L3 - 3ieme année licence

إداره سلسلة الإمداد
amina saoudi

إداره سلسلة الإمداد

مقياس إدارة سلسلة الإمداد يهدف إلى تعريف الطالب
مراحل سلسلة القيمة، بدءًا من الموردين، مرورًا بالمصنعين ومراكز التوزيع، وصولًا
إلى المستهلك النهائي. يركز هذا المقياس على دراسة الأنشطة الرئيسية مثل التخطيط،
التوريد، الإنتاج، النقل، التخزين، والتوزيع، مع إبراز دور التكنولوجيا الحديثة في
تحسين كفاءة السلسلة. كما يتناول التحديات التي تواجه المؤسسات في إدارة سلسلة
الإمداد، وأهمية التنسيق والتكامل بين مختلف الفاعلين لتحقيق الأداء المثالي، خفض
التكاليف، وضمان رضا العملاء. يُعد هذا المقياس ضروريًا لفهم البيئة التنافسية
بالمفاهيم الأساسية والوظائف الحيوية المتعلقة بتدفق السلع والمعلومات عبر مختلف
الحالية التي تتطلب استجابات سريعة وفعالة لتقلبات السوق وسلاسل الإمداد العالمية.

Anglais Dr. R. SALEM 2022/2023
Salem Rahma

Anglais Dr. R. SALEM 2022/2023



Lecture of Business English aims at developing students' language skills in the domain of Business Administration. By dealing with variety of topics, students acquires competence in understanding the world of business administration, mastering its technical concepts along developing good mastery of English Language


SEHIMI-L3 Management-Mangement Stratégique
SEHIMI FAIZA

SEHIMI-L3 Management-Mangement Stratégique

تمكن الإدارة الإستراتيجية المسيّر من تنفيذ الإستراتيجية و تجسيدها ميدانياً. إذ أنّ مهام الإدارة الإستراتيجية أوسع بكثير من أن تحصر في صياغة أو تحديد الإستراتيجية و لذلك فإنّ الترجمة الحقيقية و الفعلية للإستراتيجية سيتم التطرق لها من خلال هذا المقياس؛ و الذّي يعد من ضمن وحدة التعليم الأساسية ضمن السداسي الخامس لتخصص إدارة أعمال.

   :  أهداف المحاضرة

·     التعرف على المصطلحات الأساسية المكوّنة للإدارة الإستراتيجية كعلم؛

·     فهم منهجية التحليل الإستراتيجي التّي توضحها  الإدارة الإستراتيجية؛

·     التمكن من صناعة القرار الإستراتيجي و تنفيذه؛

·     القدرة على تحديد الاتجاه الإستراتيجي للمنظمة ( الرؤية، الرسالة، الغايات و الأهداف )؛ 

·     استيعاب مجمل الأدوات الخاصة بالتشخيص البيئي، و التمييز بين تلك الخاصة بالبيئة الداخلية و الخارجية منها؛

·     تحديد عوامل النجاح الأساسية و الكفاءات المميزة اعتماداً على مختلف أدوات التحليل الإستراتيجي ( المحاضرة الخامسة، السادسة و السابعة )؛

·     التعرف على المقاربات الحديثة للإدارة الإستراتيجية و التّي أحدثت قفزة واضحة في التفكير الإستراتيجي؛

·     التماس مختلف البدائل الإستراتيجية المتاحة أمام المسيّر.