حصص الأعمال الموجهة لمقياس العلاجات النفسية
يهدف العلاج النفسي إلى إحداث تغييرات في المواقف والسلوكيات وطرق التفكير أو رد الفعل لدى الفرد، من أجل السماح له بأن يعيش حالة من الاتزان النفسي والتناغم مع متطلبات الحياة اليومية، والوصول إلى إجابات لأسئلته، وحل المشكلات، واتخاذ الخيارات، وفهم نفسه بشكل أفضل.
psychotherapy aims to provoke changes in attitudes, behaviours, ways of thinking or reacting in a person, in order to allow him to feel better, to find answers to his questions, to solve problems, to make choices, to better understand himself.
مادة منهجية البحث في علم النفس العيادي - أعمال موجهة TD
مقياس منهجية البحث في علم النفس العيادي (أعمال موجهة)
السداسي الثالث
الأستاذ المسؤول على المادة: بوحارة هناء (أعمال موجهة)
ü الهدف العام:
أين يكون الطالب في نهاية دراسة هذا المقياس قادرا على معرفة أنواع مناهج البحث العلمي وأن يميز بينها، وعلى معرفة خطوات البحث العلمي وأن يطبقها من خلال أمثلة تدريبية، وعلى معرفة أنواع العينات وأن يحدد الطريقة المناسبة في اختيار عينة البحث، وعلى معرفة وتحديد الأدوات المناسبة للدراسة.
ü الأهداف الخاصة:
الوحدة الأولى:
- أن يطبق خطوات البحث العلمي من خلال أمثلة.
الوحدة الثانية:
- أن يحدد إشكالية البحث ويتمكن من صياغتها وتحديدها.
الوحدة الثالثة:
- أن يحدد ويدرك كيفية صياغة فرضيات البحث.
الوحدة الرابعة:
- أن يتمكن الطالب من تحديد أهداف وأهمية البحث
الوحدة الخامسة:
- أن يتمكن الطالب من تحديد متغيرات البحث وضبط التعاريف الإجرائية للبحث
الوحدة السادسة:
- وأن يحدد الطريقة المناسبة في اختيار عينة البحث.
(ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر )
يمكن الطالب من التعمق في مواضيع مرتبطة بمنهجية البحث خاصة علم النفس العيادي، بالاعتماد على أدوات وتقنيات عيادية.
· المعارف المسبقة المطلوبة :
( وصف تفصيلي للمعرف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر).
أن يكون الطالب قد درس المناهج في علم النفس، علم النفس العيادي، ....
· محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )
- التوثيق وكيفية الكتابة العلمية وفق الجمعية الأمريكية في علم النفس APA
- البحث العلمي في علم النفس
- خطوات وخصائص البحث العيادي
- إشكالية البحث العلمي
- فرضيات البحث العلمي
- المتغيرات والتعاريف الإجرائية
- المناهج في علم النفس العيادي
- أنواع التصاميم في علم النفس العيادي
- طريقة التقييم: تقييم متواصل خلال السداسي بالنسبة للأعمال التطبيقية
- قائمة المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
1. أبوعلام، رجاء. (2011). مناهج البحث في العلوم النفسية و التربوية. (ط.7). القاهرة: دار النشر للجامعات.
2. إبراهيم، مروان. (2000). أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية. (ط.1). عمان: مؤسسة الوراق.
3. بدر أحمد. (1996). أصول البحث العلمي و مناهجه. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
4. إبراهيم، عزيز. (1989). مناهج البحث العلمي في العلوم التربوية والنفسية. [د.ط]. القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية.
5. الأزهري منى، باهي مصطفى.(2000). أصول البحث العلمي في البحوث: التربوية النفسية الاجتماعية الرياضية.القاهرة: مركز الكتاب.
6. أنجرس، موريس. (2006). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. الجزائر: دار القصبة للنشر.
7. البطش، محمد و أبو زينة، فريد. (2006). مناهج البحث العلمي: تصميم البحث و التحليل الإحصائي. عمان: دار المسيرة
8. بركات هارون، نجم السيد. (2001). أساليب التحليل الإحصائي و برنامج .spsswinالزقازيق: دار الكتب.
9. أبو سليمان، عبد الوهاب. (2005). كتابة البحث العلمي: صياغة جديدة. (ط.9). الرياض: مكتبة الرشد.
الفن والعلاج النفسي
العلاج بالفن : شكل من أشكال العلاج التعبيري الذي يستخدم العملية الإبداعية و النشاطات الفنية لتحسين الجوانب البدنية والعقلية، والعاطفية للفرد.