l’Académie des Inscriptions et Belles- Lettres, 58e année, N°3, 1914, pp. 253-257
CA DA MOSTO (A.), Voyages en Afrique Noire (1455-1456), traduit par F. Verrier, Paris, Ed. Chandeigne, 2003 ; 160p.
CAILLE (R.), Journal d'un voyage à Tombouctou et à Djenné, Paris, Ed.
Anthropos, 1965 ; 475p.
CAILLE (R.), Voyage d’un faux musulman à travers l’Afrique : Tombouctou, le Niger, Jenné et le désert, Limoges, E. Ardant et Cie, 1885 ; 179p.
DUBOIS (F.), Tombouctou la mystérieuse, Paris, Flammarion, 1897 ; 467 p.
FERNANDES (V.), Description de la côte occidentale d’Afrique de Ceuta au Sénégal (1506-151 0), Bissau, Centro de Estudos da Guinée Portuguesa, 1951; 225 p.
4- Recueils de sources
CUOQ (J.M.), Recueil des sources arabes concernant l’Afrique occidentale du VIIIe auXVIe siècle (Bilad al-Sudan), Paris, CNRS, 1985 ; 515 p.
KAMAL (Y.), Monumenta cartographica Africae et Aegypti, Tome III, Epoque arabe, Institut fur Geschichte der Arabisch-Islamischen Wissenschaften an der Johann Wolgang Goethe-Universitat, Frankfurt am main, 1987, p. 481-765.
5- Documents archéologiques
DEVISSE (J) et ROBERT (D.et S.), Sites archéologiques et villes anciennes de Mauritanie, Documents Pédagogiques, Paris, AUDECAM, 1970 ; 40 diapos et commentaires.
CORDIER (H.), « Nouvelles de la mission Bonnel de Mézières en Afrique », Comptes-rendus des séances de l’Académie des Inscriptions et Belles-Lettres, 58e année, N°5, 1914, pp. 253-257.
DELAFOSSE (M.), « La question de Ghana et la mission Bonnel de Mézières »,
AMAOF, 1916, pp. 40-61.
DELAFOSSE (M.), « Le Gâna et le Mali et l’emplacement de leurs capitales »,
BCEHSAOF, 1924, pp. 479-542.
FILIPOWAK (W.), Etudes archéologiques sur la capitale médiévale du Mali, Szczecin, museum Narodowe, 1979 ; 316 p.
FILIPOWAK (W.), « Contribution aux recherches sur la capitale du royaume de Mali à l’époque du haut Moyen Age (Afrique occidentale) », Archeologia polona, Vol X, 1968,pp 545-549.
ROBERT-CHALEIX (D), « Lampes à huile importées découvertes à Tegdaoust », Journal des africanistes, 1983, tome 53, fascicule 1-2, pp. 65-77.
THOMASSEY (P.), « Campagnes de fouilles de 1960 à Koumbi Saleh (Ghana ?) », BIFAN, Dakar, Jan-Av 1956, Tome XVIII, No. 1- 2, pp. 117-139.
THOMASSEY (P.), « Notes sur la géographie et l’habitat de la région de Koumbi Saleh », BIFAN, Dakar, Avril 1951, tome XIII, No. 2, pp. 476-482.
THOMASSEY (P.) et MAUNY (R.), « Campagnes de fouilles à Koumbi Saleh », BIFAN, Dakar, Avril 1951, tome XIII, No. 2,
pp. 438-462
VERCOUTTER (J.), « Fouilles et travaux archéologiques au Soudan (1958- 1959), Comptes-rendus des séances de l’Académie des Inscriptions et Belles-Lettres, N°2 ; 1959, pp. 304-309.
II- BIBLIOGRAPHIE
1- Ouvrages de référence
Dictionnaire Larousse, Paris, Larousse, 2005, 1728 p.
BRUNET (R.), FERRAS (R.), THERY (H.), Les mots de la géographie.
Dictionnaire critique, Paris, Reclus/La Documentation française, 1992 ; 470 p.
DELAFOSSE (M.), Encyclopédie de l'Islam, première édition (1913-
1936). Édité par M. Th. Houtsma, TW Arnold, R. Basset, R. Hartmann. Brill en ligne depuis 2012.
KAKE (I. B.), Glossaire critique des expressions géographiques concernant le pays des Noirs d’après les sources arabes du milieu du VIIIe siècle à la fin du XIIIe siècle, Paris, Présence Africaine, 1967 ; 157 p.
MANTRAN (R.), Les grandes dates de l’Islam, Paris, Larousse, 1990 ; 287p MIQUEL (A.), L’Islam et sa civilisation VIIe-XXe siècle, Paris, A. Colin, 1968,
571 p.
MERLIN (P.) et NOISETTE (P.), « Espace public », dictionnaire de
l’urbanisme et de l’aménagement, Paris, PUF, 1998, pp. 320-322.
2- Etudes
Sur le Soudan
ABITBOL (M.) « Juifs maghrébins et commerce transsaharien (VIIIe- XVe siècles) », Revue française d'histoire d'outre-mer, Vol. 66, n°242- 243, 1er et 2e trimestres 1979, pp. 177-193.
ADAMA (H.), « La mosquée au Cameroun : espace privé ou espace public ? », CODESRIA, 12e Assemblée générale, Administrer l’espace public africain, déc. 2008, pp. 1-20.
BA (I), Sur les traces d’une diaspora juive en Afrique au Moyen Age, Paris, Les Indes savantes, 2014 ; 577 p.
BATHILY (A.), les portes de l’or, le royaume de galam (Sénégal) : De l’ère musulmane au temps des négriers (VIIIe –XVIIIe siècle), Paris, l’Harmattan, 1988; 380 p.
BINET (J.), « Nature et limites de la famille en Afrique noire », Etudes scientifiques, ORSTOM, sept-déc. 1979, pp 1-10.
BLUZET (R.), « La région de Tombouctou », Bulletin de la Société de géographie de Paris, série 7, tome 16 ; 1895, pp. 374-388.
BOUBOU (H), Histoire des Songhay, Paris, Présence Africaine, 1968 ; 371 p.
BOVILL (E. W.), « The Niger and the Songhaï Empire », Journal of African Society, vol. 25; 1925, pp. 138-146.
BRISELANGE (M.-F.), Histoire de l’Afrique, Tome I : les grands royaumes des
origines à l’an 1000, Paris, J.A.Livres, 1988, 189 p.
