3é Psychologie_clinique&etude_de_cas_Meksem_mokhtar
تتكلم دروس هذا المقياس عن معالم المنهج العيادي من حيث التعريف والأدوات والتقنيات المتمثلة في المقابلات والملاحظة والاختبارات، ، كما يتعرض إلى دراسة الحالة.
الاضطرابات السيكوسوماتية
1- وصف المادة :
تهدف هذه المادة بالأساس إلى توضيح فكرة جوهرية و هي أن الاضطرابات (نفس –جسدية ) السيكوسوماتية تشكل خطراً كبيراً على الصحة النفسية والجسدية للأفراد ، و تسجل الدراسات الحديثة في مجال الصحة ارتفاعاً ملحوظاً في الاصابة بالاضطرابات السيكوسوماتية ذات المنشأ النفسي، و بتالي فإن التعرف على هذه المظاهر المرضية تساعد الأخصائي النفساني الإكلينيكي على تشخيصها وبناء مخططات علاجية مستوحاة من النظريات الحديثة المختلفة ليتمكن من التكفل بها.
2- أهم أهداف المقرر:
تهدف هذه المادة على المستوى التعليمي إلى إعطاء الطالب عرضاً لأهم الاتجاهات والمدارس النظرية في الأمراض السيكوسوماتية باعتبارها الأداة الرئيسة في تكوينه كمشتغل بهذا التخصص.
-تحديد بروفيل الشخصية السيكوسوماتية.
-تعليم الطالب مهارة تحديد مفهوم وتشخيص الأمراض السيكوسوماتية وطبيعتها ، لاستيعابها و والتكفل بها في العمل الميداني مستقبلاً .
-حث الطالب على ربط النظريات وتطبيقات الأمراض السيكوسوماتية بالواقع البحثي للمفحوص المُعاش واستخدام المنظورات النظرية الحديثة في بحوثه المستقبلية.
3- طريقة التقويم: امتحان
يشهد الطالب الامتحان كتابيا في نهاية السداسي.