نشأة الطرق والأخوية في التصوف
فُسرت صرامة فقهاء المالكية الانتشار الهائل للصوفية في المغرب الكبير منها احراق كتاب الاحياء للغزالي قد أحرق علنا في قرطبة في عام 1109، في عهد علي بن يوسف: فكان المرابطون في عداء للشيوخ الصوفيين. ومع ذلك وجد فقهاء مالكية نشروا أفكار الغزالي – في القرنين الثاني عشر والثالث عشر، مثل ابن العربي و ابن براجان وما بين القرنين السادس العاشر الهجريين (القرن الثاني عشر والقرن السادس عشر الميلادي) ، واُشتهر سيدي أبو مدين (1126-1197) بتعليمه الصوفي والزهد. التلمساني، وسمي "الغوث" ودفن في مكان قريب، في العباد، وبقي يأتيه حشودا من الزوار.
وقد قام أتباعه بنشر كلامه في جميع أنحاء الغرب الإسلامي، وكذلك في مصر. منهم علي الشاذلي (1196-1258) الذي أعطى اسمه للإخوان الصوفيين (الطريق) الشاذلية واضطر إلى الفرار إلى مصر ونظّم تلاميذ الشاذلي في القرن الثالث عشر ,وبالمغرب في رباط آسفي تأسست طائفة الحجاج (جماعة الحجاج) من قبل تلميذ أبو مدين:أبو محمد جاليه ومن خلال ملابسهم المميزة، أقاموا ومنذ ذلك الحين فصاعدا، أصبح الإسلام المغاربي صوفيا صرفا، يلجأ إلى الذكر (الدعاء الكوريغرافي (فن تصميم الرقصات ) لله)، أو حتى الجذب وغيرها من الممارسات مما أثر على تطور الموسيقى والمدائح على الدينية وزيارات قبر الولي للتوسل به هذا الولي المشهور بالكرامات وقضاء الحاجات .
وهكذا عاد المتدينون إلى الممارسات القديمة للصلاة والدعاء وكذلك الاحتفال بالمولد النبوي: "المولد" - الذي لم يرد ذكره في القرآن ولا في السنة-، في العاصمة المرينية، ثم تلمسان.
• التصوف والطرق:
ظهر في عهد الموحدين المتأخر ابن السبعين الأندلسي: الفيلسوف والصوفي الـمتأثر بابن عربي فتعرض للمضايقات التي لها هنا وهناك وفرّ من منفى إلى آخرمن مرسية إلى المغرب العربي، ثم في مصر ومكة حيث يقال إنه قتل نفسه، أمّا تلميذه الراحل وعلى الرغم من أن شيخه الششتاري (1203-1269)، البالغ من العمر أربعة عشر عاما ربما كان ينتمي إلى الشاذلية لكنه أنهى حياته في القاهرة. تمكن من إدامة تعليم السيد وحشد العديد من التلاميذ ، بما في ذلك الزاهد الشهير في منطقة باب زويلة ، ابن مبشر. الششتري الأندلسي غادر أيضا إلى المشرق والتقى بابن سعبين في مكة. وهو مؤلف الموشحات المشهورة حتى اليوم ومن هنا تحولت العلاقة إلى "أخوية" لعدد متزايد من الأتباع. منذ فترة ما بعد الموحدين - فترة من الاضطرابات والصدمات والانسحاب، مع تراجع مكانة بجاية، ثم تلمسان - بدأت الطريقة القادرية للمشرق في الانتشار إلى المغرب الكبير ونشأت مراكز جديدة وظهر ما سمي بالزاوية التي أخذت تلعب دورا متناميا في مجتمع تنتشر فيه شبكات الطريقة (الطرق) ، مع تسلسلها الهرمي من الشيخ (الشيوخ) ، والمقدم (المقدمين) (حرفيا ، أسلافهم) .