CAHEN (C.), « L’or du Soudan avant les Almoravides, mythe ou réalité »,
RFHOM, Vol. 66, N° 242-243, 1er et 2e trimestres 1979, pp. 169-175.
CHEIKH (O.) et LAMARCHE (B.), Ouadane et Chinguetti. Deux villes anciennes de Mauritanie, Office des Publications Officielles des Communautés Européennes, 1995 ; 216 p.
CHRETIEN (J. P.) et TRIAUD (J. L.) s/d, Histoire d’Afrique : les enjeux de mémoire, Paris, Karthala, 1999 ; 491 p.
CISSE (D. A.), Histoire économique de l’Afrique noire, Tome 3 : le Moyen Age,
Paris, L’Harmattan, 1989 ; 320 p.
CISSOKO (S. M.), Tombouctou et l'empire songhay : épanouissement du Soudan nigérien aux XVe et XVIe siècles, Paris, NEA, 1975 ; 243 p.
CISSOKO (S. M.), «Les Songhay du XIIème au XVIème siècle» in Histoire générale de l’Afrique, sous la direction de Djibril Tamsir Niane, Tome 4, Unesco/NEA, 1985, pp. 223- 226.
CISSOKO (S. M.), « Famines et épidemies à Tombouctou et dans la Boucle du Niger du XVIe au XVIIIe siècle », BIFAN, T. XXX, N°3, 1968, pp. 806-821
CLEAVELAND (T.), « Tombouctou et Walata : lignages et enseignement supérieur », in S. Jeppie et S. B. Diagne, op. cit., pp. 85-101
COQUERY-VIDROVITCH (C.), « Villes africaines anciennes : une civilisation mercantile pré-négrière dans l’ouest africain, XVIe et XVIIe siècles », Annales E.S.C., 1991, N°6 ; pp. 1389-1410.
COQUERY-VIDROVITCH (C.), Histoire des villes d’Afrique Noire : des origines à la colonisation, Paris, Albin Michel, 1993 ; 412 p.
COQUERY-VIDROVITCH (C.), « De la ville en Afrique noire », Annales.
Histoire, Sciences Sociales, sept.-oct. 2006, N°5, pp. 1087-1119
COQUERY-VIDROVITCH (C.), « Ville coloniale et histoire des Africains »,
Vingtième siècle. Revue d’histoire, 20 ; 1988, pp. 49-73.
CUOQ (J. M.), Histoire de l’islamisation de l’Afrique de l’Ouest, des origines à la fin du XVIe siècle, Paris, Geuthner, 1984 ; 347 p.
DAVOINE (R.), Tombouctou : fascination et malédiction d’une ville mythique, Paris, Harmattan, 2003 ; 188 p.
DEDE (J.C.), Les kel tamasheq et la cité de Tombouctou du VIIIe au XVIe siècle, Thèse inédite de doctorat, sous la direction du Pr S. P. Ekanza, soutenue le 14/10/10, Abidjan, 498 p.
DELAFOSSE (M.), Haut-Sénégal-Niger, t. 2, L’histoire, Paris, Maisonneuve & Larose, 1912 ; 426 p.
DESIRE-VUILLEMIN (G.), Les capitales de l’ouest africain. Villes mortes et capitales de jadis, Paris, Institut Pédagogique National, 1963 ; 56 p.
DEVISSE (J.), « Routes de commerce et échanges en Afrique Occidentale en relation avec la Méditerranée, un essai sur le commerce africain médiéval du XIe au XVIe siècle », R.H.E.S., 1972, p. 42-73, pp. 357-397.
DEVISSE (J.), « Trafic et routes du trafic en Afrique occidentale » in Histoire générale de l’Afrique, T3 : L’Afrique du VIIe au XIe siècle, Unesco/ NEA, 1990, pp. 308-463.
DIETERLIN (G.), SYLLA (D.), SOUMARE (M.) et alli, L’empire de Ghana :
le Wagadou et les traditions de Yéréné, Paris, Karthala, 1992, 257 p.
DIOP C. (A.), l’Afrique noire précoloniale, Paris, Présence Africaine, 1960, 215 p.
DIOP (B.), « L’Afrique noire telle que l’Occident la perçoit (XVe-XVIIIe siècles) entre mythes et réalités », Annales de la Faculté des Lettres et Sciences Humaines, 2000, 30, pp. 23-48.
DIOP (M.), Histoire des classes sociales dans l’Afrique de l’ouest, T. 1, Le Mali, Paris, F. Maspero, 1971 ; 260 p.
DRAMANI-ISSOUFOU (Z.B.), L’Afrique noire dans les relations
internationales au XVIème siècle : une analyse de la crise entre le Maroc et le Sonrhaï, Paris, Ed. Khartala, 1982 ; 257 p.
DRAMANI-ISSOUFOU (Z. B.), « Islam en tant que système social en Afrique
depuis le VIIe siècle » in Histoire générale de l’Afrique, Vol. III, Paris, Présence africaine/EDICEF/UNESCO, 1997, pp. 95-112.
EL-CHENNAFI (M.), « Sur les traces d’Awdagust : les Tagdâwast et leur
ancienne cité » dans Tegdaoust I : recherche sur Aoudaghost, (s/dir.) Denise & Serge Robert, Jean Dévisse, Paris, Arts et Métiers graphiques, 1970, pp. 97-107.
EL-FASI (M.), « les étapes du développement de l’Islam et de sa diffusion en Afrique » in Histoire générale De l’Afrique, Vol. III, Paris, Présence africaine/EDICEF/UNESCO, 1997, pp. 69-94.
FADIGA (K.), Stratégies africaines d’éducation et de développement autonome,
Abidjan, CEDA, 1988 ; 223 p.
FAUVELLE-AYMAR (F X), « Le Mali, pays du métal jaune », L’Histoire N° 367, septembre 2011, pp. 50-55.
FAUVELLE-AYMAR (F. X.) et HIRSCH (B.), « Le pays des Noirs selon Léon l’Africain. Géographie mentale et logiques carthographiques », in F. Pouillon, Léon l’Africain, Karthala, Paris, 2009, pp. 83-102.
FOURCHARD (L.), De la ville coloniale à la cour africaine. Espaces, pouvoirs et sociétés à Ouagadougou et Bobo-Dioulasso, Haute Volta, fin XIXe-1960, Paris, Harmattan, 2002 ; 428p
GANDOLFI (S.), « L’enseignement islamique en Afrique noire », Cahiers d’études africaines [Online], 169-170 | 2003, en ligne depuis le 03 Juin 2003, consulté le 17 décembre 2014. URL : http://etudesafricaines.revues.org/199.
