مطبوعة بيداغوجية في مقياس: بناء الاختبارات
Yacine HEBBAL

مطبوعة بيداغوجية في مقياس: بناء الاختبارات

1.   التطور التاريخي للاختبارات: منذ نشأتها إلى الوقت الحالي

2.   تعريف الاختبارات النفسية.

3.   تصنيفات الاختبارات.

1.3.الاختبارات الموضوعية (المقاييس الخاصّة بالاتجاهات، المقاييس السلوكية، الاستبيانات...)

2.3.الاختبارات الاسقاطية (الرورشاخ، TAT...).

4.   خطوات بناء الاختبارات النفسي.

5.   معايير تصديق الاختبار:

1.5.الصدق

2.5.الثبات.

6.   المعايرة: l’étalonnage

7.المعاينة.

1.7.العينات الاحتمالية (العينة العشوائية، العينة الطبقية، العينة العنقودية...)

2.7.العينات غير الاحتمالية (العينة القصدية، عينة كرة الثّلج، العينة الصدفية...)


  علم النفس المرضي
Benhalilem Asma

علم النفس المرضي

 اعمال موجهة لمقياس علم النفس المرضي سنة ثانية ليسانس

البرنامج : بعض التوجیھات الخاصة بالأعمال الموجهة والمكملة للبرنامج المحاضرة

1. التطور التاریخي لعلم النفس المرض  

.2 التیارات في علم النفس المرضي: التیار السلوكي المعرفي، تیار الطب العقلي، التیار السیكودینامي

 محاضرات علم النفس المرضي للسنة الثانية علم النفس
Benhalilem Asma

محاضرات علم النفس المرضي للسنة الثانية علم النفس

. وحدة التعلیم الأساسیة: مادة علم النفس المرضي المعامل2 الرصيد5 أھداف المقیاس: اكتساب المفاھیم الأساسیة التي تمكن الطالب من التعامل اللاحق مع المقاییس التي تتطرق إلى الاضطرابات و الأمراض النفسیة تمكّن الطالب من التّفریق بین السواء و المرض التّطرق إلى أھم المفاھیم القاعدیة في علم النفس المرضي. برنامج المحاضرات: المقدمة: تعریف علم النفس المرضي و طرق البحث في علم النفس المرضي . السوي و المرضي: لمحة تاریخیة، مفھوم السواء،السوي الإحصائي، السوي المثالي، السوي الوظیفي 3. المفاھیم القاعدیة في علم النفس المرضي: مفھوم البنیة، مفھوم النزوة (التفریق بین الغریزة، النزوة،الرغبة، الھوام،، مفھوم القلق، مفھوم الصراع، مفھوم أولیات الدفاع و كفیة عملھا 4. وصف و دراسات الوحدات الكبرى في علم النفس المرضي: مفھوم العصاب و أنواعه، مفھوم الذھان و أنواعه الحالات البنیة، الحالات الاكتئابیة و الحالات العجزیة 5. السیمیولوجیا في علم النفس المرضي: العرض، التناذر، و تشخیص المرض العق

تكنولوجيا الاتصال و توثيق المعلومات
Metadjer Soraya

تكنولوجيا الاتصال و توثيق المعلومات

جامعـة جيلالي اليابس سيدي بلعباس

كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية

قسم علم النفس و علوم التربية

 

 

الوحدة الأفقية التعليمية :  تكنولوجيا الاتصال و توثيق المعلومات

المادة :  تكنولوجيا المعلومات و الاتصال

الرصيد : 02

المعامل : 01

الأستاذة المكلفة بالمقياس :  متاجر صورية

البريد الإلكتروني : sorayabiblio@gmail.com

رقم الهاتف : 0772239173

التواصل :  يحدد موعد اللقاء لمناقشة البحوث و الأعمال من خلال إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني  لتحديد الوقت و القاعة بعد التشاور مع إدارة قسم  علم النفس

أهداف التعليم :  دراسة مختلف وسائط المعلومات

تعريف الطالب بتطورات الحاصلة على مستوى تكنولوجيا الاعلام و الاتصال و توضيح العلاقات ما بين الوسائط  و الأدوات  التكنولوجية و المعلومات .

محتوى المادة :

-          ماهية تكنولوجيا المعلومات و الاتصال.

-          دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية.

-          تعريف تكنولوجيا المعلومات و الاتصال.

-          تكنولوجيا المعلومات و الاتصال : المكونات.

طريقة التقييم :  التقييم المتواصل + الامتحان.

المراجع :

-          الجاسم جعفر، تكنولوجيا المعلومات ،عمان ،دار أسامة للنشر و التوزيع ،2005.

-          السالمي علاء عبد الرازق ، تكنولوجيا المعلومات ،عمان ،دار المناهج للنشر و التوزيع ،2008.

-          الصيرفي محمد ،إدارة تكنولوجيا المعلومات ،القاهرة ، دار الفكر الجامعي ،2009.