أما في الالجهة الشرقية للمغرب أي تونس ظهر مشاهير مؤسسي الطرق التونسي سيدي بن عروس الذي ذهب إلى فاس ومراكش لتعلم الصوفية وأصبح، بعد عودته، موضوعا للتبجيل الشعبي لهداياه كصانع عجائب؛ وهذا في عهد السلطان أبو عمرو عثمان (1435-1488) يجعله يطور في الزاوية ونجد شخصية الجزولي (1408-1470) هذا الفقيه من الجنوب المغربي مؤسس الطريقة الجزولية ،أمّا المغرب الاوسط فقد ظهر عبد الرحمن الثعاليبي (1383-1470)، شفيع الجزائر العاصمة. ولد في الجزائر في إيسر، وغادر في سن المراهقة للتعليم في بجاية، ثم في تونس ومصر ومكة. عاد في عام 1416، ودرس مرة أخرى في الزيتونة، وحوالي عام 1420 عاد إلى الجزائر العاصمة. وهو أيضا ينسب إليه الكرامات وهكذا أصبحت مقابر سيدي بن عروس والجزولي والثعالبي التي ستبنى على التوالي في تونس ومراكش والجزائر مبجلة. وفي القرن الخامس عشر ظهر ولي وهران، سيدي الهواري، وفي القرنين الخامس عشر والسادس عشر هو والعالم الأندلسي والزاهد سي أحمد بن يوسف الملياني، الذي يقع ضريحه في مليانة ومن بعدهما جاء سي بن سليمان بن سماحة (حوالي 1459-1539) تعلّم في فاس، ثم في غرناطة – حيث كان سيدي أحمد يوسف معلمه الروحي. وبعد تجوال طويل، استقر في فجيج بني أونيف، حيث عاش في حالة من النبذ والتأمل حتى وفاته. ودفن له ضريح مع أربع قباب زاوية. تزوج أحد أبنائه، محمد، من فتاة من أصل شريف، واستقر في شلالة الظهرانية، في جبال كسور. ابنه المولود عام 1544 هو الشيخ عبد القادر بن محمد المؤسس المقدس لعائلة النبلاء الدينيين اللامعة للشيخ أولاد سيدي الشيخ .
تاريخ الأنظمة السياسية من ح ع 2 إلى 1989
هذا المقرر موجه إلى السنة الثالثة ليسانس تخصص تاريخ
تاريخ وحضارة المغرب الأوسط
لقد توجس الأمازيغ خيفة من العرب الفاتحين ظنا منهم أنهم غزاة كالذين سبقوهم ولكن لم يلبثوا إلا قليلا أن اطمأنوا إلى أخلاق الإسلام من خلال الفاتحين، فاستأنسوهم وأذعنوا خاضعين للدين الإسلامي، ولاسيما وأن زعماء الأمازيغ كانوا يتتبعون أخبار العرب بالشام ومصر، ولذا لم يلبث الأمر إلا نحو 50 سنة حتى صار المغاربة مسلمين ومنهم الجزائريون يتحدثون العربية ويكتبونها .
العرب في شمال إفريقيا:
لما فتح العرب على عهد عمر بن الخطاب بلاد الشام ومصر، وقد كان من الطبيعي أن يتابع الفتح مساره إلى ما بعد مصر غربا، حيث عزم عمرو بن العااص على التوجه نحو برقة، وصالح أهلها على دفع جزية سنوية مقدارها ثلاثة عشر ألف دينار، ثم تمكن من فتح طرابلس عَنوَةً سنة 22 هـ/634 م، وقضى على الروم الذين كانوا يحتلونها، ثم فكر في شمال إفريقيا الغربي، فكتب إلى الخليفة عمر بن الخطاب يستأذنه في فتحه فقال:" إنا بلغنا طرابلس، وبينها وبين إفريقيا تسعة أيام، فإن رأى أمير المؤمنين أن يأذن لنا في غزوها فعل" فأوقفه الخليفة عمر بن الخطاب ونهاه لما بلغه من أخبار قبائل البربر من طبيعة التمرد والعصيان، وبسبب الروم البيزنطية بقوات كبيرة في مواجهة الفاتحين، ورد عليه قائلا:" لا...إنها ليست بإفريقية ولكنها المفرقة، غادرة مغدور بهاالورقة البحثية حول الجغرافيا البشرية
ورقة بحثية مناهج الجغرافيا البشرية المنهج الوصفي و المنهج البيءي
الجغرافيا البشرية و التعداد السكاني
يعتبر تعداد السكان عملية جمع البيانات الديمغرافية و الاجتماعية التي تخص فترة زمنية معينة جميع الافراد و الاشخاص في بلد او جزء منه تحديدا دقيقا بهدف عرض وتحليل هذه البيانات و نشرها و توزيعها.