GARENNE-MAROT (L.), « Le commerce médiéval du cuivre : la situation dans la moyenne vallée du Sénégal d’après les données archéologiques et historiques », Journal des Africanistes, Vol. 65, No. 2, 1995, pp. 43-56.
HAÏDARA (A. K), « L’état des manuscrits au Mali et les efforts en vue de leur préservation » in S. Jeppie et S. B. Diagne, op. cit.,
pp. 293-298
HOLDER (G.), « La cité comme statut politique », Journal des africanistes (en ligne), 74-1/2, 2004, mis en ligne le 15 mai 2007
HOLDER (G.), PEATRIK (A.-M.),« Cité, centre, capital. Pour une anthropologie du statut politique de la ville », Journal des africanistes (en ligne), 74-1/2, 2004, mis en ligne le 10 avril 2007
IGUE (J. O.), Les villes précoloniales d’Afrique Noire, Paris, Karthala, 2008 ; 228p INIESTA (F.), « Mansaya, Califat et Fanga. Un aperçu sur l’évolution de la
royauté au Soudan occidental du Xe au XVIIe siècle », Revue historique, 98e année, tome CCLI, 1974, pp. 111-128
INSTITUT INTERNATIONAL DE PLANIFICATION DE L’EDUCATION, Les
formes traditionnelles d’éducation et la diversification du champ éducatif: le cas des écoles coraniques, Paris, IIPE, 1984,
JEPPIE (S.) et DIAGNE (S. B.), s/d., Tombouctou. Pour une histoire de l’érudition en Afrique de l’ouest, Dakar, CODESRIA, 2011, 413p.
KAKE (I. B.), L’ère des grands empires : le Moyen Age africain, Paris, Présence africaine, 1988, 127 p.
KIPRE (P.), Villes de Côte d’Ivoire 1893-1940. I. Fondation des villes coloniales en Côte d’Ivoire. II. Economie et société urbaine, Abidjan, NEA, 1985 ; 238+290p
KI-ZERBO (J.), Histoire de l’Afrique noire : d’hier à demain, Paris, Hatier, 1972, 702 p.
KODJO (N. G.), Ishaq II et la fin de l’empire songhaï (1588-1593), thèse inédite, université de Paris I- Sorbonne, 1971 ; 325p
KODJO (N. G.), Le royaume de Kong des origines à la fin du XIXe siècle, Paris, L’Harmattan, 2006 ; 377p
LAGARDERE (V.), Les Almoravides jusqu’au règne de Yusuf b. Tashfin (1039- 1106), Paris, L’Harmattan, 1989 ; 239p
LEVTZON (N.), « Ibn Hawqal, The cheque and Awdaghost » in Journal of African History, Vol. 9, No. 2, 1968, p. 223-233.
LEWICKI (T.), « Traits d’histoire du commerce transsaharien. Marchands et missionnaires ibadites au Soudan occidental et central au cours des VIIIe-XIIe siècles », Etnografia Polska, Vol. VIII, 1964,
pp. 291-311
LEWICKI (T.), « Les origines et l’islamisation de la ville de Tadmakka d’après les sources arabes », RFHOM, Vol. 66, N° 242-243, 1er et 2e trimestres 1979, pp. 165-168
LEWICKI (T.), « Quelques extraits inédits relatifs aux voyages des commerçants et des missionnaires ibadites nord-africains au Soudan Occidental au Moyen Age », Folia Oriantalia, 2, p. 1-27.
LEWICKI (T.), « L’Etat nord africain de Tahert et ses relations avec le Soudan occidental », Cahiers d’études africaines, vol.2 Numéro 8, 1982, pp. 515-535.
LEWICKI (T.), « Le rôle du Sahara et des sahariens dans les relations entre le Nord et le Sud » in Histoire générale De l’Afrique, Vol. III, Paris, Présence africaine/EDICEF/UNESCO, 1997, pp. 225-247
LY-TALL (M.), L’empire du mali : contribution à l’histoire de l’empire du Mali (XllIme-XVIme siècles), Dakar- Abidjan, NEA, 1977 ; 215p
MALOWIST (M.), « Le commerce de l’or et des esclaves au Soudan occidental », Africana Bulletin N°4, 1966, pp. 49-72
MALOWIST (M.), « Quelques observations sur le commerce de l’or dans le Soudan occidental », AESC, N°6, 1970, pp. 1630-1636
MARTY (P.), « Les chroniques de Walata et de Néma », Revue d’études islamiques, 1927, cahiers III et IV, pp. 531-575
MAUNY (R.), « Une route préhistorique à travers le Sahara », BIFAN, Dakar, 1947, Tome IX, No. 1-4, pp. 341-357.
MAUNY (R.), « Etat actuel de la question de Ghana », BIFAN, Dakar, Avril 1951, tome XIII, No. 2, pp. 837-852
MAUNY (R.), Tableau géographique de l’Ouest africain d’après les sources écrites, la tradition et l’archéologie, Dakar, IFAN, 1961 ; 587 p
MEUNIE (J.), « Cités caravanières de Mauritanie- Tichit et Oualata », in Journal de la Société des Africanistes, 1957, tome 27, fascicule 1, pp. 19-35.
MOAES FARIA (P. F. de), « L’innovation et la réinvention intellectuelles dans le Sahel : Les chroniques du XVIIe siècle de Tombouctou » in S. Jeppie et S. B. Diagne s/d., Tombouctou. Pour une histoire de l’érudition en Afrique de l’ouest, Dakar, CODESRIA, 2011, pp. 105-117
MONTEIL (C.), « Le coton chez les noirs », BCEHSAOF, 1926, pp. 585-684
MONTEIL (C.), « Les empires du Mali, étude d’histoire et de sociologie soudanaise », BCEHSAOF, 1929, pp. 291-447
MONTEIL (C.), « Les Ghana des géographes arabes et européens », Hespéris, Paris, Librairie Larose, 1951, tome XXXVIII, pp. 441-452
MONTEIL (V.), « Al-Bakri (Cordoue 1068), Routier de l’Afrique blanche et noire du Nord-Ouest », BIFAN, Tome XXX série B, N° 1, janvier 1968, pp. 39-116
MONTEIL (V.), « Chronique de Tichitt », BIFAN, t I n°1, 1939, pp. 282-312
MONTEIL (C.), Une cité soudanaise : Djenné métropole du Delta central du Niger, Paris, Ed. Anthropos, 1971 ; 301p
MONTEIL (V.), L’islam noir : une religion à la conquête de l’Afrique, Paris, Ed. du Seuil, 1980 ; 468 p.
