المنهج والمنهجية القضايا و الآليات
benbouha ahmed

المنهج والمنهجية القضايا و الآليات

الدرس يدور حول المناهج المعتمدة في البحث العلمي وآلياتها المتعددة التي تسلعد الباحث الطالب في إنجاز بحوثه القصيرة أة المركزية مثل الرسائل و المذكرات.

منهجية البحث الفلسفي  01 ين بوحة احمد
benbouha ahmed

منهجية البحث الفلسفي 01 ين بوحة احمد

الدرس يدور حول آليات المنهج الجدلي الأفلاطوني الذي يقوم على الاستنتاج النازل من المفاهيم العامة وهي المثل إلى  الحدود المفردة المشخصة

مناهج البحث الفلسفي01
benbouha ahmed

مناهج البحث الفلسفي01

الدرس يبين العلاقة بين آليات المنهعج وعلم المناهج، فالأول يرتب خطوات العمل من أجل البحث العلمي الأكاديمي في المجال الفلسفي و الثاني ينظر لجملة القواعد التي تميز منهجا عن آخر

 la logique traditionnelle _ المنطق التقليدي
Zine El Abiddine MEGHARBI

la logique traditionnelle _ المنطق التقليدي

ضمنَ هذه الدُروس، سيجدُ الطالبُ محاضرات في المنطق، اختصرتها في ثلاثة مباحث: منطق الحدود والتصورات؛ منطق القضايا ومنطق الاستدلالات. وهو اختزال تقليدي دأب عليه المناطقة القدامى، منذ أرسطو حتى المناطقة المسلميــن. وكانت غايتنا من هذه الدروس، أن تكون عضداً ومعيناً للطالب في حسن استيعاب المنطق وتطبيقاته. ونظراً للاختلافات في صناعة التصورات والمفاهيم بين المناطقة عبر التاريخ، اختصرنا متون المنطق في ثلاثة مباحث رئيسة تماشياً مع محتوى "المنطق" العام المتفق حوله، وتمشايًّا والكفاءة الـمُراد تحقيقها مع الطلبة، والمتمثلة في جعل: الطالب قادراً على التحكم في آليات التفكير الصحيح.