نظريات و رواد الجغرافيا البشرية
اهم رواد و نظريات الجغرافيا البشرية.
أتمتة الخدمات الأرشيفية
المؤسسة: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: العلوم الإنسانية
التخصص: علم المكتبات والمعلومات
المعامل 02 الرصيد 05
مسؤول المقياس: د. دموش أوسامة
البريد الالكتروني: demouche31@hotmail.fr
الهاتف:
القاعة/المدرج:
التواصل: عن طريق الموعد والذي يكون من خلال إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني لتحديد موعد اللقاء.
موقع الويب الخاص بالمقياس:
يقدم هذا المقياس مخصص لطلبة السنة أولى ماستر تخصص علم الأرشيف يوم الخميس من 10 سا إلى غاية 11 سا و30 د صباحا.
الأهداف العامة:
يأتي مقياس أتمتة الخدمات الأرشيفية الموجه لطلبة السنة أولى ماستر في تخصص علم الارشيف، للتعريف بالإيجابيات الجمة التي قدمها الاعلام الالي لممتهني علم المعلومات (أرشيف، مكتبات)، والتسهيلات العديدة التي يوفرها للقيام بالمهام الموكلة لهم بأريحية، التعرف على الموارد التقنية وسبل استخدامها كوسائل لحل المشكلات الإدارية.
الأهداف المحددة:
يرمي هذا الاستعراض الى تقديم معلومات ومعارف متوازنة بشأن:
- التعرف على المفاهيم الأساسية في أتمته المكاتب.
- التعريف بالبرامج والأجهزة المستخدمة في أتمته المكاتب.
- اكتساب المهارات للازمة للتعامل مع تقنيات المكاتب المختلفة ودمجها في بيئة العمل.
- التدريب على استخدام البرامج التطبيقية المختلفة الخاصة بأتمتة المكاتب.
محتوى المقياس:
يتضمن هذا المقياس مجموعة من المحاضرات المنظمة التي تهدف إلى تزويد الطالب بمادة علمية توضح التحولات الجديدة التي مست المؤسسات الأرشيفية وخدماتها إثر استخدام الاعلام الآلي، يكتسب على أساسها مهارات جديدة في مجال العمل الارشيفي، وكذا التعرف على أحدث المعايير والحلول التقنية المقدمة في تطوير الخدمات الأرشيفية.
مدخل:
يعتبر الأرشيف ومهنة الأرشيفي من المجالات القديمة من حيث الممارسات، فقد أعطى الملوك والحكام منذ العصور القديمة اهتماما كبيرا للوثائق الإدارية التي تعكس تنظيمهم وطرق معاملاتهم في الحياة اليومية، ما يثبت تواجدهم، ويبرز انجازاتهم التي توصلوا اليها على المستوى الاجتماعي، والسياسي، والاقتصادي، والثقافي، والعلمي؛ وعليه اتخذت هذه الممارسات وهذه الأماكن التي تحفظ وثائق الدولة وذاكرة شعوبها أشكالا، وعرفت تطورات في اجيالها ارتبطت ارتباطات وثيقا بحركية المجتمع وانشطتها التي تكون محملة باعتبارات ثقافية، أيديولوجية، سياسية واجتماعية، وعليه يؤكد " هانز بومز " " اننا نرى الى أي مدى يمكن للأعمال الأرشيفية ان تكون خاضعة للنظام الاجتماعي الذي يعيش فيه الأرشيفيين ".
خضعت هذه المهنة عبر التاريخ للتحولات الكبرى التي عرفتها المجتمعات في مجال انتاج المعلومات والمعرفة، وصناعة تراثها، وكذا طبيعة الحوامل والوسائط التي شكلت عاملا مهما لتسهيل الجمع والحفظ، والتنظيم، والاتاحة، لينشأ مع ذلك ويبرز علم جديد يهتم بتسيير الوثائق الارشيفية يطلق عليه علم الأرشيف « Archivistique ».