-          سالم أحمد ، تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني، الرياض، مكتبة الرشد، 2004.

-          احمد جودت سعادة ، والسرطاوي عادل ، استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع، 2007.

-          زيتون حسن حسين ،رؤية  جديدة في التعليم الإلكتروني، الرياض: الدار الصوليتية للنشر والتوزيع، 2005.

-           الموسى عبد الله بن عبد  العزيز، استخدام الحاسب الآلي في التعليم، الرياض: مكتبة تربية الغد،2005.

-          خميس، محمد عطية، منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة: دار الكلمة ،2003.

- Collier Philippe. L’informatisation des bibliothèques et centres de documentation .Paris, AJOUR Edition, 1990.

- Bertrand Roland. Micro-ordinateur et traitement de l’information. Paris, AJOUR, 1991.

- Informatique et bibliothèques : pourquoi et comment informatiser une bibliothèque .Paris, Cercle de la librairie , 1986.

- Informatiser sa documentation. Des choix adaptes a ses moyens. Paris, IBISCUS, 1995.

 

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

محتوى التطبيق

01

مقدمة

02

مفهوم تكنولوجيا المعلومات

03

مكونات تكنولوجيا المعلومات

04

تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

05

استخدام تكنولوجيا المعلومات كأداة تعلم

06

مساهمة تكنولوجيا المعلومات في عملية التعليم والتعلم

07

تفعيل المهارات الحاسوبية الأساسية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

08

اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات النتاجات التعلمية

09

مميزات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

10

مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصال

11

خصائص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

12

تطبيقات تكنولوجيا المعلومات

13

أسباب اعتماد تكنولوجيا التعليم والمعلومات الحاسوب في التدريس

14

تكنولوجيا التعليم والمعلومات ودور الإنترنت الفعال في تطوير التعليم

15

معوقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

الأهداف التعليمية:

بعد دراسة الطالب لهذه المحاور يتوقع أن:

-1 يوضح مفهوم تكنولوجيا المعلومات.

-2 يقارن بين مكونات تكنولوجيا المعلومات.

-3 يعرف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 -4 يحدد أساليب استخدام تكنولوجيا المعلومات كأداة تعلم.

-5 يفسر عوامل مساهمة تكنولوجيا المعلومات في عملية التعليم والتعلم.

-6 يطبق م ا رحل تفعيل المها ا رت الحاسوبية الأساسية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

-7 يعلل اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنتاجات التعلمية.

-8 يبين مميزات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

-9 يلخص مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

-11 يشرح خصائص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

-11 يذكر تطبيقات تكنولوجيا المعلومات.

-12 يفسر أسباب اعتماد تكنولوجيا التعليم والمعلومات الحاسوب في التدريس.

-13 يقترح حلول لمعالجة معوقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحصة الأولى

 

 


    في ظل التغيرات التكنولوجية السريعة والتحولات الدولية، يواجه النظام التعليمي تحديًا بخصوص الحاجة إلى توفير

فرص تعليمية إضافية، لذلك فإن العديد من المؤسسات التعليمية قد بدأت تواجه هذا التحدي من خلال تطوير برامج

التعليم عن بعد؛ ويتم التعليم عن بعد بشكل مبدئي باستخدام، تكنولوجيا الصوت، والصورة، المعلومات، والمواد

المطبوعة .

    ولتكنولوجيا المعلومات والاتصالات استخدامات متعددة تتضمن نقل المعلومات ورصدها وادارتها وجمع البيانات

وتحليلها، وفي اقتصاد المعرفة ستصبح القدرة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مهمة جداً. فبالإضافة

إلى أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمهارة توظيفية، فإن استخدام الحواسيب في المدارس بطرائق متعددة

سيساعد الطلبة على التعلم . وقد اكتشف العديد من الطلبة قدرة الحواسيب على متابعة اهتماماتهم وليكونوا مبتكرين ومبدعين.

    فكثير من ألعاب الحواسيب المعقدة، على سبيل المثال تعمل على تنمية مها ا رت التفكير العليا. وعندما يتم ربط المدارس ك ل ها

بالإنترنت، سيصبح المعلمون قادرين على الاستفادة من التكنولوجيا بطرائق متعددة قابلة للتطبيق في معظم المواضيع

الدراسية .

-1 مفهوم تكنولوجيا المعلومات:

    تكنولوجيا المعلومات أو تقنية المعلومات هي عبارة عن اختصاص واسع يهتم بجميع نواحي التكنولوجيا، ومعالجة

وادارة المعلومات، وبشكل خاص في المنظمات الكبيرة، وذلك من خلال التعامل مع برمجيات الحاسوب، والحواسب

الإلكترونية بهدف تحويل، وتخزين، وحماية، ومعالجة، ونقل، واستعادة المعلومات.