NIANE (D. T.), Le Soudan occidental au temps des grands empires XIe-XVIè siècle, Paris, Présence Africaine, 1975 ; 271p
NIANE (D. T.), Recherches sur l’Empire du Mali au Moyen Age, Paris, Présence Africaine, 1975 ; 112p
NOGBOU (M. E.), Les relations politiques et religieuses entre le Maghreb al- Aqsa et l’empire soninké du Ghana : De l’avènement des Midrarites (772) au califat de Ya’qub al-Mansour (1184-1199), Thèse de doctorat s/d Pr S. P. Ekanza, Abidjan, 2010 ; 440p
PARE (M.), « La cour comme espace public dans le Sudan occidental (XIVe- XVIe siècle) », Sciences et technique, revue burkinabè de la recherche, Lettres, Sciences sociales et humaines, vol. 28, n° 1 et 2; 2012, pp. 211-218.
PARE (M.), « La question du Dia-Tigui-Ya dans le Sudan occidental au milieu du XIVe siècle : le regard d’Ibn Batoutah », Nodus Sciendi, revue en ligne N° spécial : Chaos, émiettement et reconstruction: pour une nécessité du fragment, 2013
PARE (M.), « L’économie rurale dans le Bilad al-Sudan occidental (XVe-XVIe siècle) », Etudes rurales, 2014/1 N° 193, pp. 95-106.
PICARD (C.), « Récits merveilleux et réalité d’une navigation en Océan Atlantique chez les auteurs musulmans »in Actes des congrès de la Société des historiens médiévistes de l’enseignement supérieur public (25e congrès), Paris, 1995, pp. 75-87
ROUCH (J.), Contribution à l’histoire du Songhay, Dakar, IFAN, 1953 ; 259p
STEPRIEWSKA (B.), « Portée sociale de l’islam au Soudan Occidental aux XIVe-XVIe siècle », Africana Bulletin, n° 14, 1971, pp. 35-58
SILLA (O.), « Villes historiques de l’Afrique saharo-soudanaise » in Revue française d’études politiques africaines n° 29, 1968, pp. 25-38
SIMONIS (F.), L’Afrique soudanaise au Moyen Age : Le temps des grands empires (Ghana, Mali, Songhaï), CRDP de l’académie d’Aix- Marseille, 2010 ; 199p.
TRIAUD (J. L.), Islam et sociétés soudanaises au Moyen Age, Ouagadougou, CNRS-CVRS, 1973 ; 239 p.
TRIAUD J. (L.), MEILLASSOUX (C.), HUNWICK (J. O.), « La géographie du
Soudan d’après al-Bakri. Trois lectures. », RFHOM, Vol. 66, N° 242-243, 1er et 2e trimestres 1979, pp. 111-138.
TYMOWSKI (M.), « Le Niger voie de communication des grands Etats du Soudan occidental jusqu'à la fin du XVIe s. », Africana Bulletin vol. 6, 1967, P.P. 73-95.
TYMOWSKI (M.), « Les domaines des princes du Songhay. Comparaison avec la grande propriété foncière en Europe au début de l’époque féodale », Annales ESC, n° 6, Novembre-Décembre 1970, pp. 1637-1658.
TYMOWSKI (M.), « La pêche au Moyen Age dans la boucle du Niger »,
Africana Bulletin N° 12, 1971, pp. 7-26
TYMOWSKI (M.), « La ville et la campagne au Soudan occidental du XIVe-au XVIe siècle (problème des rapports économiques)», Acta Poloniae Historica, N° 29 ; 1974, pp. 51-79
VENNETIER (P.), Les villes d’Afrique tropicale, Paris, Masson, 1976 ; 192p.
VERNET (T.), « Des empires de l’âge d’or à la délicate mécanique des sociétés : histoire et archéologie du Sahel médiéval », Afriques [En ligne], 04 | 2013, mis en ligne le 16 avril 2013, consulté le 22
novembre 2014.
VIDAL (J.), « Le mystère de Ghana », BCEFAOF, 1953, pp. 512-524
ZOUBER (M.), Ahmad Baba de Tombouctou (1556-1627), sa vie et son œuvre, Paris, G.P. Maisonneuve et Larose, 1977 ; 214p
Sur le Maghreb et l’Orient
ADELKHAH (F.) et MOUSSAOUI (A.), « Introduction », Revue des mondes musulmans et de la Méditerranée [En ligne], 125 | juillet 2009, mis en ligne le 15 mai 2009, consulté le 30 décembre 2014. URL : http://remmm.revues.org/6157
BURESI (P.), « L’apogée almohade : la bataille d’Alarcos et son contexte historique » in A. Bazzana, N. Bériou,P. Guichard, Averroès et l’averroïsme :un itinéraire historique du Haut Atlas à Paris et à Padoue, Actes du colloque international organisé à Lyon, les 4 et 5 octobre 1999 dans le cadre du temps du Maroc, Presses Universitaires Lyon, 2005, pp. 99-114
CHEDLI (S.), « L’Ifriqiya au carrefour des espaces sahariens et méditerranéen à l’époque médiévale (place et rôle des marchands) », Les Cahiers de Tunisie, Nos 155-156, Numéro spécial, Actes du Ve congrès d’histoire et des civilisations du Maghreb (octobre 1989), le Maghreb et les pays de la Méditerranée : échanges et contacts, 1er et 2ème trimestres, 1991, pp. 251-261.