يتأثر هذا العلم بقوة التحولات الاجتماعية والتكنولوجية الراهنة التي تعيشها المجتمعات المعاصرة التي يطلق عليها العديد من التسميات كـ " مجتمع المعلومات "، و" مجتمع المعرفة "، " مجتمع التكنوقراطي "، التي ارتبطت باستخدام الاعلام الالي في جميع مجالات الحياة، مما أبرز عن اشكال وتصورات جديدة في المهنة في ظل ظروف معينة وشروط متشعبة التي تشمل إدارة السجلات، الإدارة، وعلوم الاعلام الالي، وعلم المكتبات.
تعتبر المؤسسات الارشيفية ركيزة أساسية في المجتمعات المعاصرة التي تعتبر المعلومة والمعرفة المورد الأساسي، حيث تعتبر هذه المؤسسات مجالا للمعرفة يولد كمية كبيرة ومهمة من البيانات، هذه البيانات ذات طبيعة مختلفة من منتج الى اخر، وعليه يعمل الأرشيفيون على انتاج بيانات وصفية وإدارية تستخدم هذه البيانات الوصفية لتنظيم المعرفة الارشيفية، والمساعدة في تحديد وتصنيف وهيكلة المعلومات، يحدد هذا العلم الخاص بالأرشيف الانعكاس المستهدف من ملاحظة الوثائق الأرشيفية.
تعمل هذه المؤسسات الارشيفية للحفاظ على الوثائق والمستندات التي تخص جميع انواع المؤسسات والمواطنين من التلف والضياع، وجميع المخاطر الأخرى، كما تعمل على تطوير خدماتها الارشيفية لتواكب التحولات والتغييرات الجديدة.
بناءا على هذه التحولات حاول أن تقدم مقترح لدفتر شروط لاعتماد الأتمتة في مراكز الأرشيف
يكون العمل المقدم على ملف وورد، ويتم إرساله عبر البريد الالكتروني قبل تاريخ 01 جوان 2021
كل الأعمال التي ترد سيتم الرد على صاحبها، ولذلك من لم يتلقى ردا فهذا معناه أن العمل لم يرد إلى البريد الصحيح
الجغرافيا البشرية
مدخل الى الجغرافيا البشرية
تتناول دراسة الانسان من حيث سلالاته البشرية و توزيع السكان و نمو الدينغرافي و كذا علاقتة كل ذلك بالبيئة.
سياسة بناء وتنمية المجموعات
المؤسسة: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: العلوم الإنسانية
التخصص: علم المكتبات والمعلومات
المعامل الرصيد
مسؤول المقياس: د. دموش أوسامة
البريد الالكتروني: demouche31@hotmail.fr
الهاتف:
المدرج: رقم 03
التواصل: عن طريق الموعد والذي يكون من خلال إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني لتحديد موعد اللقاء.
موقع الويب الخاص بالمقياس:
يقدم هذا المقياس مخصص لطلبة السنة ثانية ماستر تخصص علم الأرشيف يوم الاثنين من 10 سا و30 د إلى غاية 13 سا صباحا.
الأهداف العامة:
يأتي مقياس سياسة تنمية المجموعات المكتبية الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس في تخصص علم المكتبات والمعلومات للتعرف على أحد أهم الفروع الأساسية لمهنة المكتبات والمعلومات، وأكثر النشاطات والعمليات الفنية التي تحكم جودة المكتبات ومؤسسات المعلومات، وعليه يهدف هذا المقياس الى تسليط الضوء المراحل التي تمر عمليات تنمية المجموعات المكتبية.
الأهداف المحددة:
- تحديد موضوع بناء وتنمية المجموعات المكتبية.
- ضبط المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بتنمية المجموعات داخل المكتبات ومؤسسات المعلومات
- تمكين الطالب من اساسيات تنمية المجموعات المكتبية
- التعرف على أدوات تحرير وتصميم سياسة تنمية المجموعات.
- التعرف على القواعد والضوابط الفنية والتشريعية والمعيارية التي تحكم سياسة تنمية المجموعات.
