مدخل الى وسائل الاعلام و الاتصال
Djelti    جلطي MOUSTAFA    مصطفى

مدخل الى وسائل الاعلام و الاتصال

جامعة سيدي بلعباس 

كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية

 قسم العلوم الإنسانية

مستوى  جدع مشترك علوم إنسانية       الاستاذ : جلطي مصطفى 

                                                    mostafa.djelti@univ-sba.dz     

                                                      djelti.mostafa@yahoo.com 

المقياس : مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال1

أهداف المقرر :  يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفاهيم هامة ومبادئ مهمة في حقل علوم الإعلام والاتصال، و التعرف على أنواع الإعلام وتاريخه. 

الكفاءة المطلوبة  : أن يكون الطالب على اطلاع ولو جزئي بحقل  علوم الاعلام و الاتصال 

محتوى المقياس :

1. مدخل مفاهيمي لعلوم الاعلام و الاتصال 
   - المفاهيم الاساسية : الاعلام - الاتصال - الاشاعة - الدعاية - الاشهار
   - اوجه الاشتباه بين المفاهيم الاساسية  
2 -  الظروف التاريخية المهيأة لظهور الصحافة في الغرب
3-   ظهور الطباعة وعلاقتها بالصحافة المكتوبة .
2.    مظاهر و الأشكال الأولى للصحف و الدوريات .
3.    تطور الفكر والحريات (القرن الثامن عشر) وعلاقتها بالصحافة المكتوبة 
4.    ظهور وكالات الانباء و تطورها.

  - طريقة التقييم:   علامة الأعمال الموجهة% 50+الامتحان50% .
  - المراجع: ( كتب ومطبوعات،  مواقع انترنت، إلخ)

- محمد عبد الملك المتوكل،  مدخل إلى الإعلام والرأي العام، القاهرة: مكتبة الانجلوساكسونية، 1986

-إسماعيل على سعد، الرأي العام بين القوة والإيديولوجية، الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية

-عبد اللطيف حمزة، الرأي العام والدعاية، القاهرة: دار الفكر العربي، 1984

-جيهان احمد رشتي، الدعاية واستخدامات الراديو في الحرب النفسية، القاهرة : دار الفكر، 1985

-سمير محمد حسين، الإعلام والاتصال بالجماهير والرأي العام، القاهرة: عالم الكتب، 1993

-سمير محمد حسين، الرأي العام الأسس النظرية والجوانب المنهجية، القاهرة عالم الكتب، 1999

- أحمد رشتي جيهان، الأسس العلمية لنظريات الإعلام، دار الفكر العربي، القاهرة، دون تاريخ.

- السيد فهمي محمد، تكنولوجيا الاتصال في الخدمة الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، مصر، 1995

- العبد عاطف عدلي، الاتصال والرأي العام، دار الفكر العربي، القاهرة، 1993

-أحمد حماد محمود، الإعلام والدعوة بين التكامل والتضاد، دار السعادة للطباعة، دون مكن النشر، 1994

-النعيمي حازم، الحرية والصحافة في لبنان، العربي للنشر والتوزيع، القاهرة، 1989.

-الطعيمات هاني سليمان، حقوق الإنسان وحرياته، الأساسية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان- الأردن، 2003.

- أبو عرجة تيسير، دراسات في الصحافة والإعلام، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، 2000.

-إحدادن زهير، مدخل لعلوم الإعلام والاتصال، المؤسسة الوطنية للكتاب، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر

-أبو عرقوب ا براهيم، الاتصال الإنساني ودوره في التفاعل الاجتماعي، دار مجدلاوي، الأردن، 1993.

- بدر أحمد وغريب عبده، الاتصال بالجماهير: بين الإعلام والتطويع والتنمية، دار قباء للنشر والطباعة والتوزيع،

-حسن حمدي، مقدمة في دراسة وسائل وأساليب الاتصال، دار الفكر العربي، القاهرة، 1987،

-حسن إسماعيل محمود، مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، الدار العالمية، الكويت، 2003،

- حمزة عبد اللطيف، الإعلام والرعاية، دار الفكر العربي، القاهرة، 1984

-احمد عادل راشد،  الاعلان، دار النهضة العربية،بيروت ، 1981

-رائد العطار،  إخراج الإعلان الصحفي، العربي للنشر،القاهرة ، 2002

-طاهر محسن الغالبي، احمد شاكر العسكري،  الاعلان، دار وائل،عمان ، 2003.

-جيرار لانيو،  سوسيولوجيا الاعلان، تعريب خليل احمد خليل، منشورات عويدات،بيروت ، 1996.

-احمد محمد المصري، الاعلان، مؤسسة شباب الجامعةالاسكندرية ، 1996

-Jean .Noël KAPFERER. Leschemins de persuasion publicitaire. Dans la communication :état des savoirs ouvrage collective sous la direction de PhillipCABIN. Paris, édition sciences humaines.1998

-Armand MATTELART.l’invention de la communication .Alger : casbah édition, 2004