    وظهرت فكرة تكنولوجيا المعلومات في فترة التسعينات عندما أصبحت أجهزة الحاسوب الأدوات الأساسية في العمل

على كافة المستويات والمجالات لتلبية متطلبات الحياة اليومية أو الأعمال التجارية أو الأنشطة العملية المختلفة في المؤسسات، وكذلك مع الطلاب، لذلك توجب على المختصين تطوير التكنولوجيا، ووضع أسس البنية التحتية لها.

    وتوسع هذا المفهوم في العام 2000 بشكل كبير جدا وأصبح يشمل التقنيات المتطورة التي تستخدم في تحويل

البيانات بمختلف أشكالها إلى معلومات بمختلف أنواعها كي تستخدم من قبل المستفيدون منها في كافة مجالات

الحياة.

    وكانت تكنولوجيا المعلومات تشمل الحاسوب وأنظمة الاتصالات وفي بدايات هذا القرن أصبحت تشمل مكون ثالث

نتيجة للتطورات المذهلة التي توصل إليها الإنسان وعرفت ب (الكترونيات المستهلك) وبذلك أصبحت تتمثل مكونات

تكنولوجيا تتمثل في الحاسوب، والاتصالات، والالكترونيات وفيما يأتي شرح مفصل لكل منها.

-2 مكونات تكنولوجيا المعلومات:

تتألف مكونات تكنولوجيا المعلومات من:

-1-2 الحاسوب : وهو نظام الكتروني يمكنه إعطاء تعليمات لمعالجة المعلومات والقيام بعمليات الخزن والاسترجاع

وارسال البيانات والمعلومات، وهو الأساس الذي يقوم عليه يعرف ب (أتمته المكاتب )، كما يعد الدماغ المشغل

لجميع الأجهزة المختلفة التي تستخدم في المكتب تقريباً ، ومن خلال الحاسوب يتم التحكم والسيطرة على سير العمل

في المكاتب ومن خلال ربط جميع الأجهزة ذات الوظائف المختلفة إلى النظام الحاسوبي فضلا عن وجود البرمجيات

الجاهزة والمعبأة داخل الحاسوب والتي تعمل على السيطرة على الأجهزة الطرفية بالإضافة إلى التطبيقات الجاهزة

الأخرى التي تستعمل داخل نفس النظام.

-2-2 الاتصالات: يرتبط مفهوم الاتصالات في وقتنا الحاضر بالاتصالات التلفونية بسبب ما بات يعرف ب (حامل

الاتصالات)وهو كل جهاز أو معدة قادرة على حمل أو نقل الإشارات والبيانات والمعلومات عبر شبكات الاتصال.

ولكن هذا المفهوم توسع إلى ما وراء نطاق صناعة التلفونات وأصبح الناس يدركون ذلك، لذلك فالاتصالات تعني

عمليات إرسال واستقبال البيانات والمعلومات (صور، صوت، فيديو)عبر شبكات الاتصال وبصورة سلكية عبر

الكابلات أو لاسلكية .

-3-2 الكترونيات المستهلك: في الوقت الذي دخلنا فيه القرن الحادي والعشرين تم توسيع مفهوم تكنولوجيا

المعلومات من خلال التقاء الكترونيات المستهلك مع المكونين الآخرين أعلاه، لذا يقصد بإلكترونيات المستهلك ،هي

كل الأجهزة الالكترونية التي تستخدم لتلبية رغبات وطلبات الناس والتي تشمل التلفونات ومسجلات الدسك والستريو

وأجهزة الصوت ..... الخ .

3- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات :

    مع تطور شبكات الانترنت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة ظهر مصطلح Information and communication technology  في المدارس الأساسية والثانوية بوجود الانترنت توسعت الغرفة الصفية لتصبح امكانية الحصول على المعلومات غير مقتصرة على التواجد داخل الغرفة الصفية وانما يمكن الحصول عليها في اي مكان واي وقت يتوافر فيها خدمة الانترنت من خلال الويب وعمل النقاشات والاستبيانات الالكترونية وأصبح

بإمكان المعلم أن يعطي التغذية ال ا رجعة للطلاب الكترونيا. كما ساهمت هذه التكنولوجيا في توسيع آفاق الطالب

العلمية من خلال عدة نواحي أهمها :

-          جمع المعلومات عن طريق الويب ومعالجتها ومقارنتها مع ما تم الحصول عليه من خلال ما طبقه في المختبر

العلمي .

-          حل المشكلات التي يمكن ان تواجهه أثناء دراسته باستخدام وسائل تكنولوجية مختلفة كأنه في واقع المشكلة

الحقيقي .

-          استخدام برامج المحاكاة الحاسوبية في تحليل كثير من التجارب العلمية .

-          امكانية تبادل المعلومات من خلال وسائل الاتصال المختلفة مثل البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.

 

نشاط ذاتي:

استنتج من خلال المصادر المتخصصة التي اطلعت عليها في هذا المجال العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات؟