أعمال تطبيقية لمقياس الإدارة المدرسية والتخطيط التربوي
مقياس : الإدارة والتخطيط التربوي تطبيق:
السداسي: الرابع
الأستاذ المسؤول على المادة: بن سعيد عبد القادر
أهداف التعليم:
أن يتعرف الطالب على مفاهيم الإدارة التربوية
أن يتعرف الطالب على التخطيط التعليمي
المعارف المسبقة المطلوبة :
أن يكون للطالب معلومات كافية عن تاريخ الإدارة التربوية.
أن يكون للطالب معلومات كافية عن سيكولوجية التعلم
الإدارة التربوبة
الإدارة التربوية هي الإجراءات التي يتبناها المجتمع لتنظيم العملية التربوية والمؤسسات و الإفراد المتصلين بها . بقصد تحقيق الأهداف التربوية التي تعكس فلسفة المجتمع و تطلعاته، بقصد إحداث التطوير النوعي والكمي في العملية التعليمية والمؤسسات و الإفراد. وتختص برسم السياسات التعليمية.ونتاج الإدارة لتربوية هو الأجيال المتعاقبة المتعلمة التي تخدم المجتمع.
الإدارة التربوية والتخطيط التربوي
المنهج مل
طرق جون ستيوارت مل "عبدالحليم يوسف"
""""""'''""""""""""""" "القهوه وعلاقتها بالارق"
1/ طريقة الاتفاق
"""""""""""""""
تعني "تلازم العله والمعلول واتفاقهما في الوجود
فاذا وجدت العله وجد المعلول
"فاذا اشتركت حالتان او اكثر من حالات الظاهره في عامل او ظرف واحد فان هذا الظرف هو علة الظاهره
مثال ←اذا اشترك مجموعه من الافراد في تناول القهوه فاننا نتوقع ان القهوه هي سبب الارق
لكن ؛قد يكون هناك سبب اخر للارق غير القهوه قد اغفلناه لذا وضع مل
2/طريقة الاختلاف
""""""""""""""""
طريقة الاتفاق والتلازم في الحضور ليست دليلا قاطعا علي سبب الظاهره لذا وضع بيكون طريقة الاختلاف
تعني←"اذا غابت العله غاب المعلول"
اذا وجدت حاله تحدث فيها الظاهره وحاله اخري تغيب عنها الظاهره والحالتان
تشتركان في كل الظروف باستثناء ظرف واحد فان هذا الظرف هو علة الظاهره
مثال
"'""في حالة الافراد السابقين وجدنا شخص لا يتناول القهوه ولا يصاب بالارق ←نستنتج بذلك ان القهوه علة الارق
3/طريقة الجمع بين الاتفاق والاختلاف
"""""""""""""""""""""""""""""""
"هي الجمع بين الاتفاق والاختلاف فالعله تدور مع معلولها وجودا وعدما" اي اذا وجدت العله وجد المعلول واذا غابت العله غاب المعلول"
مثال
نجمع الحالات المصابه بالارق والحالات غير المصابه بالارق لنتوصل الي ان
القهوه هي سبب الارق بتناول المصابين للقهوه وعدم تناول الغير مصابين لها
4/طريقة التلازم في التغير "اشبه قائمة التفاوت عند بيكون
"كلما تغيرت ظاهره علي نحو ما صاحبها تغير علي نفس النحو في ظاهره اخري فان الظاهره الاولي علة الظاهره الثانيه"
فاذا تناول فرد القهوه بكميات كبيره ←زاد معها معدل الارق
واذا بدأ الشخص في تقليل كميات القهوه التي يتناولها←فتقل معدلات الارق
نستنتج بذلك ان القهوه سبب وعلة الارق
5/طريقة البواقي
"""""""""""""""""
"حالتان مركبتان ←جميع علل الحاله المركبه الاولي {ماعدا عله واحده}هي ←معلولات للحاله المركبه الثانيه{ما عدا معلولا واحدا}
يتبقي عله ومعلول
فالعله المتبقيه "في الحاله المركبه الاولي "من المرجح ان تكون علة "المعلول المتبقي "في الحاله المركبه الثانيه
العله المتبقيه ←علة←المعلول المتبقي
مثال
استطاع العالم ليفرييه اكتشاف كوكب نيوتن
عندما وجد انحراف في مدار كوكب اورانوس
وجميع الظواهر الفلكيه المتصله باورانوس معروفه لديه ماعدا ظاهرة انحراف مداره الذي ارجعها لاحتمالية وجود كوكب اخر قريب
""""""""""""""""""""""""""""""""""
"""""""' اسف علي الاطاله"""""""""'