مدخل الى وسائل الاعلام و الاتصال
جامعة سيدي بلعباس
كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية
قسم العلوم الإنسانية
مستوى جدع مشترك علوم إنسانية الاستاذ : جلطي مصطفىmostafa.djelti@univ-sba.dz
djelti.mostafa@yahoo.com المقياس : مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال1 أهداف المقرر : يهدف هذا المقرر إلى التعرف
على مفاهيم هامة ومبادئ مهمة في حقل علوم الإعلام والاتصال، و التعرف على أنواع الإعلام وتاريخه. الكفاءة المطلوبة : أن يكون
الطالب على اطلاع ولو جزئي بحقل علوم الاعلام و الاتصال محتوى المقياس :
- محمد عبد الملك المتوكل، مدخل إلى الإعلام والرأي العام، القاهرة: مكتبة
الانجلوساكسونية، 1986 -إسماعيل على سعد، الرأي
العام بين القوة والإيديولوجية، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية -عبد اللطيف حمزة، الرأي
العام والدعاية، القاهرة: دار الفكر العربي، 1984 -جيهان احمد رشتي، الدعاية
واستخدامات الراديو في الحرب النفسية، القاهرة : دار الفكر، 1985 -سمير محمد حسين، الإعلام
والاتصال بالجماهير والرأي العام، القاهرة: عالم الكتب، 1993 -سمير محمد حسين، الرأي العام
الأسس النظرية والجوانب المنهجية، القاهرة عالم الكتب، 1999 -
أحمد رشتي جيهان، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، دون
تاريخ. -
السيد فهمي محمد، تكنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية،
مصر، 1995 -
العبد عاطف عدلي، الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993 -أحمد
حماد محمود، الإعلام والدعوة بين التكامل والتضاد، دار السعادة للطباعة، دون مكن
النشر، 1994 -النعيمي حازم، الحرية
والصحافة في لبنان، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989. -الطعيمات هاني سليمان،
حقوق الإنسان وحرياته، الأساسية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2003. -
أبو عرجة تيسير، دراسات في الصحافة والإعلام، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان،
2000. -إحدادن
زهير، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، المؤسسة الوطنية للكتاب، ديوان المطبوعات
الجامعية، الجزائر -أبو
عرقوب ا براهيم، الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، دار مجدلاوي،
الأردن، 1993. -
بدر أحمد وغريب عبده، الاتصال
بالجماهير: بين الإعلام والتطويع والتنمية، دار قباء للنشر والطباعة والتوزيع، -حسن
حمدي، مقدمة في دراسة وسائل وأساليب الاتصال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987، -حسن
إسماعيل محمود، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، الدار العالمية، الكويت، 2003،
-
حمزة عبد اللطيف، الإعلام والرعاية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984 -احمد عادل راشد، الاعلان، دار النهضة العربية،بيروت ، 1981 -رائد العطار، إخراج الإعلان الصحفي، العربي للنشر،القاهرة ،
2002 -طاهر محسن الغالبي، احمد
شاكر العسكري، الاعلان، دار وائل،عمان ،
2003. -جيرار لانيو، سوسيولوجيا الاعلان، تعريب خليل احمد خليل،
منشورات عويدات،بيروت ، 1996. -احمد محمد المصري، الاعلان،
مؤسسة شباب الجامعةالاسكندرية ، 1996 -Jean
.Noël KAPFERER. Leschemins de persuasion publicitaire. Dans la
communication :état des savoirs ouvrage collective sous la direction de
PhillipCABIN. Paris, édition sciences humaines.1998 -Armand MATTELART.l’invention
de la communication .Alger : casbah édition, 20041. مدخل مفاهيمي لعلوم الاعلام و الاتصال
- المفاهيم الاساسية : الاعلام - الاتصال - الاشاعة - الدعاية - الاشهار
- اوجه الاشتباه بين المفاهيم الاساسية
2 - الظروف التاريخية المهيأة لظهور الصحافة في الغرب
3- ظهور الطباعة وعلاقتها بالصحافة المكتوبة .
2. مظاهر و الأشكال الأولى للصحف و الدوريات .
3. تطور الفكر والحريات (القرن الثامن عشر) وعلاقتها بالصحافة المكتوبة
4. ظهور وكالات الانباء و تطورها. - طريقة التقييم: علامة الأعمال الموجهة% 50+الامتحان50% .
- المراجع: ( كتب ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)