GADRAT (Ch.), Une image de l’Orient au XIVe siècle, Paris, Ecole des Chartes, 2005 ; 381p
GARDET (L.), La cité musulmane : vie sociale et politique, Paris, Librairie philosophique, 1969 ; 439 p
JEHEL (G.), RACINET (P.), La ville médiévale. De l’Occident chrétien à l’Orient musulman Ve-XVe siècle), Paris, A. Colin/ Masson, 1996 ; 495p
KOROSEC-SERFATY (P.), « La sociabilité publique et ses territoires-Places et espaces publics urbains », Architecture et comportement, Vol. 4, n° 2, 1988, pp. 111-132
LAFI (N.), « Aspects du gouvernement urbain dans la Sicile musulmane », Cahiers de la Méditerranée [En ligne], 68 | 2004, mis en ligne le 30 avril 2006, pp. 1-16
MALAMUT (E.) et OUERFELLI (M.) s/d, Les villes méditerranéennes au Moyen Age, Marseille, Presses universitaires de Provences, 2014 ; 344p
MAZZOLI-GUINTARD (Ch.), Gouverner en terre d’Islam Xe-XIVe siècle, Rennes, Presses universitaires de Rennes, 2014 ; 378p
MERMIER (F.), « Souk et citadinité dans le monde arabe » in J.-L. Arnaud dir., L’Urbain dans le monde musulman de Méditerranée, Paris, Institut de recherche sur le Maghreb contemporain, 2005, pp 81-89
MERMIER (F.) et PERALDI (M.) s/d., Mondes et places du marché en Méditerranée : formes sociales et spatiales de l’échange, Paris, Karthala, 2011 ; 337p
MINCES (J.), La femme dans le monde arabe, Poitiers, Essai Mazarine, 1980 ; 170p
PANERAI (Ph.), « Sur la notion de la ville islamique », Peuples méditerranéens, N° 46, 1989, pp. 13-30
PIRENNE (H.), Les villes du Moyen-âge. Essai d’histoire économique et sociale, Bruxelles, M. Lamertin, 1927 ; 203p
Sur l’Occident
BAUDOUX-ROUSSEAU (L.), CARBONNIER (Y.) et BRAGARD (P.), La
place publique urbaine du Moyen Age à nos jours,
Arras, Artois Presses Université, 2007; 371p
BAUTIER (R. H.), « Feux, population et structure sociale au milieu du XVe : l’exemple de Carpentras », Annales. Economies, Sociétés, Civilisations, N° 2 ; 1959, pp. 255-268
BOUCHERON (P.), OFFENSTADT (N.) (dir.), L’espace public au Moyen Age.
Débats autour de Jürgen Habermas, Paris, PUF, 2011; 370p.
BRAUDEL (F.), Civilisation matérielle, Economie et Capitalisme, T2+T3, Paris, A. Colin, 1979 ; 600p+607p
CHEDEVILLE (A.), LE GOFF (J.), ROSSIAUD (J.), La ville médiévale des Carolingiens à la Renaissance, Paris, Ed. du Seuil, 1980 ; 656p
DEVROEY, (J-P), Économie rurale et sociétés dans l’Europe franque (VIe-Ixe siècle). T.1: Fondements matériels, échanges et lien social, Paris, Belin, 2003 ; 381p
DUMEZIL (B), La société médiévale en Occident, Paris, Ellipses, 2006 ; 201p
DUTOUR (T.), La ville médiévale. Origine et triomphe de l’Europe urbaine
Paris, Ed. Odile Jacob, 2003 ; 315p
GAUVARD (C.), La France au Moyen Age du Ve au XVe siècle, Paris, PUF, 1996 ; 592p
HEERS (J.) dir., Fortifications, portes des villes, places publiques dans le monde méditerranéen, Paris, Presses universitaires de la Sorbonne, 1985 ; 614p
HEERS (J.), Espaces publics, espaces privés dans la ville, Paris, CNRS, 1984 ; 186 p.
HEERS (J.), La ville au Moyen Age en Occident. Paysages, pouvoirs et conflits, Paris, Fayard, 1990 ; 550p
MAIRE VIGUEUR (J. C.) s/d, D’une ville à l’autre : structures matérielles et organisation de l’espace dans les villes européennes (XIIIe-XVIe siècles), Actes du colloque de Rome (1er-4 décembre 1986), Rome, Ecole Française de Rome, 1989 ; 886 p
RIGAUDEAU (A.), Gouverner la ville au Moyen Age, Paris, Anthropos, 1993 ; 536p
ROUX (S.), Le monde des villes au Moyen Age XIe-XVe siècle, Paris, Hachette, 1994 ; 190p
WEBER (M.), La ville, Paris, Aubier, 1992 ; 218p
PARE(Moussa), Villes et espaces publics dans le Bilad al-Sudan occidental(Xe-XVIe siècle)" ,thèse de doctorat UNIVERSITE FELIX HOUPHOUET BOIGNY COCODY-ABIDJAN, M. Simon-Pierre EKANZA (directeur de thèse) : ANNEE ACADEMIQUE 2014-2015.
تيارات صوفية
مراحل تطور التصوف في المغرب والأندلس
ظهر التصوف في العصر المرابطي بمعناه التعبدي الذي عرف بالمشرق، نتيجة للتغيرات التي عرفها المجتمع بالإنتقال من عيش بسيط بدوي يغلب عليه الزهد في عهد عبد الله بن ياسين، واعتبر "لوبينياك" أن الظاهرة الصوفية جاءت كرد فعل ضد الفشل الذي منيت به ثورات الخوارج(بودشيش ،125)، احتكرت قبيلة لمتونة ، ، والتفاوت المادي بين الساسة والعامة، والأمراض والأوبئة والمجاعات.
1. أطوار التصوف المغاربي :
يقسم بعض الباحثين (علال الفاسي) مراحله أربعة فترات: الأول يتمثل في عهد أبي مدين والثاني من عند أبي مدين وعبد السلام بن مشيش إلى أواخر القرن السادس إلى زمن الشاذلي في القرن السابع هجري، والثالث من زمن الشاذلي إلى عهد الجازولي من القرن السابع إلى القرن التاسع الهجري والرابع من عهد الجزولي إلى يومنا هذا من القرن التاسع إلى القرن الرابع الهجري (شوقي ،11)
2. التيارات الصوفية
· العهد المرابطي
كان
التصوف في العهد المرابطي بسيطا، يكاد يشبه ما عرف بالتصوف السني أو العملي مث
له ابن عميرة، وابن فرند، واضافوا إليه
المرابطة على الثغور كما فعل الصدفي، كما قام بعضهم الذين تأثروا بكتاب
"إحياء علوم الدين" للغزالي مثل أبي يعزى، أبي الفضل بن النحوي، وأبي عبد الله
الدقاق، وابن سعيد الصنهاجي، وأبي مدين شعيب،وابن العربي الذي ادخل كتاب الاحياء
· التيار الفلسفي ظهر وكانت تبدو فيه بأفكار فلسفية تبنت أفكار الغزالي المبنية على مجاهدة النفس والميل إلى العلوم الباطنية ومن اقطابه ابن العريف الصنهاجي(481هـ/535هـ) صاحب كتاب "محاسن المجالس" وأبو الحكم بن برجان، وفيما بعد تبنى الإتجاه نفسه ابن حرزهم.
