حجم الخط
  • A-
  • A
  • A+
لون الموقع
  • R
  • A
  • A
  • A
E-learning  UDL SBA
  • English ‎(en)‎ Français ‎(fr)‎ العربية ‎(ar)‎
  • تسجيل الدخول
تخطى إلى المحتوى الرئيسي

Semestre 5

  1. الصفحة الرئيسية
  2. المقررات الدراسية
  3. Faculté des Sciences Humaines et Sociales
  4. Département de Psychologie et Science de l'éducation
  5. ليسانس 3 علم النفس العيادي
  6. Semestre 5
العلاجـــات النفسيـــة
rabie zaimia
Semestre 5

العلاجـــات النفسيـــة

مقدمة: يُعَدُّ العلاج النفسي مجالًا حيويًا في علم النفس، حيث يتضمن مجموعة من الأساليب والتوجهات التي تهدف إلى دعم الأفراد في مواجهة التحديات النفسية والسلوكية. إن تطور هذا المجال استند إلى مجموعة من النظريات الأساسية التي شكلت معالم العلاج النفسي المعاصر، مما يعكس تنوعًا غنيًا في الاستراتيجيات المستخدمة.

العلاج النفسي التحليلي: ينطلق هذا التيار من أعمال سيغموند فرويد، حيث يُركّز على فهم العقل الباطن وتأثير التجارب المبكرة على السلوك. يتناول هذا النهج الكشف عن الصراعات الداخلية والمشاعر المدفونة عبر تقنيات مثل التداعي الحر، مما يُساعد الأفراد في استكشاف مكنونات أنفسهم وفهم جذور مشكلاتهم.

العلاج السلوكي: يركز العلاج السلوكي على تغيير السلوكيات غير المرغوب فيها من خلال تقنيات التعزيز والعقاب. يستند إلى مبادئ التعلم السلوكي، حيث يُعتبر السلوك ظاهرة قابلة للتعلم وإعادة التعلم. تُسهم هذه الاستراتيجيات في تعزيز السلوكيات الإيجابية وتخفيف السلبية.

العلاج المعرفي: طور هذا النهج بواسطة آرون بيك، ويُركز على تغيير الأفكار والمعتقدات غير الصحيحة أو الضارة. يهدف العلاج المعرفي إلى مساعدة الأفراد في التعرف على الأفكار السلبية واستبدالها بأفكار أكثر إيجابية ومنطقية، مما يُعزز من جودة حياتهم النفسية.

العلاج المعرفي السلوكي: يجمع هذا التيار بين مبادئ العلاج السلوكي والمعرفي، مُركزًا على كيفية تأثير الأفكار على السلوكيات. يُساعد الأفراد في تحدي الأفكار غير المنطقية وتبني سلوكيات إيجابية، مما يُعزز من قدرتهم على التعامل مع التحديات الحياتية.

العلاج الجشطالتي: يُركز هذا النهج على الوعي الحاضر والتفاعل مع المشاعر والتجارب الحالية. يهدف إلى تمكين الأفراد من التعامل مع مشاعرهم والاعتراف بمسؤولياتهم تجاه حياتهم، مما يسهم في تعزيز الشعور بالهوية والاندماج.

العلاج الوجودي: يتناول هذا العلاج القضايا العميقة للوجود الإنساني، مثل المعنى، الحرية، والمسؤولية. يشجع الأفراد على مواجهة الحقائق الوجودية واكتشاف معاني جديدة لحياتهم، مما يُعزز من قدرتهم على العيش بوعي وعمق.

العلاج الإنساني: يركز على تعزيز القدرة البشرية على النمو والتطور الذاتي، مع إيلاء اهتمام خاص لقيمة الفرد. يشجع هذا النهج على تحقيق الذات من خلال التواصل الصادق والمفتوح، مما يُساعد الأفراد في بناء علاقات صحية ومثمرة.

خاتمة: تمثل هذه التيارات الأساسية أدوات فعّالة لمساعدة الأفراد في التغلب على التحديات النفسية. كل تيار يقدم نهجًا فريدًا لفهم النفس البشرية، مما يتيح للعاملين في مجال الصحة النفسية اختيار الأسلوب الأنسب لكل فرد بناءً على احتياجاته وظروفه الخاصة. يُعزز هذا التنوع من الفعالية والمرونة في التعامل مع مشكلات الأفراد، مما يسهم في تحسين جودة حياتهم بشكل عام.




