مجموعة دروس مقياس منهجية البحث الفلسفي02 للسنة الثانيةفلسفة ل.م.د. فرانسيس بيكون- أوجست كونت-بول فيراباند
الدرس يحتوي على مجموعة من النظريات الفلسفية في المنهج:
فرانسيس بيكون والأورغانون الجديد*ونقده للمنهج الأرسطي (الأورغانون القديم):
المنهج والفلسفة الوضعية عند أوجست كُونْت: ضد
المنهج (كارل بول فايراباند)
Karl Paul Feyerabend
ضد المنهج عند بول فيراباند
الدرس يدور حول نمط مغاير تماما للمناهج يدعو إلى منهج جديد لا يتمسك بالقواعد الكلاسيكية للمنهج ويدعو إلى التحرر من المنهج وهو للفيلسوف النمساوي بول فيراباد من خلال كتابه الموسوم بــ: ضد المنهج
المنهج الجينيالوجي
الدرس يدور حول أحد المناهج العلمية الجديدة المعاصرة التي تبحث بكيفية دقيقة في كل مراحل تشكل الظواهر والعلاقات التي تربطها
المنهج الإستبصاري أو علماء الصيغة أو الجشتالت
الدرس يدور حول منهج بسيكولوجي يقوم على العلاقة بين الذات المدركة و العالم المدرك في كاة هيئاته أو أشكاله
المنهج البنيوي-
الدرس يتحدث عن طريقة جديدة معاصرة أو منهج جديد بقوم بمعاينة جميع مكونات الظاهرة خاصة منها الإجتماعية
المنهج النقدي عند ايمانويل كانط
الدرس يدور حول نموذج البحث حسب الفيلسوف الألماني إيمانويل كانط،، وهو منج نقدي، نقد للعقل الخالص ، وللعقل العملي ، ويبين حدود ومجال ومأمول العقل.
منهجية البحث عند فرانسيس بيكون
- الدرس يقدم منهجية حديثة في البحث العلمي قامت على أنقاض المنهجية القديمة التي كان عمادها المنطق الأرسطي في محوره المعروف بالأورغانون
- يقدم فرانسيس بيكون منهجية جديدة سمّها بالأورغانون الجديد ، منهج قائم على التجريب والممارسة الميدانية.،
المنهج البنيوي فوكو
يقوم هذا المنهج عل جمع وتحليل وتفكيك ومن ثم هدم زغعادة بنا جميع المفاهيم