وظهر شكل أخر من التصوف الفلسفي مثلّه أبو القاسم بن قسي(تـ546) صاحب كتاب "خلع النعلين" ، ويبدو فيها المعاني الإشراقية وفكرة المهدوية،و أبو عبد الله الشودي الذي يعتقد العبض أنه من تلامذة الحلاج.
· العهد الموحدي
بظهور عبد الله الغزال شيخ محي الدين ابن عربي دخل التصوف بالأندلس مرحلة جديدة، ومن أعلام التصوف في العهد الموحدي:
· أبومدين شعيب الأنصاري الأندلسي والذي تأثر بأفكار الغزالي والجيلاني وأبي يعزى: وقد اعتمد أبو مدين الناحية السلوكية، ،وممن تأثر به محي الدين بن عربي الذي توسع في فلسفة التصوف، ونقل عنه القول بوحدة الوجود، وأقوال الباطنية مما تعرّض لنقد شديد من فقهاء المغرب و المشرق.
· عبد السلام بن مشيش(622هـ) وأبو محمد صالح الماجري (ت631هـ)، المتأثربن التصوف الإشراقي.
· ابن سبعين الأندلسي(ت669هـ): كان إشراقيا، وومن مؤلفاته: "بد العارف" و"الرسالة الفقيرية"، وغادر الأندلس سنة 640هـ، واستقر بسبتة وأقام بها زاوية، فطرده "ابن خلاص" فانتقل إلى بجاية، ثمّ تونس حيث اتهمه "السكوني" فانتقل إلى مصر ومنها إلى مكة المّكرمة.
· الصراع بين المتصوفة والفقهاء:
· أسبابه
نقد الصوفية للفقهاء والمتكلمين فقد قال ابن سبعين في الفقيه: " فهو صالح الأصل فاسد الفرع، صادق الجنس كاذب النوع يتكلم من عند نفسه ويقيس اليوم بأمسه، ويفتي السائل و يترك نفسه في رتبة المسؤول، ويزعم أنه يفهم كلام الرسل وخير الرسل، ويعلل دينه ويتممه برأيه واجتهاده... ويدفع اليقين بالجهل ويفعل فعل أبي جهل بحجب نور الله تعالى بالفروع المعللة ويتصرف فيهم بغير الكتب المنزلة، ويصد الناس عن موارد الشريعة وريحانها ويحضهم على حميمها وغسلينها، ويقر عن التحقيق ويترك أهله ويمشي على ضلال ويركب جهله فاخرج من سجنه يا أخي "وفي الأشعرية:" وعلم الأشعرية فاسد الأصل قبيح الفرع لا نتيجة له من حيث هو علم وإنما نتيجته من أجل ما وضع لما وضع... الأشعري لا حقيقة لمذهبه من حيث هو، ولو صمت أخلص له والتوبة أليق به".
· الاتهام بالقول الحلول والإتحاد.
اتّـهم المتصوفة أنه يجوز رؤية الله في صورة البشر، كأن يحل في شيخ أو ملك أو صورة جميلة، ويجوز حلوله في جميع الموجودات حتى الكلاب والخنازير والنجاسات وغيرها.
· الاختلاف لاثني بين الصوفية و الفقهاء : كان اغلب الفقهاء بداية من العرب ، و لما ظهر التصوف انتشر بين الأعاجم (ابن بطوطة).
3. نتائج الصراع: رغم تمكّن الفقهاء من المناصب الدينية إلا أن الحال انتهى بسيطرة المتصوفة وانتشار طروحاتهم ولعلّ هذا بسبب سياسية الموحدين وطبيعة الانسان الموحدي الذي أخذت خصائصه في الظهور بعد هزيمة حصن العقاب.
محاضرات في التيارات الصوفية
الممارسات و المراتب الصوفية
الممارسات الصوفية
الحضرة، مصطلح صوفي يخص مجالس الذكر الجماعية والتي يؤديها المنتمون للطرق على رأسها شيخ عارف بالطريقة ينبه للوصول إلى لحظة الصفاء. وه من أهم أركان الصوفية
الرقص الصوفي هو نوع من الذكر عند الصوفية. يسمى أحياناً بالسماع، ويكون بالدوران حول النفس والتأمل الذي يقوم به من يسمون دراويش بهدف الوصول إلى مرحلة الكمال.
السماع :استعمله الصوفيون للدلالة على الإنشاد الديني والذي يكون ضمن مجالسهم العلمية أو التعبدية.
الوعدة وتعرف كذلك بالموسم والزردة والطعم والركب والمعروف وهو رحلة دورية سنوية تقيمها العشائر والقبائل المغاربية حول أضرحة الصلحاء والمرابطين فتجتمع بعض القبائل حول ضريح وتنصب الخيام وتذبح الذبائح وتقيم المآدب .
المراتب الصوفية
هو بيان طبقات المتصوفة ومكانتهم، وقدرتهم واختيارهم على الخلق، وأعدادهم. وهؤلاء قائمون في العالم على سبيل البدل، في كل زمان، ولا يزيد عددهم ولا ينقص إلى يوم القيامة. والصوفية يقولون أن العالم يدوم بقاؤه بفضل تدخل طبقة من الأولياء المستورين عددهم محدود، وكلما قبض منهم واحد خلفه غيره، ورجال الغيب هم: ثلاثمائة من النقباء، وأربعون من الأبدال، وسبعة أمناء، وأربعة عمد، ثم القطب، وهو الغوث.
ومن أُسس الصوفية تطور الوعي الذاتي التي يمكن الوصول إليه عن طريق ممارسة شعائر معينة لتقربهم من الذات الإلهية. وبهذا، يترقى الصوفي عندما يبدأ سلك طريقة صوفية من مرتبة إلى أخرى حتى يصل إلى درجة الفناء بالله.