مقياس النفس المرضي للطفل  والمراهق تطبيق
amina hartani
Semestre 5

مقياس النفس المرضي للطفل والمراهق تطبيق

السداسي: الخامس

اسم الوحدة: تعليم أساسية

اسم المادة: علم النفس المرضي للطفل والمراهق

الرصيد: 05

المعامل: 03

الحجم الساعي خلال السداسي: 45 ساعة

استاذ المقياس : حرطاني أمينة

الإيمايل  : hartani.amina@univ-sba.dz

مقياس علم النفس المرضي للطفل والمراهق
amina hartani
Semestre 5

مقياس علم النفس المرضي للطفل والمراهق

السداسي: الخامس

اسم الوحدة: تعليم أساسية

اسم المادة: معلم النفس المرضي للطفل والمراهق

الرصيد: 05

المعامل: 03

الحجم الساعي خلال السداسي: 45 ساعة

طريقة التقييم:مراقبة مستمرة (40%) + امتحان (60%)

استاذ المقياس : حرطاني أمينة

الاميل :  hartani.amina@univ-sba.dz


أ.رماس .مطبوعة الدروس .اضطرابات الشخصية
REMMAS Nassima
Semestre 5

أ.رماس .مطبوعة الدروس .اضطرابات الشخصية

http://learn.univ-sba.dz/pluginfile.php/150773/course/summary/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9-support%20%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%20%282%29.docx.pdf

المنهج العيادي ودراسة الحالة
Mokhtar Meksem
Semestre 5

المنهج العيادي ودراسة الحالة

المنهج العيادي ودراسة الحالة أ مقسم
Mokhtar Meksem
Semestre 5

المنهج العيادي ودراسة الحالة أ مقسم

اضطرابات الشخصية
REMMAS Nassima
Semestre 5

اضطرابات الشخصية

http://learn.univ-sba.dz/pluginfile.php/86724/course/summary/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9%20%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D8%B9.docx

المنهج العيادي ودراسة الحالة
Mokhtar Meksem
Semestre 5

المنهج العيادي ودراسة الحالة

اضطرابات الشخصية
REMMAS Nassima
Semestre 5

اضطرابات الشخصية

http://learn.univ-sba.dz/pluginfile.php/63611/course/summary/%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A%D8%A9.pdf

 أ.بن حليلم محاضرات مقياس الاضطرابات الحسية الحركية والاداتية للسنة 3 علم النفس العيادي
Benhalilem Asma
Semestre 5

أ.بن حليلم محاضرات مقياس الاضطرابات الحسية الحركية والاداتية للسنة 3 علم النفس العيادي

http://learn.univ-sba.dz/pluginfile.php/57593/course/summary/%D8%AF%D8%B1%D9%88%D8%B3%20%D9%85%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B6%D8%B7%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B1%D9%83%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%A9.pdf 

 


م,مقسم -3علنف عيادي_المنهج العيادي ودراسة الحالة: التحليل والتفسير العيادي
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م,مقسم -3علنف عيادي_المنهج العيادي ودراسة الحالة: التحليل والتفسير العيادي

م,مقسم-3 علنف عيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة: التحليل _والتفسير_العيادي
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م,مقسم-3 علنف عيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة: التحليل _والتفسير_العيادي

م,مقسم-3 علنف عيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة: الاختبارات والمقاييس_تابع
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م,مقسم-3 علنف عيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة: الاختبارات والمقاييس_تابع

م,مقسم-3 علنف العيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة: الاختبارات والمقاييس
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م,مقسم-3 علنف العيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة: الاختبارات والمقاييس

 م,مقسم-3علنف عيادي- المنهج العياديودراسة الحالة: المقابلة
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م,مقسم-3علنف عيادي- المنهج العياديودراسة الحالة: المقابلة

م,مقسم- 3 علنف العيادي- المنهج العيادي ودراسة الحالة: المقابلة
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م,مقسم- 3 علنف العيادي- المنهج العيادي ودراسة الحالة: المقابلة

م,مقسم-3 علنف عيادي- المنهج العيادي ودراسة الحالة- الملاحظة
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م,مقسم-3 علنف عيادي- المنهج العيادي ودراسة الحالة- الملاحظة

م.مقسم-3 علنف عيادي-المنهجالعيادي ودراسة الحالة-النهج العيادي ودراسة الحالة
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م.مقسم-3 علنف عيادي-المنهجالعيادي ودراسة الحالة-النهج العيادي ودراسة الحالة

م.مقسم- 3ليسانس عيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة- محاضرة: مبادئ البحث العلمي
Mokhtar Meksem
Semestre 5

م.مقسم- 3ليسانس عيادي-المنهج العيادي ودراسة الحالة- محاضرة: مبادئ البحث العلمي

إبقَ على تواصل

Service de Télé-Enseignement et Enseignement à distant CSRICTED Université Djilali Liabes Sidi Bel Abbes

  • https://www.univ-sba.dz/
  • 00213 048 56 95 46
  • elearning.assistance@univ-sba.dz
ملخص الاحتفاظ بالبيانات
احصل على تطبيق الجوّال

تم إنشاؤه بفخر مع

Moodle logo

تم بناؤه بواسطة بواسطة conecti.me