Il est indéniable que l'un des problèmes fondamentaux auxquels sont confrontées les entreprises est celui de la liquidité monétaire. un assèchement veut dire un risque, un enrichissement représente aussi un autre risque. mon cours traite des questions de management financier. comment établir un bilan financier patrimonial et un bilan financier fonctionnel pour pouvoir analyser et se doter des outils d'analyse.

النظام الإقطاعي هو الذي ميّز أوروبا في العصور الوسطى ، وهو نظام يناقض النظام السابق له ،إلا وهو النظام العبودي ،وفي المقابل هو نظام يناقض أيضا  العصر الذي جاء بعده ،هذا العصر الذي شهد تغيرات اقتصادية واجتماعية جذرية.                        

تاريخ الوقائع الاقتصادية

 

إن الوقائع الاقتصادية ظهرت كنتيجة حتمية لحاجة الإنسان للإستمرار في الحياة وتطوير نمط معيشته، ، عن طريق تتوفير مستوى معيشي أفضل له وترقية مكان مأواه وتوفير أمان أكثر له. ولتحقيق ذلك عكف الإنسان على تغيير نمط حياته من مرحلة لأخرى حسب درجة تقدمه وحسب توفر الوسائل المتاحة لذلك، وهذا التطور في الحياة الاجتماعية والاقتصادية للإنسان صاحبه تطور في  لفكر الاقتصادي الذي ارتقى بدوره بالحياة البشرية في كافة مناحيها سواءًا كانت سياسية أواجتماعية أواقتصادية، ما يبين أن هناك علاقة وطيدة بين الوقائع والأفكار الاقتصادية.


Chaque entreprise quelque soit sa nature économique, productive, commerciale, de service, nécessite des approvisionnements, des stocks d'une façon rotative pour le bon déroulement de ses activités, sinon elle se trouve dans une situation critique.