وكان أبو بكر الكتاني في القرن الرابع الهجري (العاشر ميلادي) قدحدد التراتبية بالألقاب والدرجات وهي: النقباء والنجباء والبدلاء والأخيار والعمد والغوث والسياحون. ثم أبو طالب المكي في أواخر القرن الرابع الهجري إلى: القطب، الأوتاد والأبدال. وربط الأسماء بمعانيها والجويري تفصيلات جديدة هي: ذكر أنهم الأخيار وهم أهل العقد والحل، وهم الأبدال والأبرار والأوتاد ثم النقباء والقطب والغوثثمّ محي الدين بن عربي حيث وضع نظاما للأولياء ورجال الغيب، ورتبهم في مراتب ودرجات موصوفة ووضع لكل مرتبة نظامها
إلى ست طبقات هي :
القطب: أو الغوث هو أعلى مرتبة يصل إليها الصوفي وهو من ملك الطلسم الذي يشرح الكون.
الأئمة: وهم الصوفيون في مرتبة الإمامة. وهما يدي القطب ويكونان إلى جانبه.
الأوتاد: وعددهم أربعة مهمتهم حفظ الأرض من كل سوء أو شر ولكل واحد مقام جهة من جهات الأرض. الأبدال: وعددهم سبعة مهمتهم حفظ الأقاليم السبعة ولكل منهم إقليم واحد.
النجباء: وعددهم أربعون وهم أقل درجة من الأبدال مهمتهم حمل أثقال .
النقباء: وهم أول درجات الترقي الصوفية بعد اتمام الطريقة والشعائر الصوفية. ويكون عددهم ثلاثمائة .
محاضرات في التيارات الصوفية
مفهوم نظرية المعرفة : أو الابيستمولوجيا تبحث في أصل وبنية ومناهج المعرفة. وموضوعها في ضمن مباحث أخرى مثل النفس الميتافيزيقا والمنطق والاتجاهات الرئيسية في نظرية المعرفة:-1-المذهب العقلي:يقوم على القول بوجود مبادئ عقلية بديهية تتميز بالضرورة والشمول وأن العقل هو مصدر المعرفة الحقيقية وهو قوة فطرية في الإنسان.-2-المذهب التجريبي:يقوم على أن العقل يولد صفحة بيضاء وليس يف العقل شيء إلا وقد سبق إدراكه بالحس.-3 -المذهب النقدي:يقوم على أن مصدر المعرفة هو العقل والحس معا؛ فبعض المعارف قبلية سابقة على التجربة مثل مفاهيم الزمان والمكان والعلية وبعضها ألحقت على التجربة وأن المعرفة تنتج عن اجتماع عاملين أحدهما صوري يرجع إلى العقل والآخر تجريبي يرجع إلى الحس.
ويرى الجابري إن العقل العربي في بنيته مكون من البيان، العرفان، والبرهان، هي مفاهيم أصيلة داخل فضاء الثقافة العربية ،والبيان هو لغة الأعراب” و”النص الديني” وهما المصدران الأساسيان اللذان سيلجأ إليهما” العقل البياني” طالبا مادته المعرفية العلمية(الجابري،بنية العقل العربي.
أمّا العرفان : يقوم على التمييز الواضح بين المعرفة التي تقوم على العقل، والمعرفة التي تقوم على الكشف والوصال،والبرهان نظام معرفي أرسطي متميز بمنهج منفرد في التفكير وبتقرير رؤية معينة للكون.،وما يهمنا هنا هو الجانب العرفاني المرتبط مباشرة بالتصوف .
1. مفهوم المعرفة عند الصوفية:
المعرفة تستغرق الذات العارفة كميا وبجميع أبعادها الكمي و النفسي والروحي بل ليا انعكاس أيضا عمى الجسم، و إذا تأملنا
في السياق القرآني لهذه الكمية، ندرك في هذه الخصوصية كما في الآية الكريمة : ﴿ A\^r;`Aæo >Apöbmùæz ,BÓ *g[PsöZöF£A ]j;`A `gpcözdsj@]A ª?¬Ésö]F ÷~b]óEöbEö÷n%&A ÿõöEö`YWö]F ævöù ølö÷Îqj@]A Bdöù >ApöbYXÓsöÓn ævöù $³PTöÓ>j@]A æupöajpöaZWÓöF ,Bö]óEödYöFæt BMöóEöÓAÓ§ B]óEö÷YEöaôEÌöBÓöYX ælöÓ ævöFùqP#<Î{yj@]A ﴾ (المائدة 84) ،وهي أيضا معرفة النفس حيث عدم استقلاليتيها بوجود مستقل عن الوجود الحق، في هذه المعرفة التي تثمر المعرفة الإلهية، من حيث أنّو الوجود الحقّ الذي بقيام جميع الموجودات، و الذي هو أيضا تُسمَّى كل الممكنات موجودات ىذه المعرفة الذَّوقية ب الإيمان و اليقين ثم رتبوا مراتب مختلفة، بدءًا بعلم اليقين ثم عين اليقين و حقّ اليقين. و قد استعمل الشارع لفظ "الذَّوق" عند ذكر الإيمان كما جاء في الحديث "ذاق طعم الإيمان " فجعل له ذوقا (عيواز،5).
2. أدوات المعرفة الصوفية:
أداة المعرفة الصوفية عند الغزالي هي القلب وليست الحواس، ولا العقل (التفتزاني) ، ومنها :
· الذوق : أول حـال يجـده العـارف في طريـق الكمـال، يتـدرج بعـده لأحـوال أخـرى تأتي
تباعا على حسب استعداده الروحي وقابلية لتلقي الأسرار والمعارف، و درجـات التجلـي (زناي ،آفاق العلوم)
· الوجد:هو كل ما صادف القلب من هم او فرح فهو وجد وهو متربط بالسماع (نفسه)
· الكشف: بيان ما يستتر على الفهم فيكشف عنه للعبد كأنه رأي العين قال النوراني :" مكاشفة العيون بالإبصار ومكاشفة القلوب بالاتصال (الطوسي).وأنواعه :
-رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في يقظتهم يشاهدونه ويسمعون منه أصواتا ويقتبسون منه فوائد(الغزالي).
-الخضر عليه السلام : يذكر بعض الصوفية رؤيتة والاجتماع به .
-الإلهام :ما وقع في القلب من علم وهو يدعو إلى العمل من غير استدلال بآية ولا نظر في حجة.. ويسميى العلم اللدني .
الفراسة :هي خاطرة تأتي على القلب فينفي ولهم فيها حكايات
-الهواتف: لفظ منظم يقرع السمع لمن صفا قلبة في اليقظة.
-الإسراءات والمعاريج
· المحاضر (الحضرة): حصول النفس على موقفها للمراد.