محتوى المقياس:
يتضمن هذا المقياس مجموعة من المحاضرات المنظمة التي تهدف إلى تزويد الطالب بمادة علمية توضح قواعد وأسس بناء وتنمية المجموعات المكتبية، يكتسب على أساسها مهارات جديدة في مجال العمل المكتبي، وكذا التعرف على أحدث المعايير والحلول التقنية المقدمة في تنمية المجموعات، وعليه يقدم نعتمد في تقديم المقياس على رزنامة النشاطات التالية:
عنوان المحور |
عنوان المحاضرات |
تاريخ المحاضرة |
النشاطات |
|
المحاضرة رقم 01: تقديم المقياس أهداف المقياس منهجية العمل (محاضرات، اعمال موجهة، تمارين، زيارات للمكتبات). |
|
أعمال موجهة (عمل فردي أو ثنائي- تقييم 30 % )
|
سياسة بناء وتنمية المجموعات المكتبية
|
المحاضرة رقم 02: - بناء وتنمية المجموعات المكتبية المفهوم، التصور، والممارسات المحاضرة رقم 03: - دراسة المجتمع داخل المكتبات ومؤسسات المعلومات المحاضرة رقم 04: اعداد خطة بناء وتنمية المجموعات المحاضرة رقم 05: اختيار المجموعات المكتبية المحاضرة رقم 06: عملية التزويد بالمجموعات المكتبية المحاضرة رقم 07: تنقية المجموعات المكتبية المحاضرة رقم 08: تقييم المجموعات المكتبية المحاضرة رقم 09: قضايا ذات صلة ببناء تنمية المجموعات في البيئة الرقمية
|
|
تقييم نهاية السداسي تقييم 50 % - مدة الامتحان 1 سا و30 د |
التقييم:
يشكل التقييم عملية أساسية ومهمة في التكوين الجامعي، يرتبط ذلك بعدة جوانب هي:
1. تحفيز الطالب: حيث يكتسب الطالب خلال مشواره الدراسي مجموعة من المعارف والمهارات، وعليه يحتاج إلى التقييم كأداة لمعرفة مستوى تقدمه وتطوره، ومن تم الشعور بالرضا.
2. التصديق على المهارات: حيث يعتبر هذا التقييم الذي يخضع له الطالب ضمانة للمجتمع تعطي مصداقية وقيمة للشهادات التي تمنحها الجامعة.
3. يسمح هذا التقييم بتحديد كفاءات ومهارات الطالب والتي تدعم بشكل أساسي مسابقات التوظيف.
نعتمد في هذا المقياس على مجموعة من الأنشطة التي يمكن من خلالها تقييم تعلم الطالب وعلى هذا الأساس نقوم بتقديم النقاط وهي:
- الأعمال: بحوث، زيارات ميدانية، عرض تجارب ونماذج.
- الامتحانات: أعمال تطبيقية، امتحان نهاية السداسي.
- الملاحظات: داخل القاعة، اثناء الاتصال العلمي، طريقة تقديم الأعمال، ملاحظات الطلبة لبعضهم البعض.
التأخير في العمل والغياب في الامتحانات:
بالنسبة للتأخر يتم حذف نقطتين لكل يوم من التأخير في تقديم العمل، الا في حالة إخطار الأستاذ بالتأخير قبل تاريخ التقديم المقرر، او ان يكون التأخير مبررا بشهادة طبية أو أي مبرر قانوني آخر.
جودة اللغة:
تؤخذ اللغة العربية كمعيار لتقييم الأعمال والامتحانات، وعليه تحظى بحصة 10 % من العلامة الكلية.
دروس إدارة المخاطر في أنظمة المعلومات
المؤسسة: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: العلوم الإنسانية
التخصص: علم المكتبات والمعلومات
المعامل الرصيد
مسؤول المقياس: د. دموش أوسامة
البريد الالكتروني: demouche31@hotmail.fr
الهاتف:
القاعة:
التواصل: عن طريق إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني.
موقع الويب الخاص بالمقياس:
يقدم هذا المقياس مخصص لطلبة السنة الثالثة تخصص علم المكتبات يوم الخميس من 10 سا إلى غاية 11 سا و30 د صباحا.
الأهداف العامة:
يأتي مقياس إدارة المخاطر في أنظمة المعلومات الموجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس في تخصص علم المكتبات والمعلومات كاستعراض لسياسات إدارة المخاطر المؤسسية وممارساتها، والخبرات المتعلقة بها في أنظمة المعلومات، وتحديد أفضل الممارسات والدروس المستفادة في هذا الصدد.
الأهداف المحددة:
يرمي هذا الاستعراض الى تقديم معلومات ومعارف متوازنة بشأن:
- مفهوم إدارة المخاطر وأهميته.