محاضرات في التيارات الصوفية
مصادر التصوف
يمكن تصنيف مصادر التصوف الإسلامي إلى قسمين رئيسيْن : أحدهما يختص بمادة التصوف ذاتها التي تشتمل على المبادئ والأصول وأقوال الصوفية كما تحتوي نشأة التصوف، وتطوره واتجاهاته، ويختص القسم الثاني بالتراجم أي بحياة الصوفية التي تشمل المولد والوفاة والسيرة التي تمتد بينهما بما في ذلك أهم أعمال الصوفي، والأحداث التي تعرض لها.وواضح أن الصلة بين القسمين قوية جدا إلى حد الامتزاج أحيانا، لأن بعض مصادر مادة التصوف قد خصصت جزءا منها إلى التراجم (كما فعل القشيري في الرسالة، والهجويري في كشف المحجوب). كما أن كتب التراجم كلها مليئة بأقوال الصوفية وآرائهم التي تكون جزءا هاما من المادة الصوفية نفسها.وسوف نتحدث – فيما يلي – عن كل قسم على حدة، بغرض الحفاظ على الشخصية المستقلة له، والتي كان يقصد إليها المؤلفون فيه.لكننا سنقدم قبل كل قسم قائمة مرتبة – زمنيا – بأهم المؤلفات التي ظهرت فيه، حتى يتبين تطور حركة التأليف، والوقت الذي بدأت معه، وتوقفت تقريبا عنده:
الرعاية لحقوق الله: الحارث المحاسبي (ت 243هـ)
أشهر كتب تاريخ التصوف الإسلامي. تناول فيه المؤلف مفاهيم أخلاقية دينية مثل التقوى، والمحاسبة والتوبة وظاهرة الرياء، والصداقة، والعُجب والكبر، واغترار الإنسان بعمله، وموضوع الحسد وأسلوب تربية المريد، ورعايته من حيث الظاهر والباطن، حتى لا ينحرف عن طريق الحق.
خاتم الأولياء : الحكيم الترمذي (ت حوالي 285هـ)
كُتب في موضوع الولاية الصوفية، وعلاقتها بالنبوة. وأدى به اتهام الحكيم الترمذي، ومنعه من التدريس، اعتمادا على بعض نظرياته. واهم ما ورد فيه:
- (الصدق) و (المنة) - الظاهر والباطن في النصوص الدينية.
- والنبوة والرسالة والولاية، والطابع الخاص لكل منها.
اللمع في التصوف : ابو سراج الطوسي (ت 378هـ)
يضع الطوسي في هذا الكتاب أصول التصوف العملي، كما يحدد مبادئه ونظرياته، وأخطاء بعض السالكين لطريق التصوف، والمصطلحات الصوفية.
التعرف لمذهب أهل التصوف: أبو بكر الكلاباذي (ت 380هـ) :
شرح عقائد الصوفية في التوحيد والصفات الإلهية، ورؤية الله، وخلق الأفعال، والصلاح والأصلح والمفاهيم الصوفية الخاصة بالتوبة والزهد والصبر والفقر والتقوى والرضا واليقين.
قوت القلوب: أبو طالب المكي (ت 386هـ)
يدرس الآداب والسلوك الصوفية، والعبادات وتأديتها لدى الصوفية. وأعمال العبادة والتقوى على ساعات اليوم والليلة، ومحاسبة النفس والتربية والمقامات الصوفية، والزهد، والكسب والتوكل.
الرسالة : أبو القاسم القشيري (465هـ): لاحظ المؤلف انحراف عدد من المتصوفة عن طريق الأوائل، فألف هذا الكتاب توجيها لهم.
إحياء علوم الدين: أبو حامد الغزالي (ت 505هـ)
قسم الغزالي أربعة أقسام اهتمت بشتى علوم الدين في جانبها السلوكي و الأخلاقي.
الغنية لطالبي طريق الحق : عبد القادر الجيلاني (ت 561هـ)
يحاول الكاتب المزج بين العبادات الإسلامية وآداب الصوفية. وأوقات الذكر والعبادة والمواسم الدينية. وتفصيلا عن الآداب و السلوكات اللائق إتباعها في مختلف أوقات اليوم والليلة
عوارف المعارف : السهروردي (البغدادي) (ت 632هـ)
يتناول – في مجمله – التصوف من جانبه العملي، دون التركيز على الأفكار والنظريات. ويبين المؤلف أحوال الصوفية وعاداتهم في حلقات الذكر، والعبادات، والصحبة، والمكاشفة، والخواطر، وبعض المصطلحات الصوفية.
الفتوحات المكية: ابن عربي (ت 638هـ)
الكتاب فلسفي لجميع المعارف الإسلامية من وجهة نظر صوفية، غلب عليه التحليل العقلي. كما أنه يحتوي وتعرض وأسرار الحروف، وعناصر أخرى مستقاة من فلسفة الأفلاطونية المحدثة.
كتب تراجم الصوفية
طبقات الصوفية : أبو عبد الرحمن السلمي السلمي (ت 412هـ)
يعالج أعلام التصوف الإسلامي في القرنين الثالث والرابع الهجريين. وقد قسمهم المؤلف إلى خمس طبقات جعل في كل طبقة عشرين صوفيا – وقد زادت بعض الطبقات فأصبح العدد مائة واثنان ترجمة على التحديد.
حلية الأولياء : أبو نعيم الأصبهاني (ت 430هـ)
أهم موسوعة تراجم صوفية وعددا كبيرا جدا من الصحابة، وأخبارهم،
روح القدس، مختصر الدرة الفاخرة : ابن عربي (638هـ)
ترجم فيهما لحوالي خمسين شيخا من الرجال والنساء الذين تربى على أيديهم مثل شيوخه والصوفية في المغرب والأندلس خلال الربع الأخير من القرن السادس الهجري.
والدرة الفاخرة، فهو يحتوي على أكثر من سبعين شخصية صوفية،
الطبقات الكبرى : عبد الوهاب الشعراني (ت 973هـ)
يورد في كتابه كرامات الصوفية، وخوارق العادات التي جرت على أيديهم ويحكي بعض الأمور التي وقعت له .
منهجية إعداد مذكرة
1- اختيار المشكلة البحثية
2- مصادر الحصول على المشكلة
3- صياغة الفروض البحثية
4- حدود البحث
5- تصميم خطة البحث
6- مسودة البحث
7- الكتابة النهائية للبحث