- تقسيم ممارسات إدارة المخاطر.
- التعاريف الأساسية لبعض مفاهيم إدارة المخاطر وأساليب تنفيذها.
- تحديد الممارسات داخل المكتبات ومؤسسات المعلومات.
محتوى المقياس:
يتضمن هذا المقياس مجموعة من المحاضرات المنظمة التي تهدف إلى تزويد الطالب بمادة علمية توضح قواعد وأسس إدارة المخاطر، يكتسب على أساسها مهارات جديدة في مجال العمل المكتبي، وكذا التعرف على أحدث المعايير والحلول التقنية المقدمة في إدارة المخاطر داخل المكتبات ومؤسسات المعلومات.
-------------------
الجغرافيا الطبيعية المحاضرة 5
المحاضرة الخامسة ستكون حول الاحداثيات الجغرافية اي خطوط الطول ودوائر العرض و كيفيات تحديد الموقع الفلكي و حساب الزمن كما تعرض الى حركتا الارض و ما ينتج عنها مرفوقة برسومات و اشكال توضيحية.
الاستاذ مقدم سيد أحمد.
البحث الببليوغرافي الآلي
المؤسسة: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس
الكلية: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
القسم: العلوم الإنسانية
التخصص: علم المكتبات والمعلومات
المعامل 02 الرصيد 04
مسؤول المقياس: د. دموش أوسامة
البريد الالكتروني: demouche31@hotmail.fr
الهاتف:
القاعة/المدرج: 1
التواصل: عن طريق الموعد والذي يكون من خلال إرسال رسالة عبر البريد الالكتروني لتحديد موعد اللقاء.
موقع الويب الخاص بالمقياس:
يقدم هذا المقياس المخصص لطلبة السنة أولى ماستر تخصص علم الأرشيف يوم الاثنين من 13 سا إلى غاية 16 سا و30 د.
الأهداف العامة:
يقدم مقياس البحث الببليوغرافي الآلي لطلبة السنة أولى ماستر في تخصص علم الأرشيف التدقيق التقني الذي يرتبط بتقنيات البحث الوثائقي أو الببليوغرافي، ما يمكنهم من التزود بالتقنيات الأساسية والقواعد الرئيسية التي تحكم اجراء البحوث والدراسات الأكاديمية والبحثية، والذي يرتكز أساسا على تقنيات البحث على شبكة الانترنت والويب، وقواعد البيانات المختلفة، والتعرف على أهم سياسات النشر العلمي وحركة النفاذ المفتوح للمعلومات.
الأهداف المحددة:
- تحديد مفهوم البحث الببليوغرافي أو البحث الوثائقي
- التركيز على أهمية شبكة الانترنت في البحث العلمي من خلال مقاربتين اجتماعية وتقنية
- التعرف على أهم المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بالبيئة الرقمية
- التعرف على استراتيجية البحث الوثائقي أو منهجية البحث الببليوغرافي في البيئة الرقمية
- التحكم في أساليب وتقنيات البحث خاصة المتوفرة على شبكة الانترنت
- الإلمام بحركة النفاذ المفتوح والتعرف على مختلف المستودعات الرقمية
هندسة برمجيات الأرشيف
يتضمن هذا المقياس محورين أساسيين، بحيث يبنى
كل محور على مجموعة من المحاضرات المنظمة التي تهدف إلى تزويد الطالب بمادة علمية
توضح علاقة علم الأرشيف بعلم هندسة البرمجيات، يكتسب على أساسها مهارات جديدة في
مجال نظم إدارة الوثائق والبيانات، وكذا التعرف على أحدث المعايير والحلول التقنية المقدمة
في التسيير الالكتروني للوثائق والأرشفة الإلكترونية، بالإضافة إلى تمكينه من التمييز بين مجموع
البرمجيات المطورة والمعتمدة بالنسبة للتسيير الالكتروني للبيانات والوثائق أو الخاصة بالأرشفة الإلكترونية.
منهجية إعداد مذكرة
1- ماهية النصوص التاريخية
2- كيفية تحليل النصوص التاريخية
3- العوامل المساعدة على تحليل الوثيقة التاريخية
4- أهمية تحليل النصوص التاريخية
5- منهجية تحليل نص تاريخي
6- العوامل المساعدة على تحليل الوثيقة التاريخية